نرشح لك.. "البشر" رواية خيال علمى عن مستقبل الإنسان

الجمعة، 07 يوليو 2023 05:00 م
نرشح لك.. "البشر" رواية خيال علمى عن مستقبل الإنسان غلاف الرواية
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نلقى الضوء على رواية "البشر" لـ مات هيج، ضمن سلسلة ننشرها بعنوان "نرشح لك"، وهى عن الحب والقتل، وعن سبب وجودنا على كوكب الأرض، وبها زاوية جديدة ينظر من خلالها للبشر، من خلال الصوت واللباس والحركة والتربية والتعليم والحياة الزوجية.

الرواية عن أنه عن مُؤرخة في الحادية والأربعين من عمرها تدعى إيزوبِل، وابنها جليفر الذي يبلغ من العمر خمسة عشر عامًا، وعن أذكى عالم رياضيات في العالم.

والرواية عبارة عن تأملات تجمع كل أفكار مات هيج عن البشر وعن معنى الحياة والعدم في عمل واحد بقالب كوميدي وفلسفي بسيط ووثيق الصلة بواقعنا الحالي.

وينطلق كتاب (البشر) من فكرة أن "الجنس البشري على أعتاب تغيير سيكفل له تطورا هائلا في شتى المجالات بفضل نظرية "ريمان" وعلى البروفسور "أندرو مارتن" المزيف إعاقة هذا التقدم.

وبين دفتي هذا الكتاب رحلة استثنائية يقطعها بطل قصتنا من كوكبه إلى كوكب الأرض، وفيها ما يضطره إلى المسير ليلا في ليلته الأولى عاجزا عن التخاطب مع البشر والتعامل مع اضطراباتهم النفسية والاجتماعية.

رواية البشر تندرج تحت تصنيف الخيال العلمي، وفيها أورد مات هيج تأملاته عن البشر ، ويقول "مات هيج" اعتزازي بهذا الكتاب شديد، لم أكتب شيئا مثله، ولن أكتب على الأغلب، لا أعرف إذا كان سينال استحسانك، لكني أتمنى فعلًا أن يلق إعجابك. انتابني قلق شديد بعد الفراغ منه. اجتهدت في كتابته، فإذا لم يلق قبولك فهذا عائد إلى عدم حبك لي، لأن أفضل ما أستطيع تقديمه إلى العالم موجود بين صفحاته. لا أريد أن أقول لك إنه كتاب عن مخلوق فضائي، فقد لا تحب الكتب التي تحكى عن الفضائيين، مثلي. هذا كتاب عن الحب والقتل وعن سبب وجودنا على كوكب الأرض. إنه عن البشر. ومن هذه الفكرة استوحيت العنوان".

اقتباسات من الكتاب

قاعدة عامة: لا يحب البشر المجانين إلا إذا كانوا ماهرين في الرسم وأمواتًا. لكن تعريف الجنون على كوكب الأرض يبدو غير واضح ومتناقض. العاقل في أحد العصور سيكون مجنونًا في عصر آخر.

"جل حياة الإنسان عبارة عن اختبار، وهذا يُعلل التعاسة على وجوههم".

"الضحك كالجنون بالنسبة إلى البشر؛ مخرج طوارئ".

هذا ما يحدث إذا شعرت بألم لا سلطان لك عليه. تصبح هشًّا. لأن الحب ينبع من إمكانية الوجع.

ما أقرب العنف للإنسان المتمدّن. العنف بذاته ليس باعثًا للقلق، بل المقلق هو مقدار الجهد الذي يبذله لإخفائه.

اعلم أن الرجال ليسوا من المريخ، والنساء لسن من كوكب زهرة. لا تنجرف وراء التصنيفات. كل شخص هو كل شيء. كل مكون داخلك، وكل شخصية عاشت فيك تتنافس في مسرح عقلك على دور البطولة.

التهذيب خوف على الأغلب. اللطف شجاعة، لكن الرحمة هي التي تجعلك إنسانًا. تعاطف مع الآخرين أكثر، وكن أكثر إنسانية.

تاريخ البشرية مليء بأشياء مُحبطة مثل: الاستعمار، والمرض، والعنصرية، والتمييز على أساس الجنس، والتغطرس الطبقي، والتدمير البيئي، والعبودية، والشمولية، والديكتاتوريات العسكرية، واختراع أشياء لا يعرف البشر استخدامها (القنبلة الذرية، والإنترنت، والفاصلة المنقوطة)، وظلم الأذكياء، وعبادة الأغبياء، والملل، واليأس، والانهيارات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة