لماذا يتحول لون المحيطات إلى "الأخضر"؟ .. "فيديو"

الخميس، 03 أغسطس 2023 02:00 م
لماذا يتحول لون المحيطات إلى "الأخضر"؟ .. "فيديو" المحيط
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم احمد العدل، والتى استعرض خلالها أنه كنتيجة لتغير المناخ، أظهرت دراسة حديثة أن لون محيطات الأرض تغير بشكل كبير خلال العقدين الماضيين متحولاً للون الأخضر، ويعد لون المياه انعكاساً للكائنات الحية والمعادن الموجودة داخلها.

الدراسة قالت إن 56% من محيطات كوكبنا تأثرت بفعل التغيرات المناخية التى يتسبب بها الإنسان فى الغالب، وهى مساحة أكبر من المساحة الإجمالية لليابسة.

وأضافت الدراسة، التى أجراها قسم علوم الأرض والغلاف الجوى فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أن "تغير لون المحيطات يشير بلا شك إلى أن النظم البيئية البحرية فى حالة تغير مستمر".

وأكدت الدراسة التى نشرتها مجلة "نيتشر" أنه "على الرغم من أن التغيرات التى تحدث فى هذه النظم البيئية ليست واضحة تماما حتى الآن، فإن ما يقف وراء ذلك هو الأنشطة البشرية، وكيفية تأثير ذلك على المناخ".

ويعد لون المحيط مقياسا لتقييم ما يعيش في طبقاته العليا، إذ تشير المياه الزرقاء العميقة، على سبيل المثال، إلى غياب الحياة البحرية، بينما تشير المياه الخضراء إلى وجود ميكروبات شبيهة بالنباتات تسمى العوالق النباتية تحتوي على الصبغة الخضراء التي تسمى "الكلوروفيل".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة