صدر حديثا.. "الاجتهاد والتجديد فى فهم القرآن" تأملات وأبحاث فقهية

الجمعة، 11 أغسطس 2023 05:00 ص
صدر حديثا.. "الاجتهاد والتجديد فى فهم القرآن" تأملات وأبحاث فقهية غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن دار الشروق للنشر، فى القاهرة، كتابا بعنوان "الاجتهاد والتجديد فى فهم القرآن تأملات وأبحاث فقهية" من إعداد وتأليف خالد محمود.
 
يقول خالد محمود فى مقدمته إن هذا الكتاب يتناول قضية التجديد والاجتهاد فى الدين بما يناسب تطور الحياة، بعيدًا عن القوالب الإنشائية المكرَّرة للنمط الشائع للتجديد فى الفكر الإسلامى، التى تجتنب فى الغالب صلب القضايا الشائكة، ولا تقدم رؤية علمية عميقة ومترابطة، وفى أحيان كثيرة لا تحترم عقول القراء، وبعيدًا أيضًا عن المعسكر المقابل الذى يقتحم أعماق القضايا الجادة، لكن بلا أرضية دينية علمية، أو بسوء نية، فيعمد إلى مسخ الدين وتزييفه وصولًا إلى إلغائه بالكلية.
 
وإلى جانب قضية التجديد الديني، الفكري والفقهي، فإن الكتاب يأخذ القارئ فى سياحة فكرية فى عدد من الأفكار والتأملات فى تفاعل النفس الإنسانية مع الدين والدنيا، وما في خبايا هذا التفاعل من أعماق وأسرار.
 
فإذا كنت من تلك النخبة التي تهتم بقضايا التجديد والبحوث العلمية والفقهية المعاصرة، وترغب في طرح جاد تجد فيه الانضباط العلمي والجرأة واحترام عقلك، وبوسعك أن تتفق معه أو تختلف، وإن كنت ممن يستمتعون بالفكر والتأمل في الدين والدنيا والنفس الإنسانية، فستسعد بقراءة هذا الكتاب، ولعلك أن تجد فيه ما ينير لك الطريق، ويثبت قدميْك على أرض راسخة من الفهم الواعي للدين، فلا تميد بك بتشكيكات المضلِّلين.
 
يذكر أن خالد محمود؛ مهندس مدني، ثم عالم أزهري، ومعلم للقراءات والفقه تلقَّى علوم الدين وآدابه عن طائفة من العلماء والمشايخ في القرن الماضي. وهو مهتم بالفكر والتجديد باتباع أصول الدين، والبناء على ما أسَّسه السابقون، بحلول علمية حقيقية، ورؤية متكاملة مناسبة للواقع الحديث، صدر له كتاب "إزالة الأوهام عن دين الإسلام" عام 2017، وكتاب "الأصول الفكرية المدمِّرة لحياة المسلمين الحاضرة" عام 2019.
 
ea0bbeb5-4a43-4b8d-ba6a-a42488f7b91a
الاجتهاد والتجديد فى فهم القرآن
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة