تحول رقمي شامل في الجمهورية الجديدة.. تعميم الكارت الموحد بجميع المحافظات عقب استقرار المنظومة في بورسعيد.. 168 خدمة حكومية على منصة مصر الرقمية وإطلاق 40 خدمة قريباً.. ورقم قومي لكل وحدة سكنية

السبت، 26 أغسطس 2023 03:00 م
تحول رقمي شامل في الجمهورية الجديدة.. تعميم الكارت الموحد بجميع المحافظات عقب استقرار المنظومة في بورسعيد.. 168 خدمة حكومية على منصة مصر الرقمية وإطلاق 40 خدمة قريباً.. ورقم قومي لكل وحدة سكنية عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خالد العطار: تسجيل خطوط المحمول بالرقم القومي للحصول على الكارت الموحد.. وتوزيع 4 آلاف خط وي

 7.7 مليون مواطن سجلوا بياناتهم على المنصة الرقمية بعدد معاملات بلغت أكثر من 40 مليون

رقم قومي لكل وحدة سكنية وتطبيق المشروع تجريبيا في 11 محافظة

تسعى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى بناء مصر الرقمية والوصول إلى مجتمع يتعامل رقميًا فى كافة مناحي الحياة ولذا تعمل على تعزيز تنمية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وتحسين الخدمات الرقمية في الجهات الحكومية، لرفع جودة الخدمات وكفاءتها للمواطنين، وتوفير الدعم لعملية صناعة القرار.

واستكمالا لمنظومة التحول الرقمي، كشف المهندس خالد العطار، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة، تفاصيل إطلاق كارت الخدمات الحكومية الموحد في محافظة بورسعيد، وعدد الخدمات الحكومية على منصة مصر الرقمية والمسجلين على المنصة الحكومية، وتطبيق مشروع الرقم القومي لكل عقار في 11 محافظة تجريبيا.

قال المهندس خالد العطار، إن تعميم الكارت الموحد للخدمات الحكومية في جميع المحافظات، قد يستغرق بعض الوقت لحين استقرار المنظومة بشكل تجريبي وتعميمها رسميا في باقي المحافظات تباعا، مشيرا إلي أنه يتوقع استقرار الخدمة في غضون 3 إلي 6 أشهر".

 

وأضاف في مقابلة خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم توزيع الكارت الموحد على أكثر من 10 آلاف مواطن في محافظة بورسعيد في الأسبوع الأول من إطلاق الخدمة تجريبيا، حيث يزيد الاشتراك يوميا بواقع 2000 إلي 2500.

ويتم تسليم الكارت الموحد للمواطنين بالمجان، كما تشارك الهيئة القومية للبريد بدور رئيسى وفعال فى منظومة إصدار الكارت الموحد؛ حيث يتم فتح حساب شخصى فى الهيئة القومية للبريد لكل مواطن يحصل على الكارت الموحد مع تسجيل بيانات بطاقة الرقم القومى ورقم هاتفه المحمول المسجل باسمه لدى إحدى شركات المحمول.

والكارت مزود ببصمة ذكية للتأكد من وصول الخدمة إلى مستحقيها؛ وقد تم فتح قرابة 500 ألف حساب للمواطنين فى محافظة بورسعيد جاهزة للتفعيل.

وقال "العطار" إن الكارت يتضمن التموين والتأمين الصحي بالإضافة إلي المدفوعات، حيث تم فتح حسابات لعملاء الكارت الموحد في الهيئة القومية للبريد، كذلك ربط الكارت بالرقم القومي، بالإضافة إلى إتاحة خدمة المدفوعات على الكارت وخدمات الخصم المباشر.

 وتضم المرحلة الأولى خدمات التموين، والتأمين الصحي الشامل، وخدمات المدفوعات الإلكترونية، فيما سيتم إضافة خدمات حكومية أخرى في المراحل المقبلة، كما سيتم تعميمه في باقي المحافظات فيما بعد تباعًا.

وأشار "العطار"، إلى الحملة الخاصة بتسجيل رقم تليفون المحمول على بطاقات التموين، حيث تم استخدام التحديث بإدخال التأمين الصحي والبريد إلى جانب بطاقات التموين، كذلك توزيع خطوط المحمول لشبكة وي لمن ليس لديه رقم محمول ببيانات الرقم القومي، مضيفا:" توزيع نحو 200 خط في أول أسبوع ومستهدف 4 آلاف خط في قاعدة بيانات التموين، وجاري التأكد من أرقام هواتف التأمين الصحي".

ولاستلام الكروت؛ تصل رسالة نصية على الهاتف المحمول لرب الأسرة تطلب منه التوجه لمكتب بريد أو تموين محدد في فترة زمنية محددة هو وزوجته وأولاده الأكبر من 16 سنة ليتمكن من استلام الكارت الخاص به وعليه خدمات التموين والخبز للأسرة كلها ويستلم باقي أفراد الأسرة الكروت الخاصة بهم وعليها خدمات التأمين الصحي الشامل والمدفوعات.

وأوضح العطار أن الخطوط التي يتم توزيعها على عملاء الكارت الموحد لمن ليس لديهم خطوط مسجلة بالرقم القومي، لا تشترط شحنها كل ثلاثة أشهر مثل الخطوط التقليدية، التي يتم إغلاقها واستردادها من جانب الشركات مشغلة الخدمة، حال عدم شحنها في مدة أقصاها ثلاثة أشهر، للتسهيل على المواطنين للحصول على الخدمات.

وحول إمكانية إضافة خدمات حكومية جديدة إلى جانب خدمات التموين والتأمين الصحي الشامل، أوضح العطار " نعمل حاليا على متابعة الخدمة والتأكد من استقرارها، ثم تعميمها في باقي المحافظات، وبعد ذلك إضافة خدمات جديدة".

وفيما يتعلق باختيار محافظة بورسعيد لتقديم الخدمة، أوضح العطار، أن محافظة بورسعيد تتميز بموقعها الجغرافي وامتلاكها أكبر نسبة انتشار للهواتف المحمولة الذكية، فصلا عن توافر مستوى تعليمي عالى ودخل مرتفع بالإضافة إلى قابلية أهالي بورسعيد للتغيير.
 
من جهة أخرى أشار العطار إلى وصول عدد خدمات منصة مصر الرقمية إلى 168 خدمة، يستهدف إطلاق 40 خدمة حكومية جديدة على المنصة، مشيرا إلى أن عدد من سجلوا بياناتهم على المنصة بلغ نحو 7.7 مليون مواطن، بعدد معاملات بلغت  40 مليون و256 ألف معاملة منذ إطلاق خدمات المنصة الرقمية.
 
وفي 2022، تم إطلاق منصة مصر الرقمية رسميا في 2022 بعد عامين من عملها تجريبيا، بهدف التيسير على المواطنين فى إنجاز خدماتهم الحكومية "أون لاين"، تتضمن خدمات حكومية في مختلف القطاعات، مثل الأحوال المدنية والتموين والتوثيق والشهر العقاري، وخدمات قضائية، والتأمينات الاجتماعية والزراعة والإفتاء وغيرها.
 
وفيما يتعلق بمشروع الرقم القومي لكل عقار، قال "العطار"، تم تطبيق المشروع تجريبيا في 11 محافظة على مستوي الوحدات، أبرزها بورسعيد والأقصر وأسوان والسويس، حيث يتم إعطاء رقم قومي لكل شقة سكنية حتى يتسنى للدولة تبادل بيانات العقارات، كذلك يتم طبع الرقم القومي للعقار على ايصالات النور. 
 
وتابع العطار أنه جاري العمل على تنفيذ المشروع تجريبيا بجميع المحافظات تباعا بنهاية يونيو 2024 بالتعاون مع وزارة الكهرباء،  لحين صدور تشريع ووضع اللائحة التنفيذية.
 
وتحظى منظومة حصر الثروة العقارية في مصر بأهمية كبيرة، وذلك لما لها من مردود إيجابي يُسهم في تعظيم الاستفادة من تلك الثروة العقارية، وتكون بمثابة خريطة لها، حيث يتم العمل على تخصيص رقم قومي لكل عقار قائم في الدولة.
 
وتساعد المنظومة الحكومة في حصر الثروة العقارية، وتسهم كذلك في حفظ الملكيات، كما سيؤدى تكويد الثروة العقارية لسهولة التعامل مع كافة العقارات بجميع أنحاء الجمهورية، ولاسيما أن هذا التكويد يعمل على تحديد آلية تخصيص رقم قومي لجميع أنواع العقارات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة