العالم هذا الصباح.. كندا وإسبانيا واليونان تخوض حربا للسيطرة على حرائق الغابات.. هولندا والدنمارك تعلنان التزامهما بتسليم مقاتلات F16 لأوكرانيا.. زلزال بقوة 5.1 درجة بمقياس ريختر يضرب ولاية كاليفورنيا الأمريكية

الإثنين، 21 أغسطس 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. كندا وإسبانيا واليونان تخوض حربا للسيطرة على حرائق الغابات.. هولندا والدنمارك تعلنان التزامهما بتسليم مقاتلات F16 لأوكرانيا.. زلزال بقوة 5.1 درجة بمقياس ريختر يضرب ولاية كاليفورنيا الأمريكية زيلنسكي ورئيسة الوزراء الدنماركية
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حضّت السلطات في مقاطعة بريتيش كولومبيا الكندية عشرات الآلاف من السكان على الامتثال لأوامر الإخلاء بسبب حرائق غابات «سريعة التطوّر»، تهدّد منطقة أوكاناغان فالي، بما في ذلك مدينة كيلونا.
 
وتعتزم هولندا والدنمارك تزويد أوكرانيا بمقاتلات «إف - 16»، وذلك بعد أيام من منح الولايات المتحدة الضوء الأخضر للبلدين الأوروبيين لتسليم هذا النوع من الطائرات المقاتلة إلى كييف.
 

كندا وإسبانيا واليونان تخوض حرباً للسيطرة على حرائق الغابات

تخوض كندا واليونان وإسبانيا حرباً شرسة مع الحرائق المتواصلة منذ أيام عدةفي غرب كندا، قال مسؤولون إن حريقين هائلين وسريعي التمدد اندمجا خلال الليل، حيث تهدد النيران مئات المنازل وتستمر عمليات الإجلاء في إقليم كولومبيا البريطاني في كندا.

وفيما تذكي الرياح الشمالية النيران، اندلع حريقان هائلان في المنطقة خلال الليل ودمرا العديد من المباني في منطقة يرتادها السياح.

وتواجه المناطق الشمالية الغربية في كندا الواقعة إلى الشمال من كولومبيا البريطانية أيضاً تهديداً خطيراً بعد أن باتت نيران الغابات تحيط بالعاصمة الإقليمية يلونايف منذ أيام، أجلي خلالها تقريباً جميع سكان المدينة البالغ عددهم 20 ألفاً.

وأخلت السلطات اليونانية أربع قرى أخرى بالقرب من الحدود الشمالية الشرقية مع تركيا، أمس، مع اقتراب حريق غابات هائل دمر عدة منازل بالفعل نهاية الأسبوع.

وذكرت السلطات أن نحو 12 منزلاً وبناية لحقت بها أضرار بالغة في قريتين تم إخلاؤهما، إضافة إلى كنيسة..

من جانبه قال فاسيليس كيكيلياس، وزير الحماية المدنية اليوناني، إن رجال الإطفاء وأفراداً من الشرطة والجيش ومتطوعين يخوضون معركة شرسة في ألكساندروبوليس، ودعا إلى توخي الحذر العام الشديد في جميع أنحاء البلاد.

وفي إسبانيا، قال الرئيس الإقليمي لجزر الكناري فرناندو كلافيغو، إن تقرير الشرطة خلص إلى أن الحريق الهائل الذي اندلع في جزيرة تينيريفي السياحية الإسبانية كان متعمداً، مشيراً إلى أن الشرطة فتحت ثلاثة خطوط للتحقيق، لكنه لم يذكر ما إذا كانت قد قامت بأي اعتقالات.

وعلى الرغم من اندلاع الحريق في شمال شرق الجزيرة بعيداً عن مناطق الجذب السياحي الرئيسية في الجنوب الغربي، إلا أن الحكومة الإقليمية أمرت بإخلاء فندق مملوك للدولة في حديقة بركان تيد الوطنية، في وسط تينيريفي، والذي يبعد حوالي 50 كيلومتراً جنوب غرب منطقة الحريق.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الإسبانية، إن درجات الحرارة سترتفع تدريجياً لتصل إلى 40 درجة مئوية في أجزاء من البر الرئيسي الأربعاء والخميس.

حرائق كندا
حرائق كندا

 

حرائق إسبانيا
حرائق إسبانيا
حرائق
حرائق

 

هولندا والدنمارك تعلنان التزامهما بتسليم مقاتلات F-16 لأوكرانيا

 

صعد الرئيس الأوكراني إلى قمرة قيادة مقاتلة من طراز إف 16 في قاعدة سكريد ستروب الجوية في الدنمارك، بحضور رئيسة الوزراء الدنماركية مته فريدريكسن، التي أعلنت أنها ستسلم 19 مقاتلة من هذا الطراز إلى كييف.

وظهر زيلينسكي مبتهجا وهو يصعد إلى قمرة القيادة، ويتفقد المقاتلة، التي كافح لإقناع الدول الغربية لتزويد بلاده بها، لتعديل ميزان القوة مع روسيا.

وقالت فريدريكسن إن بلادها ستتبرع لأوكرانيا بعدد 19 طائرة مقاتلة إف-16.

وأضافت رئيسة الوزراء، إنها تأمل في تسليم أوكرانيا ست مقاتلات أخرى من الطراز نفسه بحلول العام المقبل تقريبا وخمس إضافية خلال العام ذاته.

وتابعت: "يرجى أخذ هذا التبرع كرمز لدعم الدنمارك الذي لا يتزعزع لنضال بلدك من أجل الحرية".

وفي وقت سابق، أعلنت هولندا والدنمارك، يوم الأحد، تقديم طائرات حربية مقاتلة من طراز (إف-16) إلى أوكرانيا في إعلان طال انتظاره.

زيلنسكي رئيسة الوزراء الدنماركية
زيلنسكي ورئيسة الوزراء الدنماركية

 

زيلنسكي في الطائرة
زيلنسكي في الطائرة

زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر يضرب ولاية كاليفورنيا الأمريكية

 

ضرب زلزال بلغت شدته 5.1 درجة جنوب ولاية كاليفورنيا الأمريكية شمالي لوس أنجلوس الأحد ليهز معظم أنحاء المنطقة، فيما يتأهب السكان لوصول العاصفة المدارية "هيلاري"، ولم ترد أنباء حتى الآن عن أضرار أو إصابات.
 
ووقع الزلزال في الساعة 2:41 بالتوقيت المحلي على بعد سبعة كيلومترات تقريبا شمال شرقي مدينة أوجاي في كاليفورنيا.
 
وأعقب الزلزال عدة هزات ارتدادية أقل في الشدة، وقال المركز الأمريكي للتحذير من أمواج المد العاتية (تسونامي)، إنه لم يصدر أي تحذير باحتمال حدوث تسونامي جراء الزلزال.
 
وهطلت الأمطار على أنحاء جنوب كاليفورنيا يوم الأحد مع تحرك العاصفة هيلاري نحو الولاية بعد اجتياح شبه جزيرة باخا كاليفورنيا في وقت سابق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة