نيزك حديدى يساعد فى الكشف عن أسرار النظام الشمسى.. اعرف التفاصيل

الخميس، 17 أغسطس 2023 11:00 م
نيزك حديدى يساعد فى الكشف عن أسرار النظام الشمسى.. اعرف التفاصيل نيزك حديدي- أرشيفية
كتب محمد أيمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

درس العلماء نيزكًا حديديًا نادرًا بالتفصيل، واكتشفوا ما يدور حول جسمه الأصلي قبل أن يصطدم بالأرض، إنه أول نيزك حديدي يُحسب يسقط إلي الأرض، حيث سقطت قطعة من الصخور الفضائية يبلغ طولها 12 بوصة (30 سم) و 30 رطلاً (14 كجم) على الأرض بعد اندلاع كرة نارية فوق السويد في عام 2020.

وتشكل النيازك الحديدية مثل هذا حوالي 2٪ فقط من الصخور الفضائية التي تصنع على سطح الأرض، لذلك أصبح الكائن عينة نادرة وقيمة للباحثين، وفقاً لموقع space.

يُعتقد أن النيازك الحديدية عبارة عن شظايا من النوى المعدنية المنصهرة في قلب الكواكب الصغيرة، وهي أجسام صغيرة كانت موجودة منذ حوالي 4.5 مليار سنة، اجتمعت العديد من هذه الأجسام في النهاية معًا لتشكيل كواكب النظام الشمسي، بما في ذلك الأرض.

على هذا النحو، فإن دراسات النيازك مثل هذه يمكن أن تكشف عن معلومات قيمة حول حالة النظام الشمسي في مهده وأنواع العناصر التي انتهى بها الأمر إلى الاندماج في الكواكب، كما قال أعضاء فريق الدراسة.

وقال المحلل جاكو فيسوري، في شبكة فايربول الفنلندية وجمعية أورسا الفلكية في بيان، "لقد أتاح لنا ذلك فرصة فريدة لدراسة آلية توصيل النيازك الحديدية والبحث عن الخزانات الغنية بالحديد في النظام الشمسي، وحدثت فرصة ممتازة للبحث عندما أنتجت كرة نارية ساطعة، لوحظت بشكل أساسي بواسطة شبكة فايربول الفنلندية ، في 7 نوفمبر 2020، فوق السويد، أول نيزك حديدي مع إمكانية اشتقاق مسار ما قبل الغلاف الجوي".

واغتنم هذه الفرصة فريق من علماء الفلك من أوكرانيا بقيادة إيرينا بيلسكايا، رئيس قسم فيزياء الكويكبات والمذنبات في معهد علم الفلك بجامعة خاركيف، وتم إجراء البحث كجزء من مشروع بدأ في عام 2020 مخصص لدراسة الكويكبات الغنية بالمعادن، وهي الأجسام الأم للنيازك الحديدية.

ومن بين المعلومات التي جمعها العلماء حول النيزك كانت هناك أدلة حول الظروف والعمليات التي أدت إلى تكوينه، ويمكن أن يساعد ذلك في تحديد كيفية توزيع الموارد الكيميائية من خلال النظام الشمسي.

يمكن لمثل هذا العمل، بدوره، أن يساعد في التحضير لبعثات فضائية مستقبلية تبحث عن كويكبات غنية بالمعادن يمكن أن تغري أهداف التعدين في الفضاء.

يساعد حساب مدار الجسم الأصلي للنيزك في رسم صورة للميكانيكا السماوية التي تلعب دورًا في النظام الشمسي المبكر، بما في ذلك التفاعلات بين الأجسام الأخرى في الفناء الخلفي الكوني وقوى الجاذبية التي تلعبها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التنبؤ بشكل أفضل بمسار هذا الجسم يمكن أن يساعد في تقييد مدارات الكويكبات الأخرى، مع ما يترتب على ذلك من آثار على الدفاع الكوكبي، كما قال أعضاء فريق الدراسة، على هذا النحو، يمكن أن تصبح هذه الصخرة الصغيرة الغنية بالحديد من الفضاء نقطة انطلاق لثروة من علوم الفضاء في المستقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة