العالم هذا الصباح.. فرنسا ترد بالرفض على مطالب النيجر بمغادرة سفيرها.. رئيس بيلاروسيا: حماية مؤسس "فاجنر" لم تكن مسئوليتنا.. بوتين يدعو دول "بريكس" إلى المشاركة في "ألعاب المستقبل" في قازان

السبت، 26 أغسطس 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. فرنسا ترد بالرفض على مطالب النيجر بمغادرة سفيرها.. رئيس بيلاروسيا: حماية مؤسس "فاجنر" لم تكن مسئوليتنا.. بوتين يدعو دول "بريكس" إلى المشاركة في "ألعاب المستقبل" في قازان الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

النيجر تمهل سفراء بعض الدول الأوروبية يومين لمغادرة نيامى إثرا تطوارات ما بعد الانقلاب، وبيلاروسيا تتنصل من حادث مقتل قائد فاجنر، والرئيس الروسى يدعو المزيد من البلدان للانضمام إلى بريكس، والتصعيد العسكرى مستمر فى الحرب بين موسكو وكييف.

فرنسا ترد بالرفض على مطالب النيجر بمغادرة سفيرها

رفضت فرنسا، الجمعة، مطالبة السلطات التي تحكم النيجر حاليا بعد الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم، بمغادرة سفيرها، معتبرة أن "الانقلابيين لا يملكون أهلية" لتقديم مثل هذا الطلب.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن "فرنسا علمت بطلب الانقلابيين"، مضيفة أنهم "لا يملكون أهلية لتقديم مثل هذا الطلب، واعتماد السفير لا يأتي إلا من السلطات النيجرية الشرعية المنتخبة". 

وكانت وزارة الخارجية النيجرية قد أعلنت مساء اليوم أن المجلس العسكري الذي يحكم النيجر حاليا بعد الاطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم، أعطى السفير الفرنسي في نيامي مهلة 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وأكدت الوزارة - في بيان لها الجمعة- أنه نظرا "لرفض سفير فرنسا في نيامي الاستجابة" لدعوتها إلى "إجراء مقابلة" اليوم، وتصرفات أخرى من الحكومة الفرنسية تتعارض مع مصالح النيجر، قررت السلطات سحب موافقتها على اعتماد السفير سيلفان إيت وطالبته بمغادرة أراضي النيجر خلال مهلة 48 ساعة".

ويأتي هذا القرار بعد سلسلة من التصريحات والمظاهرات المعادية لفرنسا منذ الأحداث الأخيرة التي شهدتها النيجر وإعلان قائد الحرس الرئاسي عبدالرحمن تشياني توليه السلطة في البلاد عقب الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم واحتجازه منذ 26 يوليو الماضي.

كما أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إيكواس) أنها قد تلجأ للتدخل العسكري في النيجر لاستعادة النظام الدستوري في البلاد.

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

رئيس بيلاروسيا: حماية مؤسس "فاجنر" لم تكن مسئوليتنا

أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أن ضمانة سلامة مؤسس "فاجنر" يفغيني بريغوجين لم تكن مسئوليته، وأنه لم يطلب منه ذلك الأمر.

وقال لوكاشينكو حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، اليوم الجمعة، إن آخر محادثاته مع بريغوجين تناولت إنهاء القضايا الجنائية التي رفعت بحق رجال "فاجنر" بعد تمردهم في يونيو الماضي، وانسحاب قوات المجموعة إلى أراضي بيلاروسيا، لافتا إلى أنه بالرغم من وفاة بريغوجين ستبقى نواة المجموعة في أراضي بيلاروسيا.

وكانت طائرة ركاب خاصة على متنها 10 أشخاص بينهم مؤسس "فاجنر" يفغيني بريغوجين، تحطمت أول أمس /الأربعاء/، في منطقة تفير شمال العاصمة الروسية موسكو خلال رحلة داخلية بين موسكو وسان بطرسبورغ، حسبما ذكرت السلطات، التي أكدت مقتل كل من كان على متنها، فيما فتحت لجنة التحقيقات الروسية تحقيقا جنائيا في الحادث.

رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو
رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو

بوتين يدعو دول "بريكس" إلى المشاركة في "ألعاب المستقبل" في قازان

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، فرق الدول المشاركة في قمة "بريكس" إلى البطولة الدولية "ألعاب المستقبل 2024" المقررة في قازان.

 
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
 

القوات الأوكرانية تكشف تفاصيل هجومها في ميليتوبول على روسيا

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أن عناصر الجيش تواصل العملية الهجومية في اتجاه ميليتوبول، حيث تمكنت من الحصول على موطئ قدم في المواقع التي تم الوصول إليها.

ونقلت وكالة أنباء /يوكرين فورم/ الأوكرانية عن هيئة الأركان قولها - في بيان لها - "خلال الليلة الماضية، نفذت روسيا هجوما جويا وصاروخيا آخر على أراضي أوكرانيا، ويجري حاليا توضيح المعلومات حول عواقب هذا الهجوم".


وأضافت هيئة الأركان، أنه خلال الساعات الـ24 الماضية، شنت القوات الروسية 47 غارة جوية و7 ضربات صاروخية و69 هجوما باستخدام أنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق على مواقع القوات الأوكرانية والمدن المأهولة بالسكان، ونتيجة للهجمات الروسية، تم تسجيل قتلى ومصابين من المدنيين، ولحقت أضرار بالمباني السكنية وغيرها من مرافق البنية التحتية المدنية.


وأشارت إلى أنه تم تسجيل 35 اشتباكا قتاليا بين القوات الأوكرانية والروسية، وشن الطيران الأوكراني ضربة جوية على مركز قيادة روسي، بالإضافة إلى 13 ضربة جوية أخرى على مناطق تجمع الأفراد و3 ضربات على أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات.


وأصابت الوحدات الصاروخية والمدفعية موقعين لقيادة الجيش الروسي ومنطقتين لتمركز الأفراد والأسلحة والمعدات العسكرية و5 أنظمة مدفعية في مواقع إطلاق النار ونظام دفاع جوي ومخزن ذخيرة ونظام حرب إلكترونية.

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

 

 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة