لمرضى هشاشة العظام.. عناصر غذائية تساعد في العلاج

الأربعاء، 30 أغسطس 2023 12:00 م
لمرضى هشاشة العظام.. عناصر غذائية تساعد في العلاج صحة العظام
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحفاظ على صحة العظام وحمايتها من الإصابة بهشاشة العظام تعد من الحيل الجيدة التي تساهم بشكل ملحوظ في حمايتك من الأمراض المرتبطة بها، وهناك اعتقاد أن تناول الكالسيوم وفيتامين د من الحيل الغذائية التي تحمي العظام، وهذا التقرير يقدم أبرز العناصر الغذائية التي تعمل علي تقوية العظام وحمايتها من هشاشة العظام، وذلك وفقا لموقع "hindustantimes"، ومنها: -

المغنيسيوم: 

يساهم في العظام على صحة العظام، ويعمل علي تقويتها وحمايتها من الهشاشة،  ومن الأطعمة الغنية به المكسرات والبقوليات، والخضراوات الورقية. 

-البوتاسيوم:

يساعد في  احتباس الكالسيوم الكلوي ويحمي من فقدان العظام عن طريق الحفاظ على التوازن الحمضي لها، ولذا تناوله للأطعمة الغنية به يحميك من هشاشة العظام،  ومنها الأسماك والعدس والزبادي. 

-فيتامين سي: 

يعد أحد مضادات الأكسدة القوية والمهمة لصحة العظام، ومتوفر  في الفواكه والخضروات قد يقلل من الإجهاد التأكسدي ويمنع ارتشاف العظام. 
-الفوسفور: 
تناول كمية كافية من الفوسفور ضروري لتكوين العظام خلال مراحل النمو، لأن انخفاض مستوياته  في الدم يحد من تكوين العظام ، ويعتبر  انخفاض مستويات الفوسفور في الدم مؤشرا على سوء التغذية، وهو عامل خطر لهشاشة العظام والكسور، ومن الأطعمة الغنية به الحليب والأسماك والبقوليات واللحوم. 

-فيتامين ك:

هو فيتامين موجود في الخضار الورقية الخضراء، ويساعد في الحفاظ على صحة العظام، ومنها الكبدة، سبانخ . 

- الزنك: 

ضروري للتوليف الطبيعي للكولاجين وتمعدن العظام، ومن الأطعمة الغنية به الأسماك. 

-فيتامين ب12: 

ضروري لتخليق الحمض النووي للحفاظ علي العظام، وقد يحفز نشاط بناء العظام وتكوين العظام. تشمل فيتامينات ب الأخرى المرتبطة بـ ب12، ومنها اللحوم الحمراء. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة