الصحف العالمية: مارك ميدوز أول مساعد لترامب يدلى أمام محكمة مفتوحة فى قضية "جورجيا".. إلغاء أكثر من 500 رحلة طيران في بريطانيا وتحذيرات من استمرار الفوضى.. ارتفاع أسعار الأرز فى إسبانيا 22% بسبب الجفاف

الثلاثاء، 29 أغسطس 2023 02:10 م
الصحف العالمية: مارك ميدوز أول مساعد لترامب يدلى أمام محكمة مفتوحة فى قضية "جورجيا".. إلغاء أكثر من 500 رحلة طيران في بريطانيا وتحذيرات من استمرار الفوضى.. ارتفاع أسعار الأرز فى إسبانيا 22% بسبب الجفاف مارك ميدوز - رئيس موظفى البيت الابيض الاسبق
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عددا من القضايا والتقارير، فى مقدمتها: إلغاء أكثر من 500 رحلة طيران في بريطانيا وتحذيرات من استمرار الفوضى..مارك ميدوز أول مساعد لترامب يدلى أمام محكمة مفتوحة فى قضية "جورجيا

الصحف الأمريكية:

مارك ميدوز أول مساعد لترامب يدلى بشهادته أمام محكمة مفتوحة فى قضية "جورجيا"

أدلى مارك ميدوز، رئيس موظفي البيت الأبيض السابق فى إدارة ترامب، بشهادته داخل قاعة محكمة فيدرالية فى جورجيا، الاثنين، بشأن دوره فى التشكيك فى نتائج انتخابات 2020، فى قضية محاولة التلاعب بنتائج الانتخابات الرئاسية فى جورجيا، وقال إن دوره كان من منطلق اهتمام فيدرالى فى انتخابات حرة ونزيهة كانت تهدف إلى بناء ثقة وطنية فى النتيجة وتحقيق انتقال سلمى للسلطة.

وعلى مدار أربع ساعات، دافع ميدوز عن مشاركته فى الاجتماعات والمكالمات الهاتفية التي وصفها المدعون بأنها جزء من مخطط لتخريب انتصار جو بايدن، وأصر مرارا وتكرارا على وجود  "صلة فيدرالية" لكل أفعاله. وقال إنه واجباته تتعلق بإدارة الجدول الزمنى للرئيس وإخراجه من الاجتماعات المطولة التي يتعين المشاركة فيها بالمئات، إن لم يكن بالآلاف، من المحادثات كل شهر.

وشهد ميدوز بأن وجود أسئلة مفتوحة بشان الانتخابات ظل عائقا أمام بدء خطط أخرى، موضحا أنه أراد فقط أن "يهبط بالطائرة".

ويسعى ميدوز، الذى يواجه اتهامات هو وترامب و17 آخرين فى أتلانتا، إلى نقل قضيته من الولاية إلى محكمة فيدرالية، بحجة أنه كان مسئولا فيدراليا. وقال قاضى المقاطعة الأمريكي ستيف سى جونز إن القضية ستكون سابقة على الأرجح، وأنه سيصدر قراره فى أقرب وقت ممكن.

وبظهوره أمام المحكمة، أصبح ميدوز أول مساعد لترامب يدلى بشهادته فى محكمة مفتوحة بشأن أفعال الرئيس السابق بعد انتخابات 2020.

وفى ظل مواجهة ترامب لأربع لوائح اتهامات فى قضايا مختلفة، بينهما اثنتين تركزان على محاولاته البقاء فى السلطة بعد الانتخابات، فإن شهادة ميدوز قدمت عرضا لما يمكن أن يحدث فى الأشهر المقبلة.

 

إيمينيم يطالب مرشح جمهورى بعدم استخدام أغنيته فى الحملة الانتخابية

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن مغنى الراب الشهير إيمينيم طالب المرشح الجمهورى فيفيك راماسوامى بالتوقف عن استخدام أغنيته Lose Yourself بعد أن قام الأخير بأدائها خلال معرض ولاية أيوا فى وقت سابق هذا الشهر.

وبحسب التقرير، فإن منظمة حقوق الأداء BMI، أبلغت حملة راماسوامى بطلب إيمينيم بانه لم يعد مسموحا باستخدام موسيقى مغنى الراب فى الحملة. وفى خطاب موجه إلى مسئولي الحملة بتاريخ 23 أغسطس، قالت المنظمة إنها تلقت اتصالا من مارشال بى ماسارز الثالث، المعروف باسم إيمينيم، والذى يرفض فيه استخدام حملة راماسوامى للمؤلفات الموسيقية الخاصة به، وفقا لنسخة من الخطاب أطلعت عليه سى إن إن.

وردا على ذلك، قالت المتحدثة باسم حملة راماسوامى تريشيا ماكلافلين، إن الحملة ستلتزم بطلب وقف استخدام أغانى إيمينيم.

من جانبه، مزح المرشح فى السباق الجمهورى نحو البيت الأبيض من الخطاب على السوشيال ميديا، فى تعليقه على منشور أشاد بأدائه للأغنية. وقال على منصة إكس، تويتر سابقا:" هل يقف فضلا الصاحب الحقيقى لأغنية Real Slim Shady.. إنه لم يقل فقط ما أعتقد أنه فعل أليس كذلك؟"، فى إشارة إلى أغنية أخرى لإيمينيم.

وأعلن رامسوامى حملته للرئاسة فى فبراير الماضى فى الوقت الذى بدت أن فرصه ضئيلة للغاية. ورغم أنه لا يزال يتخلف فى استطلاعات الرأى، لكنه بدا يتفوق على كثير من منافسيه، ولاسيما حاكم فلوريدا رون ديسانتيس الذى يناضل حاليا من أجل الحفاظ على مكانه فى المرتبة الثانية خلف ترامب.

 

أسوشيتدبرس: هجوم فلوريدا العنصرى يشعل غضب السود ضد رون ديسانتيس

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن إطلاق النار العنصرى الذى شهدته ولاية فلوريدا فى مطلع هذا الأسبوع، والذى شهد مقتل ثلاثة من السود على يد مسلح أبيض، قد أشعل غضب مجتمع السود من حاكم الولاية رون ديسانتيس.

عندما صدر تحذير للسود فى الربيع بضرورة توخى الحذر الشديد عند السفر إلى فلوريدا، كان رد دى سانتيس ساخرا. حيث حذرت جماعة رائدة فى الحقوق المدنية من أن قوانين السلاح الفضفاضة وحملة الحاكم المناهضة للوعى بالإساءة العنصرية وإنكار وجود عنصرية منهجية قد خلقا ثقافة عداء مفتوح تجاه الأمريكيين من أصل أفريقى والملونين.

وبعد ثلاثة أشهر فقط، يقود ديسانتيس الولاية فى مرحلة ما بعد الهجوم الذى أسفر عن مصرع ثلاثة من الأمريكيين الأفارقة. ويقول القادة السود فى فلوريدا، وعبر الولايات المتحدة، إنهم يشعرون بالغضب من تصرفاته ولهجته قبل الحادث.

وقال القس جيفرى راملين، راعى كنيسة فى جاكسونفيل، التي وقع فيها الحادث، إن الحاكم ديسانتيس خلق ودفع سرد الانقسام والكراهية المعادى للسود. وانتقد القس ديسانتيس لأنه لم يصف القاتل صراحة بالعنصرية فى الوقفة الاحتجاجية التي شهدتها مدينة جاكسونفيل فى أعقاب الهجوم. وتعرض الحاكم لصيحات استهجان خلال الوقفة، والتي وصف القاتل خلالها بالحثالة، وأنه لن يسمح باستهداف الناس بناء على عرقهم.

وتقول أسوشيتدبرس إن حاكم فلوريدا واجه العديد من التحديات بشأن العرق منذ إطلاق حملته الرئاسية. وتعرض لانتقادات من منافسيه الجمهوريين بسبب معايير التعليم الجديدة فى الولاية بشان العبودية فى الوقت الذى يتراجع فيه فى السباق التمهيدى للجمهوريين لصالح الرئيس السابق دونالد ترامب.

لكن فريق ديسانتس كان متحديا، ورفض فكرة أنه لم يفعل ما يكفى لإدانة إطلاق النار عنصرى، او تجاهل مخاوف الأمريكيين من أصل أفريقى.

 

الصحف البريطانية:

إلغاء أكثر من 500 رحلة طيران في بريطانيا.. وتحذيرات من استمرار الفوضى

تم تحذير ركاب الخطوط الجوية من أن انقطاع الرحلات قد يستمر لعدة أيام، بعد أن أدى الانهيار الفني في مراقبة الحركة الجوية في المملكة المتحدة إلى تقطع السبل بمئات الآلاف من الركاب أو تأخيرهم  في العودة من العطلات.

واجه القادمون من والى المملكة المتحدة  عمليات إلغاء وتأخير لرحلاتهم تصل إلى 12 ساعة بعد تعليق رحلات الإقلاع والرحلات الجوية القادمة بسبب عطل في الكمبيوتر "على مستوى الشبكة".

ووفقا للجارديان، تمكن عدد محدود من الرحلات الجوية من العمل ولكن الحركة الجوية كانت مقيدة بشدة حيث كان المهندسون يكافحون لتحديد المشكلة وتصحيحها.

مع اضطرار المراقبين إلى إدخال خطط الطيران يدويًا، تم إلغاء حوالي 500 رحلة وتأخير رحلات أخرى لساعات حتى قبل أن تعلن "ناتس" وهي مراقبي المجال الجوي في المملكة انها حددت وعالجت المشكلة.

أفاد المسافرون في المطارات في المملكة المتحدة وحول أوروبا أنهم يواجهون حالة من الفوضى وعدم اليقين مع اغلاق مكاتب تسجيل الوصول كما لم تتمكن شركات الطيران من تأكيد ما اذا كانت رحلاتها ستغادر او ستؤجل.

ومن المرجح أن يتسبب الانقطاع الطويل غير المعتاد في انقطاع الخدمة لعدة أيام، مع حدوث تأخيرات عرضية من جانب الطاقم والطائرات التي تركت خارج مواقعها.

وقالت الخطوط الجوية البريطانية إن الركاب المقرر سفرهم يوم الثلاثاء يمكنهم نقل رحلاتهم مجانًا، بينما حث مطار هيثرو مساء الاثنين الركاب على القدوم إلى المطار فقط إذا تم التأكد من تشغيل الرحلات الجوية.

وفي مطار جاتويك، حيث تم إلغاء حوالي 150 رحلة جوية، ولم تتمكن شركات الطيران بعد من تأكيد الرحلات الجوية التي ستعمل يوم الثلاثاء، ولكن من المفهوم أنها تتوقع بعض التأثير المستمر على جداولها.

وفقًا لبيانات من شركة التحليلات Cirium، تم إلغاء 232 رحلة طيران خارجية من المملكة المتحدة و271 رحلة داخلية.

 

حملة بريطانية لحماية "قلب الرجل".. فحصوات في النوادي وصالونات الحلاقة

تضع حكومة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ملف الصحة العامة علي رأس أولوياتها قبل الانتخابات المرتقبة ، والتي يخشي فيها حزب المحافظين من ارتفاع مؤشرات "العمال" في استطلاعات الرأي .

وخصصت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا حملة للكشف المبكر عن ضغط الدم بشكل مكثف للرجال بعد دراسات رصدت ارتفاع ملحوظ في الإصابة بالنوبات القلبية بين الذكور بشكل يفوق النساء .

من المقرر أن يتم إجراء فحوصات ضغط الدم للرجال في صالونات الحلاقة في انجلترا كجزء من الحملة  ، وبحسب صحيفة الجارديان، فإن هناك 100 الف حالة تدخل المستشفى سنويا بسبب النوبات القلبية بمعدل حالة كل 5 دقائق، وكشفت الأرقام أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية ضاعفت عدد فحوصات ضغط الدم للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا في العام الماضي، لكن المسؤولين أعطوا الآن الضوء الأخضر لتوسع كبير في المخطط في إنجلترا.

وسيتم تقديم الفحوصات المجانية للأشخاص في مجموعة من المواقع في محاولة لاكتشاف ارتفاع ضغط الدم مبكرا وتقليل عدد النوبات القلبية وبموجب هذه الخطط، سيتمكن المرضى من الوصول إلى الفحوصات التي قد تنقذ حياتهم في صالونات الحلاقة والكنائس والمساجد والمراكز المجتمعية ونوادي الدومينو.

وجدت الأبحاث المقدمة في أمستردام في أكبر مؤتمر للقلب في العالم أن الخطر النسبي للإصابة بالنوبات القلبية لدى الرجال يبلغ ضعف ما هو عليه بالنسبة للنساء، وتم تقديم الدراسة التي تبحث في المخاطر المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخاصة بالجنس، والتي قادتها جامعة أبردين، في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب.

واكتشفت الدراسة أن الرجال لديهم أيضًا خطر أعلى بنسبة 50% للإصابة بقصور القلب والرجفان الأذيني، وانهم أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 42%.

تقدر هيئة الخدمات الصحية الوطنية ان فحوصات ضغط الدم ستمنع حوالي 1350 حالة من أمراض القلب والأوعية الدموية كل عام.

 

وزير خارجية بريطانيا يزور الصين للمرة الأولى منذ 5 سنوات

قالت وزارة الخارجية الصينية إن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي سيزور الصين يوم الأربعاء، في رحلة منتظرة تهدف إلى تحقيق الاستقرار في العلاقات المضطربة التي تدهورت إلى أدنى مستوياتها منذ عقود.

وقال وانج وينبين المتحدث باسم الخارجية الصينية اليوم الثلاثاء عندما سئل عن الزيارة في مؤتمر صحفي يومي دوري: "سيجري الجانبان تبادلات متعمقة حول القضايا محل الاهتمام".

وأضاف "نأمل أن يعمل الجانبان البريطاني والصيني معا لدعم روح الاحترام المتبادل وإجراء تبادلات متعمقة وتعزيز التفاهم ودفع التنمية المستقرة للعلاقات الصينية البريطانية"، وقال وانج إنه "من المصلحة المشتركة" للبلدين تطوير العلاقات الثنائية.

وكان من المتوقع أن يزور كليفرلي الصين في نهاية يوليو ، لكن الرحلة لم تتم مطلقًا، وتم استبدال نظيره آنذاك، تشين جانج، بالدبلوماسي المخضرم وانج يي.

وسيكون أول وزير خارجية بريطاني يزور الصين منذ خمس سنوات، حيث توترت العلاقات خلال جائحة كوفيد ، ومن المقرر أن يعقد كليفرلي اجتماعات منفصلة مع وانج ونائب الرئيس هان تشنج، وفقًا لأشخاص مطلعين على خططه.

وقد اتخذت حكومة المملكة المتحدة نهجا متشددا نسبيا تجاه الصين، حيث أعلن رئيس الوزراء ريشي سوناك في مايو أن بكين تشكل "التحدي الأكبر في عصرنا للأمن والازدهار العالميين".

وذكرت صحيفة التايمز يوم الثلاثاء أن سوناك "منفتح" على لقاء الرئيس الصيني شي جين بينج في قمة مجموعة العشرين الأسبوع المقبل في الهند.

ويتعرض سوناك لضغوط متزايدة من بعض الشخصيات في حزب المحافظين الحاكم الذي يسعى إلى تشديد سياسة لندن تجاه الصين، لكن المملكة المتحدة تتطلع أيضًا إلى تعزيز مشاركتها الدبلوماسية وعلاقاتها الاقتصادية مع الصين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

عاصفة إيطاليا تتسبب فى توقف القطارات مع فرنسا وأكثر من 13 ألف صاعقة

تؤثر موجة من الطقس السيئ على إيطاليا مع هطول أمطار غزيرة تسببت فى فيضانات فى مدن مثل جنوة وميلانو وانهيار أرضى أدى إلى انقطاع حركة السكك الحديدية بين إيطاليا وفرنسا عبر النفق من فريجوس فى بيدمونت، كما أدت إلى تسجيل 13230 ضربة صاعقة فى المنطق حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وتسببت العاصفة العنيفة التى ضربت مدينة جنوة الليلة الماضية، فى حدوث فيضانات فى عدة مناطق بتساقط نحو 100 ملم من الأمطار فى أقل من ساعة ومئات الصواعق، وتقرر اليوم إغلاق الطريق الجوى المفتوح قبل الرياح القوية المتوقعة خلال النهار.

فى هذه الأثناء، ستظل حركة السكك الحديدية بين إيطاليا وفرنسا مغلقة لفترة غير محددة بعد الانهيار الأرضى الذى وقع على الجانب الفرنسى والذى يمر عبر نفق فريجوس فى بيدمونت، وهو مفتوح فقط أمام المركبات التى يقل وزنها عن 3.5 طن.

ووضعت منطقة بيدمونت فى حالة تأهب برتقالى بسبب المخاطر الهيدروجيولوجية بسبب موجة الطقس السيئ التى ضربت المنطقة بأكملها فى الساعات الأخيرة، خاصة فى سهل تورينو وفى واديى بيلبو وبورميدا.

وأوضح رئيس منطقة ليجورا جيوفانى توتى "لم تقع إصابات، واستطعنا نشر أكثر من 200 رجل اطفاء، مع التركيز على مقاطعة جنوة بسبب الفيضانات، وعلى الرغم من أنه فى الوقت الحالى الحالة تعتبر مستقرة إلا أن هناك احتمال بحدوث عواصف قوية، لذلك أوصى بأقصى درجات الحذر لجميع السكان فى ليجوريا".

وتسببت الأمطار الغزيرة التى هطلت على ميلانو الليلة الماضية فى حدوث فيضانات عدة فى محطات المترو ومناطق أخرى ويتواصل رصد نهرى سيفيسو ولامبرو.

إن التغير المفاجئ فى الأحوال الجوية، خاصة الرياح التى تهب فوق البحيرات، كررت مرة أخرى ظاهرة المد العالى فى مدينة فينيسيا ومن المتوقع أن يصل ارتفاعه إلى متر واحد كحد أقصى، مما سيؤدى إلى غرق ساحة سان ماركو تحت الماء.

وتسبب الاضطراب الذى أصاب توسكانا فى هطول أمطار بلغ منسوبها 80 ملليمترا فى بضع ساعات وعواصف وصلت سرعتها إلى 120 كيلومترا فى الساعة وتم تسجيل 13230 ضربة صاعقة فى المنطقة، وأعلن رئيس المنطقة أوجينيو جياني: "نحن لا نخفض اهتمامنا، فالإنذارات البرتقالية والصفراء لا تزال نشطة، وفى الساعات القليلة المقبلة هناك احتمال جديد لتفاقم هذه الظاهرة".

 

ارتفاع أسعار الأرز فى إسبانيا 22% بسبب الجفاف وتغير المناخ

تعانى إسبانيا من ارتفاع كبير فى أسعار المواد الغذائية نتيجة لتغير المناخ وموجة الحر والجفاف التى تمر بها منذ العام الماضى، وارتفع سعر الأرز بنسبة 22% خلال عام واحد، حسبما قالت صحيفة "لا سيكستا" الإسبانية.

وحذر الخبير خوسيه ماريا كاماريرو من موجة الجفاف الشديدة فى اسبانيا، مشيرا إلى أن الأرز والفواكه والزيت هى الأطعمة التى ستشهد ارتفاع أكبر فى الأسعار خلال الفترة القادمة.

وأوضحت الصحيفة أن هناك بعض المقاطعات الإسبانية فرضت قيود على المياه، مثل تاراجونا، وهو ما أدى بطبيعة الحال على التأثير على الزراعة والمحاصيل الزراعية مثل الارز.

وأشار اتحاد زراعة الأرز فى اشبيلية إلى أنه فى العديد من هذه المناطق، لم يزرعوا حتى "إلا فى مناطق محددة للغاية"، مشيرا إلى أنه فى منطقة إشبيلية تم جمع 62٪ فقط من الأمطار فى العام الماضى مقارنة بمتوسطها التاريخى، وكانت تلك المنطقة تعتبر دائمًا منطقة جافة.

شهدت المحاصيل البعلية انخفاضًا فى الغلة وتم منح تعويضات قياسية. وتشير التقديرات إلى أن التعويضات عن الأضرار التى لحقت بالمحاصيل البعلية، بما فى ذلك الحبوب الشتوية والبقوليات وبذور اللفت، ستتجاوز ثلاثمائة مليون يورو، وعلى الرغم من أن هذه التعويضات لا تغطى سوى حوالى 5٪ من الإنتاج النهائى، فمن المتوقع أن تصل فى عام 2023 إلى رقم قياسى بأكثر من 900 مليون يورو.

وعلى الرغم من أن الأرض الجافة تشكل 70٪ من المساحة المزروعة، إلا أن قيمتها لا تصل إلى 30٪ من الإنتاج النهائى، والرى هو الاستجابة التكنولوجية التى اعتمدها المزارعون تاريخيًا من أجل تقليل التعرض للجفاف وتحسين الغلات.

يستمر الجفاف فى تهديد إسبانيا، خاصة وأنه يؤدى إلى ارتفاع مستمر للمواد الغذائية فى الأشهر المقبلة، حيث ارتفعت أسعار الغذاء فى يونيو 10.3%، وذلك بالرغم من توقف معدل التضخم السنوى عند 1.9%، حسبما قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الارتفاع المستمر فى أسعار الغذاء أدى إلى ضغط كبير على جيوب المستهلكين، وذلك بسبب الجفاف الذى يؤثر بشكل مباشر على الإنتاج والمحاصيل، حيث أدت نقص المياه إلى نقص فى كمية المحاصيل، وخاصة الثوم والزيتون والأفوكادو، وغيرها من المحاصيل الأخرى.

وأشار الخبير الاقتصادى، خوسيه كارلوس دييز، إلى أن استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية، كان متوقعا مع استمرار الجفاف أسبوعا بعد أسبوع، مشيرا إلى أن الجميع فى انتظار الأمطار الكافية ليزداد إنتاج الغذاء وتعود أسواق العرض والإمداد إلى طبيعتها، وستستمر الأسعار فى الارتفاع".

ولفت ميجيل كاردوسو، كبير الاقتصاديين فى البنك المركزى الإسبانى، إلى أنه من المتوقع أن يزيد أسعار الطعام مرة آخرى بمعدل 5% أو اقل بنهاية العام، حيث أن معدل التضخم لجميع الأطعمة والمشروبات الغير كحولية يسجل حوالى 7% فى نهاية العام مع توقعات بالانخفاض العام المقبل حال ارتفاع نسبة الامطار، بالإضافة إلى الإجراءات الاستثنائية التى أقرتها الحكومة لمساعدة المستهلكين.

 

انتشار أنفلونزا الطيور بين الثدييات يثير القلق بالأرجنتين وفنلندا وإسبانيا

انضمت الأرجنتين إلى قائمة الدول التي اكتسبت فيها أنفلونزا الطيور وضعا وبائيا جديدا في الأيام الأخيرة، حيث انتقلت من الطيور إلى الثدييات، ويشكل تصاعد المرض خطرا أكبر، كما قالت صحيفة "كلارين" الأرجنتينية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في جميع الأحوال يعتبر أن العدوى قد نتجت عن ملامسة الثدييات للطيور المصابة، سواء عن طريق الغذاء أو التعرض البيئي، هى من اسباب انتقال الفيروس الى الثدييات ،خاصة اسود البحر والثعالب والقطط.

وفي منطقة مار ديل بلاتا، أدى الوضع إلى إغلاق حاجز الأمواج الجنوبي، وهو قيد لا يزال قائمًا لمنع الناس من الاقتراب من المنطقة التي ظهرت فيها العشرات من أسود البحر الميتة، وقد أكدت الاختبارات المعملية بالفعل أن سبب تلك الوفيات هو أنفلونزا الطيور.

وتطلب السلطات في جميع المناطق الساحلية المتضررة في البلاد من السكان عدم الذهاب إلى الشواطئ التي ظهرت فيها أسود البحر الميتة، وخاصة عدم القيام بذلك مع الحيوانات الأليفة، مثل الكلاب، لتجنب احتمال دخول شخص ما إليها، الاتصال بالفيروس من خلال أسد البحر أو الطيور المصابة.

إن آخر رقم قياسي لوفيات أسود البحر على المستوى الوطنيوصل على الاقل الى  134 أسد بحر، التنبيه عالمي بشكل متزايد. وقد أبلغت تشيلي وبيرو بالفعل عن إصابات في أسود البحر، كما أن إسبانيا أبلغت عن حالات إصابة انفلونزا الطيوv فى المنك.

وأمرت فنلندا للتو بذبح 120 ألف ثعلب مصاب لمنع انتشار الفيروس. وفي بولندا، كان تفشي المرض بين القطط الذي تم اكتشافه منذ نهاية يونيو،وشهدت هولندا وألمانيا أيضًا تفشي العدوى في الثعالب.

ويعتبر انتقال المرض إلى الثدييات من الأمور التى تثير القلق والجدل حيث أنه بذلك من الممكن أن ينتقل الفيروس الى الانسان، وبحسب منظمة الصحة العالمية، في أنه مع انتقال الفيروس من نوع إلى آخر، تزداد فرص تحوره ويصبح أكثر خطورة على الناس. .

إن عدد البشر الذين يصابون بفيروس أنفلونزا الطيور حتى الآن ليس مرتفعاً، على الرغم من أن معدل الوفيات لا مثيل له من قبل أي فيروس أنفلونزا آخر. وقد أبلغت منظمة الصحة العالمية عن 868 حالة إصابة و457 حالة وفاة مسجلة في الفترة ما بين يناير 2003 و23 يناير 2023. وبلغ معدل الوفيات 53 %.

منذ أكتوبر 2022، تم الإبلاغ عن ست حالات إصابة بشرية بفيروس H5N1: حالتان في كمبوديا، وحالتان في الصين، وواحدة في الإكوادور، وواحدة في فيتنام. كيف يبدو الأمر، في اللحظة التي يصل فيها الفيروس إلى هذه الحالة تكون نادرة ومتفرقة، ولكن في الوقت نفسه يكمن القلق الأكبر لمنظمة الصحة العالمية.

ووفقا للنشرة الوبائية الوطنية، تم تحديد 328 شخصا تعرضوا للاصابة بالفيروس في الأرجنتين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة