منظمات حقوق الإنسان تهاجم بايدن لإعلانه إمداد أوكرانيا بالقنابل العنقودية.. فيديو

الأحد، 09 يوليو 2023 07:00 م
منظمات حقوق الإنسان تهاجم بايدن لإعلانه إمداد أوكرانيا بالقنابل العنقودية.. فيديو بايدن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة، حول دفاع الرئيس الأمريكي جو بايدن عن "قراره الذى وصفه بالصعب للغاية بتزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية، والتي لها سجل في قتل المدنيين، وقال بايدن إن الأمر استغرق "بعض الوقت حتى يقتنع بفعل ذلك"، لكنه اتخذ القرار لأن "ذخيرة الأوكرانيين تنفد".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت رسميا، يوم الجمعة، تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية، ضمن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لدعم كييف في هجومها المضاد ضد روسيا. لكن جماعات حقوق الإنسان وبعض الديمقراطيين انتقدوا القرار وبشدة.

 

الرئيس الأمريكي في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" يوم الجمعة قال إنه تشاور مع حلفاء للولايات المتحدة قبل اتخاذ هذا القرار، خاصة أن القنابل العنقودية فئة من الأسلحة تحتوي على سلسلة من القنابل الصغيرة المتفجرة، وهي محظورة من قبل أكثر من 120 دولة، لكن استخدمتها روسيا وأوكرانيا خلال الحرب.

أما الانتقادات فقد توالت على الولايات المتحدة، حيث قالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إن استخدام مثل هذه الذخائر يجب أن يتوقف على الفور وألا تستخدم في أي مكان، أما منظمة العفو الدولية إن الذخائر العنقودية تشكل "تهديدا خطيرا لأرواح المدنيين، حتى بعد فترة طويلة من انتهاء النزاع".

وقال تحالف "الذخائر العنقودية الأمريكية"، وهو جزء من حملة المجتمع المدني الدولية التي تعمل على القضاء على هذا النوع الأسلحة، إنها ستسبب "معاناة أكبر اليوم، ولعدة عقود قادمة".، وكان رد فعل المشرعين الأمريكيين في الكونجرس على قرار إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا متباينا، حيث وصفه بعض الديمقراطيين بأنه "مقلق" و"خطأ فادح".

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش، إن الجانبين استخدما بالفعل هذه الأسلحة في الحرب، ما تسبب في "سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى ذوي الإصابات الخطيرة في صفوف المدنيين".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة