الكنيسة تحتفل بصوم العذراء بالقداسات والموالد.. الأقباط يتوافدون على دير درنكة لمدة أسبوعين.. والأنبا يوأنس يصمم تمثالا لـ"أم النور" بوزن 10 أطنان.. ويؤكد: فكرته جاءت من تمثال العذراء الحريصة فى لبنان.. صور

الجمعة، 11 أغسطس 2023 05:00 ص
الكنيسة تحتفل بصوم العذراء بالقداسات والموالد.. الأقباط يتوافدون على دير درنكة لمدة أسبوعين.. والأنبا يوأنس يصمم تمثالا لـ"أم النور" بوزن 10 أطنان.. ويؤكد: فكرته جاءت من تمثال العذراء الحريصة فى لبنان.. صور تمثال العذراء مريم
​كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر صوم العذراء مريم واحداً من أقدس الأصوام في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حيث بدأ في الكنيسة الكاثوليكية أول أغسطس الجارى ويستمر لمدة أسبوعين حتى يوم 15 أغسطس، فيما يبدأ في الكنيسة الأرثوذكسية يوم 7 أغسطس المقبل ويستمر ليوم 22 أغسطس، ويصوم الأقباط الكاثوليك في صعيد مصر مع إخوانهم الأرثوذكس. 

 
ويحرص آلاف الأقباط من مختلف محافظات الجمهورية على الإقامة فى دير درنكة طوال فترة الاحتفالات بصوم العذراء مريم، للتبارك بالإقامة بالدير ونيل البركة والمشاركة فى صلوات القداسات الإلهية خلال الصوم، وهذا العام سيكون هناك احتفالات من نوع خاص، بعد إنشاء أكبر تمثال للعذراء مريم وزنه 10 أطنان من البرونز. 
دير درنكة 
ويترأس الأنبا يؤانس أسقف أسيوط طوال شهر أغسطس دورة يومية بالدير مع شمامسة الدير يحملون أيقونات السيدة العذراء مريم والسيد المسيح، وتستمر حتى عقب انتهاء فترة الصوم سنويًا؛ كما ينظم دير درنكة فعاليات احتفالات يومية خلال فترة صوم العذراء مريم، تتمثل فى قداسات يومية، ونهضة روحية مسائية يشارك بها عدد من أسقفية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كما يترأس الأنبا يؤانس تسبحة نصف الليل مع الأقباط الزوار لترتيل مدائح وتراتيل العذراء احتفالها بصومها السنوى. 
 

حكاية تمثال العذراء 

وكشف الأنبا يؤانس أسقف أسيوط وتوابعها أنه جرى تصميم الكنيسة داخل دير درنكة بحيث يعلوها تمثال ضخم للعذراء مريم على طراز كنائس لبنان. قائلاً :" فكرته جاءت من تمثال العذراء الحريصة في لبنان والذى تم  تصمميه من 112 عاماً سنة 1910 وأنا زرت لبنان 15-16 مرة وكنت أشعر بالتأثر فى زيارة المكان هناك ".
 
 وأضاف خلال برنامج كلمة أخيرة، المذاع على قناة  on، أنه منذ مجيئه لأسيوط أخر 9 سنوات وفكر كثيرا فى عمل ذلك، متابعا :"الدكتور جرجس الجاولى أستاذ النحت بجامعة المنيا والمبنى مميز بناه المهندس محسن بديع وأن الفترة بلغت 3 فى إعداد هذا الأصل وأصبح أكبر تمثال للعذراء فى مصر".
 
وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسى مهتم بالسياحة الدينية ورحلة العائلة المقدسة حتى طريق العائلة المقدسة وفى ضوء ذلك قمنا  بنحت وسك هذا التمثال من البرونز، مشيراً إلى أن التمثال يبلغ 9 متر والمبنى طوله 25 متر قائلاً: "لم يتم الانتهاء من تشطيب المبنى وستعقبه استكمال عمليات التشطيب وسيتم عمل لاند سكيب مميز يتناسب مع تنشط السياحة الدينية في هذه المنطقة الهامة. "
 
وأشار إلى أن دير الدرنكة دير مهم  يتوافد عليه سنويا ملايين من المسلمين والمسيحين قائلاً: "الدير يشهد أكبر احتفال لملايين من المسلمين والمسيحين وعندي قصص جميلة جداً لزيارة إخواتنا المسلمين للدير فى هذا المكان". 
ردود الأفعال 
وحينما أعلن الأنبا يوأنس أسقف أسيوط عن إنشاء تمثال العذراء مريم الذى يزن 10 طن تباينت ردود الأفعال حوله ما بين أنه رمز للسيدة العذراء وسيصبح مزارا سياحيا في المستقبل ويعبر عن قيمة ورمز دينى كبير، فيما اختلف أخرون مع هذا الطرح مؤكدين أن الفقراء كانوا أولى بقيمة هذه التمثال العملاق وكان من الممكن أن يساهم به في علاج مصابين أو تعليم أطفال أو تجهيز فتيات. 
 

ممنوعات الصيام 

ويعد صوم العذراء مريم من أقدم الأصوام في الكنيسة الكاثوليكية، وتم إعلانه رسميا عيداً من قداسة البابا بيوس الثانى عشر، عام 1950، وفيه تحتفل كل الكنيسة بانتقال السيّدة العذراء مريمبنفسها وجسدها إلى السماء.
 
وخلال هذه الفترة تعمل الرعايا رياضات روحية وعظات للشعب ويزور العديد من المؤمنين المزارات المريمية والمسيرات الروحية.
 
ويعرف صوم العذراء عند الكاثوليك بأنه الامتناع عن أكل اللحوم وعن البياض (الألبان ومنتجاتها والبيض) وإنما يجوز أكل السمك. 
  
الأنبا يوأنس أمام التمثال
الأنبا يوأنس أمام التمثال

تمثال العذراء فى لبنان
تمثال العذراء فى لبنان

تمثال العذراء مريم
تمثال العذراء مريم

جانب أخر من التمثال
جانب أخر من التمثال

رفع تمثال العذراء
رفع تمثال العذراء

عمليات رفع التمثال
عمليات رفع التمثال

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة