مرور 100 عام على ميلاد شرير السينما.. نجل توفيق الدقن: والدى كان لاعب كرة تهافت عليه الزمالك لكنه فضل التمثيل.. ماضى: كان يستأذن المخرج فى تكرار الإفيه.. ويؤكد: عانى من الفشل الكلوى.. وكرّمه عبدالناصر والسادات

الجمعة، 11 أغسطس 2023 11:27 م
مرور 100 عام على ميلاد شرير السينما.. نجل توفيق الدقن: والدى كان لاعب كرة تهافت عليه الزمالك لكنه فضل التمثيل.. ماضى: كان يستأذن المخرج فى تكرار الإفيه.. ويؤكد: عانى من الفشل الكلوى.. وكرّمه عبدالناصر والسادات توفيق الدقن
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث ماضى نجل الفنان توفيق الدقن، عن حياة والده بمناسبة مرور 100 عام على مولده قائلا:" جدى كان موظف فى المحكمة، وكان والدى يساعد والده فى الكتابة بالمحكمة، وكان لاعب كرة محترف فى نادى المنيا وتهافت عليه الأندية الكبرى خاصة الزمالك، لكنه عمل بمصلحة السكة الحديد بالمنيا، وأراد أن يدخل معهد التمثيل فبدل مع موظف ليعمل بالسكة الحديد فى القاهرة".

 

وأضاف ماضى خلال لقائه ببرنامج "معكم منى الشاذلى" الذى تقدمه الإعلامية منى الشاذلى على قناة cbc، محمود أبو رجيلة قال لى: والدك لعب معى، لافتا إلى أن والده كان عاشقا لنادى الزمالك، وكان يرى أن شكله الفنى يفيد فى التمثيل.

 

تابع ماضى، أنه بدايته فى دور "الخباب" فيلم "ظهور الإسلام" واختاره الدكتور طه حسين، ووالده أزهرى ولقب بالشيخ العجوز، ويعتبر أن الصوت مهم أداء من أدوات الممثل، وأعطاه صوته ميزة أكثر.

 

ولفت إلى أن الإفيهات قد تكون مكتوبة وفى بعض الأوقات يستأذن من المخرج فى تكرارها ويتم الموافقة على ذلك ثقة فيه، لافتا إلى أنه يحب أفلام والده أهمها صراع فى المينا ومراتى مدير عام".

 

وأضاف ماضى، والدى كان يكره دور "همبكة" فى مسلسل "بنت الحتة" وهى شخصية كلها قتل وعربدة لأنه لم يكن شريرا بهذا الشكل، وكان يحب الشرير ذا الدم الخفيف.

 

تابع ماضى، كان صعب فى التعامل ولا يصح التحدث معه بسهولة، وكل شىء له أصول، ولديه مبدأ حب التمثيل حتى لو ذهب لدور شرف يعتبره دور بطولة، وفى فترة الثمانيات لم يعش كثيرا لأنه توفى عام 1988، وقدم أدوارا عظيمة، وصنع لنفسه فى فترة الثمانينيات تاريخ آخر.

 

وأكد ماضى :"والدى عانى فى آخر عامين من حياته بمرض الفشل الكلوى، وتعب كثيرا، لافتا إلى أن "أحلى من الشرف مافيش" أعلى إفيه، كما أنه كان مثقفا فى التاريخ والفن والسياسة".

 

وأكد ماضى، والدى نجح فى أدوار الشر بكل اختلافاتها، مشيرا إلى أن والدى كان له دور فى عملى بالمحاماة، وحصل على وسام الفنون والعلوم من الرئيس جمال عبد الناصر، وجائزة الإدارة من الرئيس محمد أنور السادات.

 

وأوضح ماضى أن الرئيس السادات قال: انا كنت رئيس القسم الفنى بجريدة الجمهورية وكنت أكتب عن الفنانة سميحة أيوب وتوفيق الدقن.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة