لوحات بميزانية دول.. أغلى الأعمال الفنية فى العالم

السبت، 26 أغسطس 2023 08:00 م
لوحات بميزانية دول.. أغلى الأعمال الفنية فى العالم نساء الجزائر
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحقق الأعمال الفنية ملايين الدولارات في المزادات لكن لوحات بعينها تصيب الحظ الأكبر من الشهورة والمال ويلعب بلا شك اسم الفنان دورًا كبيرًا في تقدير اللوحة وبيعها وهنا مع أغلى اللوحات في العالم.

لوحة نساء الجزائر

لنبدأ من لوحات بابلو بيكاسو فقد بيعت لوحة إحدى لوحات نساء الجزائر عام 2015 "النسخة O" اللوحة الأخيرة في السلسلة، التى رُسمت عام 1955 بمبالغ متصاعدة فبيعت اللوحة بمبلغ 31.9 مليون دولار في نوفمبر 1997، كجزء من مجموعة جانز، في كريستيز في نيويورك وتم أيضًا بيع ثلاثة إصدارات أخرى من السلسلة التي تملكها عائلة جانز في المزاد في نفس الوقت. تم شراء "النسخة"O  من قبل تاجر الأعمال الفنية البريطاني ليبي هوي.

تم بيع "الإصدار O من اللوحة " بالمزاد العلني في دار كريستيز نيويورك للمرة الثانية في مايو 2015، حيث بيع بمبلغ 179.4 مليون دولار بما في ذلك الرسوم وهو سعر قياسي للوحة في المزاد.

وهنا يتبين فارق السعر الذى يبلغ حوالي 150 مليون دولار أي ما يعادل خمس أضعاف سعر اللوحة في البداية، ومن هنا تتجلى الحقيقة التي تخبرنا عن بزوغ فكرة الاستثمار في الفن وهو مفهوم تجلى بشدة مع بدايات القرن الحادي والعشرين فلم يعد الأمر متعلقا بالفن فقط وإنما بالاستثمار.

لوحة سالفاتور مندي

بيعت لوحة ليوناردو دافنشى عام 2017 مقابل 469 مليون دولار أي ما يقرب من نصف مليار وتعني سلفاتور مندى بمُخلص العالم وتمثل المسيح في وضعية سالفاتور مندي أي مخلّص العالم وهي الوضعية التي يتخذها يسوع المسيح ويظهر فيها جالساً رافعاً يده اليمنى، وفي يده اليسرى حاملاً كرة زجاجيةً يعلوها صليب ويعود تاريخها إلى حوالي عام 1500.

ويُعتقد أنها نسخة من اللوحة الأصلية المفقودة وأنها مخفية بطبقة جديدة من الألوان، وقد اكتُشفت واستُعيدت ووُضعت في معرض ليوناردو الكبير في المعرض الوطني في لندن خلال الفترة من عام 2011 حتى عام 2012.

سلفاتور موندي
سلفاتور موندي

لوحة السيدة ذات المروحة

باعت دار سوثبى للمزادات العالمية، اللوحة الأخيرة التي رسمها جوستاف كليمت وهى لوحة "السيدة ذات المروحة" المرسومة عام 1917، بمبلغ قدره 94.4 مليون دولار، محطمة كافة الأرقام القياسية وذلك لأنه كان من المتوقع بيعها بمبلغ 60 مليون دولار.

لوحة السيدة والمروحة
لوحة السيدة والمروحة

متى تتزوجين؟ ‏

لوحة زيتية رسمها الفنان الفرنسي بول غوجان عام 1892 وكانت اللوحة معروضة في كونزتميوزيوم بازل على سبيل الإعارة لمدة نصف قرن، في عام 2015 قرر مالك اللوحة رودولف ستايهيلن بيعها بمبلغ 210 مليون دولار لتصبح واحدةً من أغلى الرسومات الفنية بيعًا.

متى تتزوجين
متى تتزوجين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة