مشروب قاتل وخبز سام.. الذكاء الاصطناعى يوصى بوصفات طعام مثيرة للجدل

الخميس، 10 أغسطس 2023 11:05 ص
مشروب قاتل وخبز سام.. الذكاء الاصطناعى يوصى بوصفات طعام مثيرة للجدل ذكاء اصطناعي
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد أحد متاجر السوبر ماركت النيوزيلندية التي جربت استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء وصفات لوجبات أن  ينتج بعض الأطباق غير العادية، حيث أوصي العملاء بوصفات باعثة لغاز الكلور القاتل والخبز السام والبطاطس المشوية المقاومة للبعوض.

 

قالت صحيفة الجارديان إنه تم الإعلان عن التطبيق، الذي أنشأته إحدى سلاسل السوبر ماركت في نيوزيلندا كوسيلة للعملاء لاستخدام بقايا الطعام بطريقة إبداعية أثناء أزمة تكلفة المعيشة، ويطلب من المستخدمين شراء مكونات طعام مختلفة  ويقوم تلقائيًا بإنشاء خطة وجبة أو وصفة.

 

ولفتت الانتباه في البداية على وسائل التواصل الاجتماعي لبعض الوصفات الغريبة، بما في ذلك قلي الخضروات بأحد أنواع البسكوت بالشكولاتة.

 

عندما بدأ العملاء في تجربة إدخال مجموعة أكبر من عناصر قائمة التسوق المنزلية في التطبيق ، بدأ في تقديم وصفات أقل جاذبية من ضمنهم وصفة اطلق عليها اسم "مزيج الماء العطري" يمكن أن تنتج غاز الكلور ويوصي الروبوت بالوصفة باعتبارها "مشروب غير كحولي مثالي للعطش".

وقال تطبيق الذكاء الاصطناعي عن المشروب القاتل: "قدمها باردة واستمتع برائحة منعشة"  لكنه لا يشير إلى أن استنشاق غاز الكلور يمكن أن يسبب تلفًا في الرئة أو الوفاة.

 

نشر المعلق السياسي النيوزيلندي ليام هيهير "الوصفة" على Twitter ، مما دفع النيوزيلنديين الآخرين إلى التجربة ومشاركة نتائجهم على وسائل التواصل الاجتماعي. وتضمنت التوصيات موكتيل التبييض "المنعش" ، وشطائر سم النمل والصمغ ، و "مفاجأة الأرز المبيضة" و "ميثانول بليس" - وهو نوع من الخبز المحمص الفرنسي بنكهة زيت التربنتين.

 

قال متحدث باسم السوبر ماركت في بيان إنهم أصيبوا بخيبة أمل لرؤية أقلية صغيرة حاولت استخدام الأداة بشكل غير لائق وليس للغرض المقصود منها في بيان ، وأضافوا انهم سيواصلون وضع ضوابط على الروبوت للتأكد من أنه آمن ومفيد ، وأشاروا إلى أن الروبوت لديه شروط وأحكام تنص على أن المستخدمين يجب أن يكونوا أكبر من 18 عامًا.

 

في إشعار تحذير ملحق بمخطط الوجبات ، يحذر من أن الوصفات "لا تتم مراجعتها من قبل إنسان وأن الشركة لا تضمن "أن أي وصفة ستكون وجبة كاملة أو متوازنة ، أو مناسبة للاستهلاك".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة