"على دير العدرا ودينى".. كنائس مصر تبدأ صوم العذراء مريم أول أغسطس.. الامتناع عن اللحوم والبيض والألبان ومنتجاتها.. وكاثوليك الصعيد يبدأون مع الأرثوذكس 7 أغسطس.. وآلاف الأقباط يتوجهون لدير درنكة فى أسيوط

الأحد، 09 يوليو 2023 12:00 م
"على دير العدرا ودينى".. كنائس مصر تبدأ صوم العذراء مريم أول أغسطس.. الامتناع عن اللحوم والبيض والألبان ومنتجاتها.. وكاثوليك الصعيد يبدأون مع الأرثوذكس 7 أغسطس.. وآلاف الأقباط يتوجهون لدير درنكة فى أسيوط الكنيسة الأرثوذكسية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر صوم العذراء مريم من أقدس الأصوام فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية، حيث يبدأ فى الكنيسة الكاثوليكية يوم 1 أغسطس من كل عام فيما يبدأ فى الكنيسة الأرثوذكسية يوم 7 أغسطس ويستمر لمدة أسبوعين.

 

ويحرص آلاف الأقباط من مختلف محافظات الجمهورية على الإقامة فى دير درنكة طوال فترة الاحتفالات بصوم العذراء مريم، للتبارك بالإقامة بالدير ونيل البركة والمشاركة فى صلوات القداسات الإلهية خلال الصوم.

 

الأب أغسطينوس

وقال الأب أغسطينوس موريس كاهن كنيسة العائلة المقدسة بالزيتون فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن صوم السيدة مريم العذراء بدأ الأول من أغسطس، موضحا أن أول قداس يكون قداسا عاديا وألحان عادية وصوم اعتيادى. 

 

وأوضح أن قداسات صوم السيدة مريم العذراء يكون فيها نهضة روحية وترانيم وعظة وألحان، بالإضافة إلى صلاة التذبحة أو التمجيد لمريم العذراء. 

 

وأشار إلى أن صوم الأقباط الكاثوليك صوم مثل باقى الصيام بعيدًا عن اللحوم وعن البيض ولكن السمك مسموح إلا للمواطنين الذين قرروا النذر حيث يكون لهم طلبات معينة من السيد المسيح فيقررون عدم تناول السمك فى صوم السيدة مريم العذراء. 

 

وذكر إلى أن صوم السيدة مريم العذراء سينتهى يوم 15 أغسطس، حيث تكون القداسات كل يوم بعد الظهر وكل كنيسة حسب احتياجات المصلين لديها ويكون آخر قداس يوم 14 أغسطس مساء ويكون اسمه عيد انتقال مريم العذراء. 

 

ويعد هذا العيد أقدم الأعياد المريمية، وتم إعلانه رسميا من قداسة البابا بيوس الثانى عشر، عام 1950، وفيه تحتفل كل الكنيسة بانتقال السيّدة العذراء مريم بنفسها وجسدها إلى السماء.

 

خلال هذه الفترة تعمل الرعايا رياضات روحية وعظات للشعب ويزور العديد من المؤمنين المزارات المريمية والمسيرات الروحية.

 

ويعرف صوم العذراء عند الكاثوليك، بأنه الامتناع عن أكل اللحوم وعن البياض (الألبان ومنتجاتها والبيض) وإنما يجوز أكل السمك.

 

وصوم السيدة العذراء مدته خمسة عشر يوما، وهو صوم واجب، لكن عند وجود عذر يمنع أحد المؤمنين من الالتزام بالصوم أو بالصوم الانقطاعى، عليه أن يرجع للراعى أو أب الاعتراف، للاسترشاد برأيه والعمل بتوجيهاته.

 

الكاثوليك فى الصعيد

جدير بالذكر أن الكنيسة الكاثوليكية تحتفل بصوم السيدة مريم العذراء يوم 1 أغسطس ويستمر حتى 15 أغسطس فى محافظات القاهرة والجيزة والإسماعيلية، وفى محافظات الصعيد يحتفل الأقباط الكاثوليك مع الأرثوذكس لأن الأسر تكون من كلا الكنيستين، حسبما ذكر الأنبا توما مطران إيبارشية سوهاج للأقباط الكاثوليك فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع".

 

دير درنكة 

ويترأس الأنبا يؤانس أسقف أسيوط طوال شهر أغسطس دورة يومية بالدير مع شمامسة الدير يحملون أيقونات السيدة العذراء مريم والسيد المسيح، وتستمر حتى عقب انتهاء فترة الصوم سنويًا؛ كما ينظم دير درنكة فعاليات احتفالات يومية خلال فترة صوم العذراء مريم، تتمثل فى قداسات يومية، ونهضة روحية مسائية يشارك بها عدد من أسقفية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كما يترأس الأنبا يؤانس تسبحة نصف الليل مع الأقباط الزوار لترتيل مدائح وتراتيل العذراء احتفالها بصومها السنوى.

 

برنامج النهضة الروحية

وأعلنت إدارة الدير برئاسة الأنباء يؤانس أسقف أسيوط وتوابعها ودير السيدة العذراء مريم بجبل درنكة أنه تم برنامج للنهضة الروحية خلال فترة الاحتفالات يشمل إقامة 4 قداسات الأول من الساعة 6 إلى 8 صباحا بالمغارة ومن 7 إلى 9 صباحا بكاتدرائية أم النور وأيضا من الساعة 7 إلى 9 صباحا بكنيسة القربان ومن الساعة 8 إلى 10 صباحا بكنيسة الصليب طوال فترة احتفالات صوم العذراء بالإضافة إلى تسبحة صلاة عشية من الساعة 5 مساء بالساحة وصلاة العشية من الساعة 5:30 مساء إلى 6 مساء بالساحة وتقام الدورة من الساعة 6 إلى 6:30 مساء، وإقامة فترة الترانيم من الساعة 7 مساء بالساحة وتقام فترة العظة من الساعة 8 مساء بالساحة وتختتم الاحتفالات اليومية بالتسبحة الساعة مساء بالمغارة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة