رئيس لجنة مكافحة كورونا يتحدث عن متحور EG 5 ويطمئن المصريين: أحد متحورات أوميكرون ولا يمثل خطورة.. ويحذر أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن من الإصابة به.. ويؤكد: سريع الانتشار و30 % من الإصابات بدول شرق آسيا

الإثنين، 21 أغسطس 2023 07:00 ص
رئيس لجنة مكافحة كورونا يتحدث عن متحور EG 5 ويطمئن المصريين: أحد متحورات أوميكرون ولا يمثل خطورة.. ويحذر أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن من الإصابة به.. ويؤكد: سريع الانتشار و30 % من الإصابات بدول شرق آسيا الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قالت وزارة الصحة والسكان أنه لا توجد خطورة مطلقة من المتحور الجديد لكورونا مشيرة إلى أنه لا توجد أى إصابات بين المصريين به حتى الآن مشيرة إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية فى المطارات والموانئ التى تضمن الكشف عن أى إصابات مرتقبة بالمتحور الجديد.

وأضاف الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان أن متحور كورونا eg.5، ليس خطيرا. وتابع: ما حدث لا يدعو للخوف والرعب، هذا المتحور ليس الأخطر وهو من متحور أوميكرون ولا يوجد خطورة منه لكنه سريع الانتشار ويتخطى المناعة المكتسبة".

وأضاف حسام حسنى أن المتحور ليس شديد الاهتمام وكل ما دار عليه أنه سريع الانتشار ويمثل 30% من الإصابات فى دول شرق آسيا وأوضح أن كل أعراض الالتهابات الفيروسية متشابهة والفيصل هو الكشف الطبى، وعلى أى مصاب الجلوس فى البيت والبعد عن أماكن التجمعات وارتداء الواقى، وحتى هذه اللحظة لم نرصد حالة واحدة فى مصر.

وقال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة: "المتحور الجديد لكورونا لا يختلف عن أوميكرون ولكن الملاحظ زيادة معدل الإصابات فى الصين وأمريكا ويُسمى "إى جى 5"، مضيفا أن كورونا كجائحة انتهت ويجب أن نتعايش مع متحوراتها مثل دور البرد.

 وأضاف: "المتحور الجديد لكورونا يهرب من المناعة ولديه قدرة على سرعة الانتشار ولكن لم تحدث زيادة فى شدة الأعراض حال الإصابة وحذر الدكتور حسام حسنى أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، قائلا، يجب عليهم الحذر من المتحور الجديد لكورونا واتخاذ الإجراءات الاحترازية المناسبة، مضيفا أن المتحور الجديد لكورونا لم يدخل مصر حتى الآن".

وأوضح أن الوزارة تتابع الموقف الوبائى للفيروسات التنفسية، بما فيها كوفيد-19، من خلال منظومة ترصد قوية تشمل الترصد الروتينى للأمراض التنفسية الحادة للحالات المترددة على العيادات الخارجية أو المحجوزة فى المستشفيات، ومن خلال المواقع المختارة لترصد الأمراض التنفسية الحادة والأمراض الشبيهة بالإنفلونزا، ويتم فحص التسلسل الجينى للعينات المؤكدة معملياً لمرض كوفيد -19 بمعامل الصحة العامة المركزية بشكل مستمر، لمتابعة ظهور المتحورات الجديدة داخل جمهورية مصر العربية.

وعن المتحور (EG.5، انه أحد السلالات الفرعية من المتحور XBB 1.9.2 (خليط من سلالات فرعية للمتحور أوميكرون)، تم الإبلاغ عنه لأول مرة فى 17 فبراير 2023، وتم تصنيفه على أنه متحور تحت المراقبة فى 19 يوليو 2023، ثم تم بعدها تصنيفه كمتحور مثير للاهتمام، حيث أنه يحتوى على سمات وراثية مشابهة للمتحور  XBB.1.5 مع وجود طفرات إضافية، مشيرا إلى أنه حتى 7 أغسطس 2023، تم الإبلاغ عن 7354 عينة للمتحور EG.5 من 51 دولة، وبلغت نسبة انتشاره على مستوى العالم 17,4% من بين جميع المتحورات الأخرى خلال الأسبوع الوبائى 29 فى الفترة من 17 إلى 23 يوليو 2023.

وكشف أنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن معظم العينات المبلغة من الصين (30.6٪، 2247 عينة)، أما الدول الأخرى التى تحتوى على 100 عينة على الأقل هى الولايات المتحدة الأمريكية (18.4٪، 1356 عينة)، جمهورية كوريا (14.1٪، 1040 عينة)، اليابان (11.1٪، 814 عينة)، كندا (5.3٪، 392 عينة)، أستراليا (2.1٪، 158 عينة)، سنغافورة (2.1٪، 154 عينة)، المملكة المتحدة (2.0٪، 150 عينة)، فرنسا (1.6٪، 119 عينة)، البرتغال (1.6٪، 115 عينة)، وأسبانيا (1.5٪، 107 عينة).

وأكد أن منظمة الصحة العالمية، أفادت بأن تقييم المخاطر العالمى لـلمتحور EG.5 فى الوقت الحالى ما زال منخفضًا مثل XBB.1.16 والمتحورات الأخرى المصنفة على أنها مثيرة للاهتمام، وذلك طبقاً للأدلة المتاحة، وعلى الرغم من سرعة انتشاره وقدرته على الهروب المناعى، لم يتم الإبلاغ عن أى تغييرات من حيث الخطورة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة