الكنيسة وخدمة السجناء.. مسئول الخدمة فى القاهرة بالكنيسة الكاثوليكية: نوفر مبادرات تعليمية واجتماعية ومادية.. ونناقش عظات الرحمة والمغفرة معهم.. والأب رفيق جريش: مساعدة أسر المساجين واجب لكونهم فقدوا العائل

السبت، 19 أغسطس 2023 07:00 ص
الكنيسة وخدمة السجناء.. مسئول الخدمة فى القاهرة بالكنيسة الكاثوليكية: نوفر مبادرات تعليمية واجتماعية ومادية.. ونناقش عظات الرحمة والمغفرة معهم.. والأب رفيق جريش: مساعدة أسر المساجين واجب لكونهم فقدوا العائل كنيسة - صورة أرشيفية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تهتم كنائس مصر المختلفة بالعديد من المبادرات التعليمية والصحية والاجتماعية، ومنها خدمة السجون، والتي تقوم في الأساس على الدعم النفسى والمعنوى للسجين والوقوف بجانبه وتوفير محامى وكذلك الدعم المادى لأهل السجين وتوفير فرص عمل له بعد الخروج من السجن.

نصائح للمساجين
 

وحول النصائح التي يقدمها الآباء إلى المساجين، قال الأب يوحنا سعد مسئول خدمة المساجين في الكنيسة الكاثوليكية في القاهرة، إنه بغض النظر عن الضعف وعن الجرم يتم قبول الإنسان، ففي كل مرة يكون فيها زيارة نأتى بهدايا ومساعدات للمساجين مثل الدفاية والكوفيرتة ومناقشة موضوعات مثل رحمة الله، وأن الله يقبلك كما أنت وأن قلب الله مفتوح للجميع بشرط الاعتراف بالخطأ ويأخذ لك شوطا كبيراً وموضوعات عن مساعدة الأخرين داخل السجن من كل الطوائف مسلمين وأقباط، وهناك بعض السلوكيات تكون فيها مبادرة من الكنيسة وإلى جانب زيارة السجن تكون هناك زيارات لأسر السجناء، لذلك يحاول بعض الخدام مساعدتهم لمعرفة أحوال السجين ويكون ذلك نقطة تواصل بين السجين وأسرته، بالإضافة إلى بث روح الأمل في السجين وتلبية احتياجات الأسرة وكذلك توفير فرص العمل للسجين فور خروج وتوفير مشروع له ليعود للحياة من جديد.

وأضاف في تصريحات خاصة لليوم السابع أنه في بعض الأحيان يكون أهل السجين بينهم مدمن فنبدأ بالبحث عن علاج وتأهيل نفسى وجسدى له وعمل كورسات له ليعود شابا معافى وصحيحا ويفيد البلد مرة أخرى.

 

الأب رفيق جريش
 

تهتم الكنيسة الكاثوليكية بالعديد من الخدمات فى المجتمع مثل خدمات معالجة متعاطى الإدمان وخدمات للشباب وخدمات للمرأة المعيلة، وكذلك خدمات تعليمية وصحية، بالإضافة إلى خدمة السجون.

 

ويقول الأب رفيق جريش رئيس مجلس إدارة جريدة حامل الرسالة التابعة للكنيسة الكاثوليكية إن خدمة السجون موجودة في كل كنائس مصر، وتقدم مكتب دياكونيا فى الكنيسة الكاثوليكية الخدمة لجميع المساجين، وذلك فى جميع الكنائس حيث تهتم الكنيسة بتوفير محامى للسجين وتنظيم الزيارات له والصلوات فى السجن، وفرص وجود قداس فى السجن حيث تشجع الدولة هذا الأمر الأن بشكل كبير، وتساعد الكنيسة أيضا أسر المساجين فقيرة الحال، حيث تساعدالعائلة بتقديم عدد من المساعدات المادية والمعنوية أيضا.

 

وتابع خلال تصريحات خاصة لليوم السابع أن الكنيسة ليس لها علاقة بالجريمة، وتترك الأمر للمحامين فقط فكثير من المحامين يقدمون هذه الخدمة مجانا، وهناك من يحاولون أن يساعدوا بمبلغ بسيط، وحاليا أصبحت الزيارات ممكنة، مشيرا إلى أن الدولة سمحت بزيارات المساجين الأجانب مثل الأفارقة المهجرين أو الأجانب الذين قدموا أيضا للبلاد بهجرة غير شرعية.

 

وأشار إلى أن الكنيسة تزور هؤلاء المساجين وتساعدهم بعمل زيارات من الأباء إليهم لعظتهم بلغتهم، بالإضافة إلى محاولات دفع تذاكر الطيران لهم للعودة إلىبلادهم بعد حصولهم على حكم بالبراءة في حالة عدم دفع سفارتهم تذاكر الطيران الخاصة بهم.

الكنيسة الأسقفية
 

وترأس الدكتور سامى فوزى رئيس أساقفة إقليم  الإسكندرية للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية صلوات القداس الإلهى فى سجن القناطر الخيرية بمناسبة عيد الميلاد المجيد، إذ تقام هذه الزيارة بالتنسيق مع وزارة الداخلية وذلك بحضور مجموعة من قساوسة وخدام الكنيسة للاشتراك فى الصلاة مع المساجين.

 

وذكرت الكنيسة، اليوم في بيان لها: صلى اليوم المطران سامي قداسين لسجن النساء والرجال داخل مجمع سجون القناطر الخيرية بمشاركة عدد من المسجونين الأجانب والمصريين ، كما قدم لهم الهدايا بمناسبة العيد.

 

وتقدم الكنيسة هذه الخدمة بالتنسيق مع وزارة الداخلية التى تتولى إصدار تصاريح الزيارات والسماح للسجناء بالصلاة الجماعية وإقامة الشعائر الدينية التى يقدمها القس يشوع بخيت راعى خدمة السجون شهريًا إذ تساعد الخدمة فى تلبية الاحتياجات الجسدية من خلال تقديم مواد غذائية وملابس وتسديد الاحتياجات الروحية من خلال العظة الشهرية، إذ بدأت خدمة السجون فى الكنيسة الأسقفية منذ أكثر من عشرين عاماً وتُقدم الخدمة للرجال والنساء الأجانب نظراً لعدم وجود من يعولهم من الأهل والأصدقاء فى مصر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة