أستاذ تاريخ: عمر المختار أيقونة الكفاح العربى فى أفريقيا ضد الاحتلال الإيطالى

الأحد، 20 أغسطس 2023 11:34 م
أستاذ تاريخ: عمر المختار أيقونة الكفاح العربى فى أفريقيا ضد الاحتلال الإيطالى يوسف الحسينى
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة، أن المناضل الليبي عمر المختار أحد أهم رموز النضال العربية وهو أيقونة الكفاح العربي في أفريقيا وقائد الكفاح الليبي ضد الاستعمار الإيطالي لفترات طويلة، مفيدا بأنه كان يلجأ إلى مصر لدعمه ضد الاحتلال.
 
وأشار الدكتور محمد عفيفي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، على القناة الأولى، إلى أنه كان هناك تضامن كبير من قبل مصر لحركة النضال الليبية بقيادة عمر المختار، مؤكدا أن عمر المختار جاء إلى مصر والسنوسيين الذين كانوا يقودون حركة النضال ومصر كانت تؤيدهم.
 
وتمر اليوم الأحد ذكرى ميلاد المناضل عُمر المُختار الملقب بأسد الصحراء، الذى ناضل ضد الاحتلال الإيطالى لأكثر من عشرين عامًا، انتهت بإعدامه شنقًا، وكان الهدف من إعدام عمر المُختار إضعاف الروح المعنويَّة للمقاومين الليبيين والقضاء على الحركات المناهضة للحُكم الإيطالى، لكن النتيجة جاءت عكسيَّة، فقد ارتفعت حدَّة الثورات، وانتهى الأمر بأن طُردت القوات الإيطالية من البلاد.
 
ويعد فيلم "عمر المختار أسد الصحراء" واحدا من الأفلام الشهيرة، ويحكى سيرة المناضل الليبى الكبير عمر المختار، إخراج مصطفى العقاد وبطولة النجم الكبير "أنتونى كوين"، وقد حقق الفيلم نجاحا كبيرا وتحول إلى أيقونة، وجعل "أنتونى كوين" واحدا من أشهر الفنانين العالمين فى العالم العربى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة