المترو دخل إمبابة.. المحطة الجديدة تضم 10 سلالم كهربائية و5 مصاعد

الخميس، 10 أغسطس 2023 05:33 م
المترو دخل إمبابة.. المحطة الجديدة تضم 10 سلالم كهربائية و5 مصاعد محطة مترو إمبابة
كتب سيد الخلفاوى - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أيام قليلة وتشغل الهيئة القومية للأنفاق المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو بداية من محطة السودان حتى محطة محور روض الفرج، مرورا بمحطات إمبابة والبوهي والقومية العربية والطريق الدائري، وذلك بعد الانتهاء من التشغيل التجريبي بدون ركاب فى تلك المحطات .
 
وأجرى "اليوم السابع" جولة في محطة امبابة الواقعة فى شارع المطار عند مزلقان قطار الصوامع، والتى ستخدم مناطق امبابة وعزبة الصعايدة بإمبابة، وهى أول محطة علوية فى هذة المرحلة حيث تأتى بعد محطة السودان النفقية.
 
ومحطة مترو إمبابة لها تصميم خاص بها، حيث لها صالتي تذاكر منها صالة مقامة أعلى خطوط السكة الحديد، وهى علوية وتقع فى الجزء المقام جهة شارع المطار أعلى السكة الحديد ويصعد الركاب من الصاله الى الرصيف فى الطابق الثالث، وتم انشاء صالة التذاكر الاخرى جهة عزبة الصعايدة وهى فى الطابق الأرضى، ويتم صعود الركاب مباشرة الى الرصيف فى الطابق الثالث، ولكى يعبر الركاب من رصيف الى الرصيف الأخر عليهم الصعود لطابق رابع والنزول. مرة اخرى.
 
وتتميز هذه المحطة بوجود سلالم كهربائية بكل اتجاة وكل طابق لتشهيل العبور على الركاب، كما بها مصاعد لخدمة الركاب من كبار السن والمعاقين، بالإضافة إلى السلالم العادية.
 
من جانبه أوضح المهندس أحمد فوزى، مدير محطة إمبابة، أن المحطة غير تقليدية مقامة أعلى 4 خطوط للسكة الحديد منها خط الصعيد، وهو ما شكل تحدى لنا حيث كان يتم العمل بدون توقف القطارات، ويتم اختيار الاوقات التى بها قلة مرور القطارات لتركيب الكامر المعدنى، مشيرا إلى أن المحطة تم تنفيذها بالقطع سابقة الصب حيث تم تركيب قطع الكوبرى الحامل للقطار بواسطة ماكينة عملاقة أول مرة يتم استخدامها.
 
وأضاف مدير المحطة أن المحطة بها 10 سلالم متحركة من منسوب الشارع حتى الرصيف، بالإضافة إلى 5 مصاعد، وكذلك تم تجهز دورات المياه بشكل يخدم ذوى الهمم، مشيرا إلى أن المحطة مصممة بالكامل من الفلاذ والكوبرى سابق الصب وتم تركيبه بواسطة ماكينة تركيب الجسور.
 
وبدوره قال المهندس معتز أبو العنين، مدير قسم التشطيبات بمحطة إمبابة، إن هيئة الانفاق كانت حريصة على استخدام اكثر الخامات المستخدمة تكون محلية الصنع بنسبة 80 % بالإضافة إلى استيراد الخامات الخاصة بمطابقة المواصفات العالمية، مشيرا إلى أنه تم مرعاة ربط كل ادوار المحطة بالسلالم الكهربائية. 
 
وتستعد الهيئة القومية للأنفاق لافتتاح 6 محطات جديدة للمترو بالمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، أكتوبر المقبل، وتمتد هذة المرحلة بطول 17.7 كم، وتشتمل على 15 محطة من محطة العتبة حتى ميدان الكيت كات لتتفرع شمالاً إلى منطقة إمبابة وصولاً إلى الطريق الدائرى، وفرعة جنوباً إلى المهندسين وبولاق الدكرور ماراً بشارعى وادى النيل وجامعة الدول العربية ثم تمتد إلي جامعة القاهرة.
 
والجزء الثانى من المرحلة الثالثة 3B، يمتد بطول 6,6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محـور روض الفرج ويشتمل على 6 محطات[ محطة نفقية ( السودان) و4 محطات علوية ( إمبابة - البوهى القومية العربية – محطة الطريق الدائري و التي سيتم ربطها مع مشروع اتوبيسات BRT التي سيتم تسييرها على الطريق الدائري لتحقيق تبادل الخدمه بينهما ) ومحطة سطحية ( المحطة النهائية عند محور روض الفرج ) . 
 
الجزء الثالث من المرحلة الثالثة (3C)، ويمتد بطول7.1 كم من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهـرة مرورًا بشارع وادى النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور وتشمل 5 محطـات [3محطات نفقية (التوفيقية – وادي النيل ) ومحطة بولاق ومحطة جامعة القاهرة وهما محطتين علويتين.
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (1)
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (2)
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (3)
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (4)
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (5)
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (6)
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (7)
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (8)
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (9)
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (10)
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (11)
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (12)
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (13)
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (14)
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (15)
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (16)
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (17)
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (18)
 
جولة بالمحطة مترو إمبابة (19)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة