"الصحة" تكشف الأعراض الخفية لمتحور كورونا EG5.. وتؤكد: يصيب الجهاز التنفسى العلوى.. وننصح بتجنب الزحام وتناول اللقاحات.. وحسام عبد الغفار: مخزون اللقاحات آمن.. والجرعات التعزيزية تحمى أصحاب الأمراض المزمنة

الأربعاء، 30 أغسطس 2023 08:00 ص
"الصحة" تكشف الأعراض الخفية لمتحور كورونا EG5.. وتؤكد: يصيب الجهاز التنفسى العلوى.. وننصح بتجنب الزحام وتناول اللقاحات.. وحسام عبد الغفار: مخزون اللقاحات آمن.. والجرعات التعزيزية تحمى أصحاب الأمراض المزمنة الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنه العلمية لمكافحة كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

◄ حسام حسنى: المتحور الجديد ضعيف ويموت خارج الجسم خلال 12 ساعة 

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن هناك مخزون استراتيجى من اللقاحات يكفى لمدة طويلة مشيرا إلي أن اللقاح المتوفر حاليا صالح حتى وأن تحور  الفيروس وتابع : اللقاح المتوفر حاليا مجانا وطالب الفئات عالية الخطورة كأصحاب الأمراض المزمنه بالحصول علي الجرعات التنشيطية وذلك لمواجهة عدوى Eg5 .
 
وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه لا قلق من المتحور الجديد فهو ضعيف وليس له مضاعفات خطرة مثل المتحور ألفا أو بيتا مضيفا أن الحالات التى تم الكشف عن اصابتها بالمتحور تحسنت صحتها وتماثلت للشفاء ولا يوجد أى مشكلات صحية وتابع : هناك فرق للترصد الوبائى تعمل بشكل مستمر لرصد المرض وحتى الآن الوصع الوبائى مستقر ولن تكون هناك جائحة ثانية لكون المرض أصبح يتم التعامل معه علي أنه مرض موسمى .
 
ومن جانبة كشف الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنه العلمية لمكافحة كورونا أن المتحور الجديد EG5 يصيب ااجهاز التنفسى العلوى واعراضة تتمثل في الرشح والعطس وارتفاع فى درجة الحرارة والتهابات في الحلق وتكسير بالجسم بسيط وتابع : المتحور الجديد ضعيف ولكنه سريع الانتشار وتابع : يتمسك بالخلية بشكل أقل وقال : نحن مقبلين على موسم الشتاء وسيمون هناك اصابات بالانفلونزا والفيروس المخلوى وعلينا الاستعداد برفع المناعة في مواجهة هذة الاصابات والحرص علي تناول اللقاحات .
 
وأوضح الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنه العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أنه تم توفير لكافة الكواشف الخاصة بالكشف عن المتحور الجديد Eg5 والمتعلقة بالتسلسل الجينى وتابع : يمكن فقط في الحالات المتوسطة تناول مضادات حيوية ولكن بعد استشارة الطبيب محذرا من اللجوء للمضادات الحيوية في علاج المتحور الجديد .
 
 
وأشار الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنه العلمية لكورونا أنه يتم عمل ترصد في جميع مستشفيات الصدر علي مستوى الجمهورية لاكشف عن المتحور الجديد لكورونا وتابع : لا توجد حالات خطرة اكورونا بشكل عام وجميع الاصابات ان وجدت بسيطة ويتم التعافى سريعا .
 
وحول أعراض متحور أوميكرون EG-5.2، قال إن أعراض المتحور الجديد تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة والسعال وفقد حاستي الشم والتذوق أو تغير في الحاستين وضعف عام وألم في الحلق وكحة شديدة، لافتا إلى أن المتحور الجديد يمثل خطورة على أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.
 
نصح حسام حسني، المواطنين بارتداء الكمامة للوقاية من أي فيروسات، مؤكدا أن الكمامة إجراء وقائي وليس عقاب، ويجب الحذر لكن لا داع للقلق أو الاستهوان.
 
وأشار دكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا أن الفيروس في العالم الخارجي يموت في توقيت زمني من 8 ل 12 ساعة، ولكن الفيروس يستغل جسم الإنسان وينمو بداخله ولذلك الفيروس يتحور بإستمرار حتي يظل داخل جسم الإنسان.
وشدد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أن الجرعات السابقة التي حصلنا عليها للوقاية من فيروس كورونا لها فائدة كبيرة، لكننا دائما ننصح كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنه والأمراض المناعية أن يحصلوا علي لقاح الأنفلونزا كل عام لأن الأنفلونزا فيروس مثل الكوفيد 19، اللقاحات في مراحل تطوير، وحينما يأتي أي متحور تصبح اللقاحات شاملة هذا المتحور.
وتابع : هناك تطور كبير للقاحات الخاصة بكورونا ولكن لا يمكن تجاهل اللقاحات الحالية فهى مفيدة وتعزز المناعة في مواجهة العدوى وتابع اللقاح المتوفر حاليا هام ومفيد وفعال جدا وعلينا أن نكون حرصين علي تناولة والحصول ايضا على الجرعات التعزيزية .
 
وقال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا إن كورونا لم تنتهي، ومنظمة الصحة العالمية قالت إننا نتعامل مع الكورونا كفيروس توطن وأصبح موجوداً مثل أي فيروس في العالم، وأنها حرب بين الفيروس الذي يبحث عن البقاء وبين الإنسان الذي يحرص دائماً ان لا يُصاب بأي مرض أو فقد.
وأكد دكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا من شروط بقاء الفيروس لابد أن يصيب الأنسان لأن الفيروس ليست لدية القدرة علي توليد طاقة أو علي البقاء ومن أجل أن يعيش الفيروس يقوم بإستغلال خلية الإنسان.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة