ضحايا الذكاء الاصطناعى.. "ثلاثة عشر سببا" رواية حاربتها الرقابة بسبب الانتحار

الأربعاء، 23 أغسطس 2023 08:00 ص
ضحايا الذكاء الاصطناعى.. "ثلاثة عشر سببا" رواية حاربتها الرقابة بسبب الانتحار رواية ثلاثة عشر سببا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ثلاثة عشر سببا.. رواية للكاتب جاى آشر، انضمت إلى سلسلة ضحايا الذكاء الاصطناعى، الذى تم استخدامه فى إحدى مدارس ولاية آيوا الأمريكية، للرقابة على ما يقرأه الطلاب، وقام بحظرها لأنها تتضمن أوصافا أو مشاهد جنسية.

نشرت رواية ثلاثة عشر سببا التى تندرج ضمن فئة أدب الشباب فى عام 2007، وتدور أحداثها عن فتاة شابة في المدرسة الثانوية، تقع في حالة من اليأس سببتها الخيانة والتنمر حتى بلغ اليأس معها أوجه فأدى إلى انتحارها.

قبل هذا الحادث المأساوى نرى الفتاة التى فصلت الأسباب الثلاثة عشر في مذكرة صوتية أُرسِلَت بالبريد لأحد أصدقائها بعد وفاتها بأسبوعين.

رواية ثلاثة عشر سببا
رواية ثلاثة عشر سببا

حظيت رواية ثلاثة عشر سببا بتقدير وجوائز من العديد من روابط أدب الشباب ووصلت إلى قائمة نيويورك تايمز لأكثر الكتب مبيعا في شهر يوليو من عام 2011. كما تم تحولت إلى مسلسل درامي بنفس الاسم، والمكون من ثلاث عشرة حلقة فى مارس عام 2017.

وقبل أن تتعرض الرواية للحظر من إحدى المدارس فى ولاية آيوا الأمريكية، كانت قد تعرضت إلى أمر من مدير المناهج الدراسية في مدرسة مقاطعة ميسا كاونتي لأمناء المكتبات بالتوقف عن نشر الرواية بين الطلاب بسبب موجة انتحار الطلاب التي حدثت، وأرسل للآباء تحذيرات عن احتمالية تأثير الرواية على الطلاب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة