الصحف العالمية: رسائل تربط فريق ترامب باختراق أنظمة التصويت بجورجيا.. أزمة حبوب فى أوروبا بسبب انخفاض الإنتاج نتيجة الجفاف وانهيار اتفاق البحر الأسود.. بريطانيا خسرت 4 ملايين يوم عمل العام الماضى بسبب الإضرابات

الإثنين، 14 أغسطس 2023 02:15 م
الصحف العالمية: رسائل تربط فريق ترامب باختراق أنظمة التصويت بجورجيا.. أزمة حبوب فى أوروبا بسبب انخفاض الإنتاج نتيجة الجفاف وانهيار اتفاق البحر الأسود.. بريطانيا خسرت 4 ملايين يوم عمل العام الماضى بسبب الإضرابات ترامب
كتبت ـ ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الإثنين، عددا من القضايا والتقارير، فى مقدمتها: أزمة حبوب فى أوروبا بسبب انخفاض الإنتاج نتيجة الجفاف وانهيار اتفاق البحر الأسود.. بريطانيا خسرت 4 ملايين يوم عمل العام الماضى بسبب الإضرابات

 

الصحف الأمريكية:

محامى هانتر بايدن: محاكمة نجل الرئيس الأمريكي ليست أمرا حتميا

قال محامى يمثل نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن إجراء محاكمة هانتر بايدن على خلفية الاتهامات التي يواجهها، والمتعلقة بالتهرب من الضرائب وحيازة سلاح ليست أمر حتميا، على الرغم من انهيار اتفاق إقرار الذنب الذى تم التوصل إليه الشهر الماضى، وتعيين محقق خاص للإشراف على التحقيق فى القضية.

 وقال أبى لويل، محامى هانتر فى تصريحات لقناة CBS  الأمريكية إنه ليس أمرا حتميا، إننا كنا نحاول تجنب المحاكمة على الطريق،  وكذلك المدعين الذين جاءوا إلينا، وكانوا من قال "هل يمكن أن يكون هناك حلا غير الملاحقة"، لذلك فقد أرادوا تجنب المحاكمة، وربما لا يزالوا يرغبون فى ذلك.

 ويواجه هانتر بايدن اتهامات لفشله فى الإبلاغ عن ضرائب الدخل لعامى 2017 و 2018، أو دفعها، ولامتلاكه سلاحا يدويا فى الوقت الذى كان فيه يتعاطى المخدرات فى عام 2018، وهو أمر يحظره القانون الفيدرالي الأمريكي.

 وفى يونيو الماضى، توصل هانتر إلى اتفاق مع مكتب المدعى الأمريكى فى ديلاوير للإقرار بذنبه فى تهمتين وبدء برنامج تأهيل. لكن فى جلسة قضائية فى يوليو الماضى، والتى كان من المقرر أن يقر فيها هانتر بأنه مذنب، رفض قاض فيدرالى التوقيع على الاتفاق بعد خلاف بين محاميى هانتر والمدعين حول نطاق مدة الحصانة فى اتفاق التأهيل.

 وكان الاتفاق يقضى بأن يتجنب هانتر بايدن السجن لو ظل بعيدا عن تعاطى المخدرات لعامين ولم يخترق أية قوانين أخرى. إلا أن الادعاء وفريق الدفاع اختلفا حول ما إذا كان التزام وزارة العدل فى الاتفاقية بعدم ملاحقة هانتر بايدن عن اتهامات أخرى مزعومة ذا صلة باتفاق إقرار الذنب فى تهمة الضرائب يحمي من كافة الاتهامات المستقبلية.

 

CNN

: رسائل تربط فريق ترامب باختراق أنظمة التصويت فى جورجيا بعد انتخابات 2020

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية، نقلا عن مصادر، إن المدعين فى منطقة أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية الذين يحققون فى جهود قلب نتيجة انتخابات الرئاسة لعام 2020 فى الولاية، يمتلكون رسائل نصية وبريد إلكترونى تربط مباشرة الفريق القانوني لدونالد ترامب بالخرق الذى حدث فى نظام التصويت فى أوائل يناير 2021 فى مقاطعة كوفى.

 وأشارت الشبكة إلى أنه من المتوقع أن تسعى مدعية مقاطعة فولتون فانى ويلز إلى توجيه اتهامات لأكثر من 12 شخص عندما يقدم فريقها قضيته أمام هيئة محلفين كبرى خلال الساعات المقبلة. ولفت التقرير إلى أن العديد من الأشخاص المتورطين فى اختراق أنظمة التصويت فى مقاطعة كوفى من بين هؤلاء الذين ربما يواجهون اتهامات فى التحقيق الجنائى الواسع.

 وطالما اشتبه المحققون فى تحقيق جورجيا الجنائى فى أن الاختراق لم يكن مجرد محاولة من قبل أنصار ترامب المتعاطفين معه فى مقاطعة كوفى الريفية شديدة الدعم للجمهوريين، وهى المقاطعة التي فاز بـ 70% من أصواتها. وجمع المحققون أدلة تشير إلى أنها كانت محاولة من قبل فريق ترامب للوصول إلى برامج التصويت الحساسة، وفقا لمصادر مطلعة على الأمر.

وحاول حلفاء ترامب الوصول إلى أنظمة التصويت بعد انتخابات 2020 فى إطار جهود أكبر لإعداد أدلة والتي يمكن ان تدعم مزاعة الرئيس السابق التي لا أساس لها بوجود تزوير واسع.

 وفى حين أن المكالمة الهاتفية التي أجراها ترامب مع وزير خارجية جورجيا فى يناير 2020 ومحاولة وضع ناخبين مزيفة طالما اعتبر أعمدة أساة لتحقيق ويلز الجنائى، إلا أن اختراق أنظمة التصويت فى مقاطعة كوفى ظهر كأحد مجالات التركيز للمحققين قبل نخو عام.

 

100 ألف دولار جوائز لاختراق قمر صناعى حكومي أمريكى..اعرف التفاصيل

 سعت الحكومة الأمريكية إلى اختبار النظام الأمني لقمر صناعى حكومي بتنظيم مسابقة وجائزة بقيمة 50 ألف دولار لمن ينجح فى اختراق بياناته.

 وبحسب ما ذكر موقع بيزنس انسايدر، فإن القوات الجوية وقوات الفضاء الأمريكية نظمت فعالية بعنوان اخترق A- Sat ، وهو أشبه بسباق "خطف العلمط الذى عادة ما ينظم للتأهيل والمراحل النهائية. وفى هذه المسابقة يستخدم قراصنة أجهزة تحاكى اختراق قمر صناعة حقيقية والوصول إلى بياناته.

وأوضح التقرير أن الهدف من المسابقة كان تعزيز الدفاعات ضد التهديدات التي تواجه الأمن الإلكترونى والتي تواجهها الولايات المتحدة بشكل متزايد، لاسيما من بعض القوى الأجنبية المعادية لها، وذلك بالسماح للحكومة بمشاهدة الكيفية التي يمكن أن يهاجم بها القراصنة النظام وتعزيز فهمها للاختراق المتقدم.

 وللمرة الأولى، فإن مسابقة هذا العام ستشهد عمل القراصنة على اختراق القمر الصناعى التابع لقوة الفضاء "مونلايتر" وهو قمر صناعى تجريبى مصمم كحماية من القرصنة والذى سيسمح بالتحليل المتقدم لتهديدات الأمن الإلكترونى.

 وخلال المسابقة، يعمل القراصنة على اختراق القمر الصناعى للوصول إلى بياناته مع محاربة الفرق الأخر لمنعهم من مهاجمة أنظمتهم، وفقا لتفاصيل المسابقة.

 وسيحصل الفريق الفائز بالمركز الأول على 50 ألف دولار، بينما سيحصل صاحب المركز الثانى على 30 ألف دولار، والفريق صاحب المركز الثالث سيحصل على 20 ألف دولار.

 وفى مقابلة للنقيب بقوة الفضاء كيفين بيرنارت مع مجلة بولتيكو، قال إن الحكومة تأمل لأن تشمل المسابقة مجموعة من الأشخاص المهرة فى الشبكات الإلكترونية.

وقال بيرنارت لبولتيكو: لا نريد فقط أن نكون  منظمة كبرى متجانسة، ولكن نريد مشا ركة أكبر عدد من الأشخاص الأذكياء، فيكون التأثير على المدى البعيد فهم أنه يتعين عليك خوض غمار الأمن السيبرانى، وألا تكتفى فقط بتثبيته.

 

الصحف البريطانية

دراسة: المملكة المتحدة خسرت 4 ملايين يوم عمل العام الماضى بسبب الإضرابات

نقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية نتائج تحليل جديد كشف أن الإضرابات الصناعية فى المملكة المتحدة أضاعت حوالي 3.9 مليون يوم عمل العام الماضي ،وهى نسبة أكثر من أي وقت مضى منذ الثمانينيات.

وقالت مؤسسة ريزوليوشن، التي تركز أبحاثها على الأسر ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط ، إن العديد من الإضرابات كان "يغذيها" الغضب بين العاملين في القطاع العام بسبب انخفاض الأجور بالقيمة الحقيقية ، والذي بلغ متوسط تخفيض بأكثر من 9% منذ عام 2021 بسبب التضخم.

وتركزت الاحتجاجات الصناعية الأخيرة في القطاع العام - حيث أضرب الممرضون والأطباء المبتدئون والمعلمون - والخدمات البريدية والسكك الحديدية.

وأوضحت الصحيفة، أن هذه الصناعات الممولة من القطاع العام، والتي تمثل 69 % من عضوية النقابات العمالية في المملكة المتحدة، مسؤولة عن 96 % من جميع الأيام الضائعة بسبب الإضراب منذ عام 2021، وفقًا لتقرير مركز الأبحاث.

وشرع الأطباء المبتدئون يوم الجمعة في الجولة الخامسة من الإضرابات، والتي قد تؤدي إلى إلغاء إجمالي عدد المواعيد بسبب الإضراب يصل إلى مليون موعد. كما يخطط أعضاء أكبر نقابة لعمال السكك الحديدية في المملكة المتحدة لتنظيم إضرابات جديدة في 26 أغسطس و 2 سبتمبر. في غضون ذلك ، صوت المدرسون وقادة المدارس في إنجلترا الشهر الماضي لقبول عرض دفع بنسبة 6.5% اعتبارًا من سبتمبر.

وقال التقرير، إن التضخم المرتفع يعني أن متوسط الأجر الأسبوعي لجميع العمال كان أقل بنسبة 4.1% بالقيمة الحقيقية في الأشهر الثلاثة حتى مايو مما كان عليه في الأشهر الثلاثة حتى مايو 2021.

 

نصيحة على علب السجائر.. آخر محاولات بريطانيا للحث على الإقلاع عن التدخين

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الوزراء البريطانيين يتشاورون حول إضافة نصائح متفائلة على كل عبوات السجائر فى محاولة للحث على الإقلاع عن التدخين رغم أن العبوات تحتوى بالفعل على تحذيرات من مخاطر التدخين وأنه يسبب السرطان ووصور بيانية لأمراض الرئة.

وأعلنت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية (DHSC) أنها ستفتح استشارة يوم الاثنين للحصول على آراء حول إدخال وتصميم عبوات منتجات التبغ.

وقالت وزارة الأمن الداخلي، إن الإدخالات ستحتوي على تفاصيل حول مكان العثور على المشورة والدعم بشأن التوقف عن التدخين ، إلى جانب رسائل حول الفوائد الصحية والمالية للإقلاع عن التدخين ، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بنوبة قلبية وتوفير أكثر من 2000 جنيه إسترليني في المتوسط في السنة.

قال ستيف باركلي، وزير الصحة والرعاية الاجتماعية: "إن التدخين يضع عبئًا كبيرًا على هيئة الخدمات الصحية الوطنية والاقتصاد والأفراد. إنه يتسبب بشكل مباشر في مجموعة كاملة من المشاكل الصحية - بما في ذلك السرطانات وأمراض القلب والأوعية الدموية - ويكلف الاقتصاد مليارات كل عام في فقدان الإنتاجية."

وأضاف "من خلال اتخاذ إجراءات لخفض معدلات التدخين والسعي إلى تحقيق طموحنا في التخلص من التدخين بحلول عام 2030 ، سنقلل الضغط على هيئة الخدمات الصحية الوطنية ونساعد الناس على عيش حياة أكثر صحة."

وقالت وزارة الأمن القومي، إن وفاة واحدة من كل خمس حالات وفاة بالسرطان في إنجلترا مرتبطة بالتدخين ، بينما يساهم التدخين بشكل مباشر في أمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي واعتلال الصحة العقلية والخرف وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة. هذه الشروط الستة هي محور استراتيجية الشروط الرئيسية للحكومة ، والتي ستنشر تقريرها الأولي يوم الاثنين.

وفقًا لمكتب الإحصاء الوطني ، في عام 2021 ، دخن حوالي 13% من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر في المملكة المتحدة - حوالي 6.6 مليون شخص - مع معدلات أعلى بين الرجال مقارنة بالنساء. ولكن في حين أن الأرقام تعكس أدنى نسبة من المدخنين الحاليين منذ عام 2011 ، تأمل الحكومة في خفض المعدلات إلى 5% أو أقل بحلول عام 2030 - وهو مستوى يعتبر "خاليًا من التدخين".

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

بركان إتنا يسجل ثورانا جديدا ويفرض إغلاق مطار كاتانيا

سجل بركان اتنا ، الذى يقع فى جزيرة صقلية ويعتبر الأكثر نشاطا فى أوروبا ، انفجارا جديدا للحمم البركانية، ما أدى إلى إخراج سحابة من الرماد فوق مدينة  كاتانيا، والتى أُجبرت على إغلاق مطارها وسط ذروة الموسم السياحى.

وأعلنت إدارة مطار كاتانيا في بيان أنه "بسبب النشاط البركاني لإيتنا ، تم إغلاق مطار كاتانيا " ، وطلب من الركاب التحقق مع شركات الطيران الخاصة بهم من أي تغييرات أو تحويلات محتملة ، وكذلك عند وصول الرحلات الجوية، حسبما قالت صحيفة الجورنال الإيطالية

ويتزامن إغلاق المطار مع بداية الإجازات في 15 أغسطس ، والتي تُعرف شعبياً في إيطاليا باسم "فيراجوستو" ، ومع جزيرة صقلية كواحدة من الوجهات المفضلة للإيطاليين والأجانب في فصل الصيف.

 ويتعرض بركان إتنا لثورات بركانية متكررة تغطي عادة المدن الصقلية المحيطة بها بالرماد ، والتى كانت أخرها في مايو.

وأكد المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين (INGV) هذا النشاط ، الذي "أصبح مصدرًا للحمم البركانية" ، مما أدى إلى إنتاج سحابة بركانية مشتتة بفعل الرياح الجنوبية ، بالإضافة إلى تحويل تدفق الحمم البركانية إلى جنوب فوهة البركان على ارتفاع 2800 متر.

 

أزمة حبوب فى أوروبا بسبب انخفاض الإنتاج نتيجة الجفاف وانهيار اتفاق البحر الأسود
 

أعلنت وزارة الزراعة الإسبانية انخفاض إنتاج الحبوب فى البلاد بنسبة 37.8% أى 8.9 مليون طن، وذلك نتيجة الجفاف الذى يهدد البلاد بخفض الإنتاج الزراعى بشكل عام وأيضا نتيجة انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب عبر البحر الأسود.

وقالت صحيفة "الاكونوميستا" الإسبانية، إن أزمة الحبوب تواجه أوروبا بشكل كامل ، حيث أصبحت طرق النقل البديلة الأوكرانية لتصدير الحبوب الى اوروبا مهددة، وذلك بعد أن أدى هجوم روسيا على ميناء نهر الدانوب الى تدمير البنية التحتية هناك، فى حين أنه قد يكون من الصعب سياسيا زيادة الشحنات عبر السكك الحديدية والطرق عبر دول أوروبا الشرقية.

وفى إسبانيا، "القمح، والحبوب" التي كانت حتى الآن لديها أعلى إنتاج وهي ضرورية لصناعة الأغذية، ستعاني، على سبيل المثال، انخفاضًا بنسبة 36 ٪ مقارنة بالعام السابق، لكنها ستنخفض إلى أقل من النصف مقارنة بعام 2021 ، إلى 3.9 مليون طن. وعلى نفس المنوال أيضًا، وفقًا لبيانات الزراعة ، "في الحبوب الربيعية ، يشير التقدم الأول في المساحة المزروعة لحصاد 2023 ، الأولي جدًا ، إلى انخفاض في كل من الذرة الرفيعة (-35.3٪) والذرة (-17 ، 9٪) والأرز (-2.5٪) ".

ويحدث شيء مشابه أيضًا مع البقوليات. لا تزال التقديرات الأولى أولية للغاية ، ولكنها مع ذلك تظهر انخفاضًا في جميع المحاصيل تقريبًا ، وخاصة العدس ، مع انخفاض بنسبة 50.4٪ ؛ البازلاء الجافة ، حيث انخفض الإنتاج بنسبة 27.4٪ أو انخفض إنتاج الأعلاف بنسبة 26.3٪.

يمكن أن يتفاقم الوضع أيضًا لأن إسبانيا هي الدولة الثانية الأكثر تضررًا من قطع روسيا للطريق الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود ، بعد الصين فقط. ووفقًا لبيانات منظمة الأمم المتحدة ، حتى يوليو 2023 ، كان العملاق الآسيوي هو تاجر الحبوب الرئيسي عبر البحر الأسود ، حيث يمثل 25٪ من السوق (7.96 مليون طن) ، تليها إسبانيا بحوالي ستة ملايين طن؛ إيطاليا (2.1 مليون) ؛ هولندا (1.96 مليون).

 

ارتفاع 11% بأسعار المياه المعدنية فى إسبانيا.. وكتالونيا تفرض حالة الطوارئ

تعاني كتالونيا من أسوأ موجة جفاف منذ عام 1905، ولذلك بسبب عدم نزول الأمطار فى موسم الشتاء بالشكل المطلوب، ولذلك فقد أعلنت كتالونيا حالة الطوارئ بسبب نقص مياه الشرب ليست فقط التى تأتى من الأمطار بل أيضا لانخفاض نسبة المياه الجوفية .

وقالت صحيفة الإسبانيول، إن أسعار المياه المعدنية فى إسبانيا بنسبة 11% بسبب نقص مياه الشرب ، وفى في العديد من مناطق إسبانيا ، لم يعد بإمكانك ملء حمامات السباحة الخاصة، أو سقي الحدائق  ، أو حتى الاستحمام ،  لكن الأسوأ من ذلك كله ، أن التخفيضات والقيود المفروضة على المياه بسبب الجفاف تؤثر أيضًا على الاستهلاك البشري، مما يجعل من المستحيل الحصول على ما يكفي من الماء للشرب.

على وجه التحديد، قفز سعر المياه المعدنية بنسبة 11% فى يوليو مقارنة بنفس الشهر من العام السابق. وحتى الآن هذا العام ، سجلت زيادة بنسبة 7% في الواقع، من يونيو إلى يوليو، كانت الزيادة 2.3%، وفقًا لبيانات المعهد الوطني للإحصاء (INE) .

بلغ استهلاك المياه المعدنية العام الماضي في إسبانيا 132 لترا للفرد. بالإضافة إلى ذلك ، لا تزال المياه المعدنية هي المشروب الأكثر استهلاكًا من قبل الإسبان، حيث تمثل 45.1٪ من اللترات المستهلكة في قطاع المشروبات ، وفقًا لأحدث تقرير استهلاك الغذاء في إسبانيا (MAPA) والذي يرجع تاريخه إلى عام 2021.

وكانت الحكومة الإسبانية، فرضت قيودا على استخدام المياه فى 40 بلدية ، 10 منهم يتم اغلاق مياه الصنبور فيها طوال الليل لضمان الامدادات خلال النهار، وهو ما يؤثر على أكثر من 100 الف شخص وقلق لدى عمال الفنادق، وبالإضافة الى لجوءها الى مياه الصرف الصحى بسبب الجفاف.

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية، إلى أن إسبانيا تلجأ الى بناء محطات معالجة تعمل على استعادة مياه الصرف الصحى وتنظيفها مع خطوة إضافية لتطهيرها مما يسمح باستخدامها في الرى، وكانت مورسيا الإسبانية أول منطقة تعمل على ذلك وقامت ببناء حوالى 100 محطة معالجة.

وقال كارلوس لاردين، رئيس المزارع في ايسامور، وهي هيئة عامة تدير مياه الصرف الصحي من هذه المنطقة الجنوبية الشرقية، "هنا ، المياه لا تزال قذرة، لكنها في النهاية تصبح متبلورة للغاية ، بدون بكتيريا".

ولفتت الصحيفة إلى أنه يتم استخدام الفلاتر والاشعة فوق البنفسجية حتى يضمن ان الماء غير ملوث ولا ينقل اى بكتيريا مثل "الإشريكية القولونية " إلى الخضروات والفواكه.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة