من أجل رفع مستوى الخدمات الصحية بالمناطق النائية.. المبادرة الرئاسية للاستشارات الطبية عن بعد" Telemedicine تقدم خدماتها بالبحيرة.. تهدف لرفع الأعباء عن كاهل المرضى البسطاء ومناظرتهم من قبل أمهر الأطباء

الجمعة، 28 يوليو 2023 06:00 م
من أجل رفع مستوى الخدمات الصحية بالمناطق النائية.. المبادرة الرئاسية للاستشارات الطبية عن بعد" Telemedicine تقدم خدماتها بالبحيرة.. تهدف لرفع الأعباء عن كاهل المرضى البسطاء ومناظرتهم من قبل أمهر الأطباء جانب من الخدمات
البحيرة - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مبادرة الاستشارات الطبية  عن بعد أو خدمة " التلى ميدسين "، هى المبادرة التى تستهدف تقديم خدمات طبية متقدمة ذات جودة عالية  للمواطنين فى المناطق النائية وتمثل نموذجًا للتعاون الوثيق بين وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والتعليم العالى من أجل تطويع التكنولوجيا الحديثة واستخدام تطبيقات التشخيص عن بُعد لتطوير الخدمات الطبية والصحية.

وتتضمن هذه المبادرة الجديدة الربط التكنولوجى للوحدات الصحية فى المناطق النائية بوحدات مركزية فى المستشفيات الجامعية ليحصل المرضى على أفضل خدمة طبية من كبار الأطباء الاستشاريين بالمستشفيات الجامعية دون تحمل عبء السفر والانتقال إلى المستشفيات الكبرى.

وتعد محافظة البحيرة التى تضم نسبة كبيرة من المناطق الصحراوية النائية من أولى المحافظات التى اهتمت بخدمة الاستشارات الطبية " التيلى ميدسين  " وطبقتها على أرض الواقع من خلال 8 مراكز طبية بمستشفيات إيتاى البارود وكفر الدوار ورشيد وحميات دمنهور وأبو حمص والرحمانية وصدر دمنهور والنوبارية.

وقال الدكتور هانى جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة أن الاستشارات الطبية عن بعد " التلى ميدسين " من أفضل الخدمات الطبية التى يتم تطبيقها بالمحافظة، ووصل عدد الحالات المرضية التى تفاعلت مع هذه الخدمة الجديدة إلى 10 آلاف حالة.

وأضاف أن محافظة البحيرة  تعتبر هى الأولى فى عدد الحالات على مستوى جميع مديريات الصحة بالجمهورية التى استهدفت خدمة  الاستشارات الطبية عن بعد بما يعد إنجازًا كبيرًا غير مسبوق وذلك وفقا  لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بخصوص إنشاء 300 وحدة للتشخيص عن بعد بمختلف محافظات الجمهورية.

وأوضح وكيل وزارة الصحة بالبحيرة أن تلك الخدمة المتقدمة بدأت منذ أكثر من عامٍ ونصف تقريباً وكان الحلم هو افتتاح أكبر عدد من وحدات " التلى ميدسين " بكافة المستشفيات وخاصة الأماكن النائية والبعيدة حتى يتم توفير الوقت والجهد على الجميع  وخاصة المرضى، مشيرا إلى أن بداية الخدمة كان في سبتمبر من عام  2021  فى مستشفيات إيتاى البارود  وكفر الدوار ورشيد  وحميات دمنهور وأبوحمص والرحمانية  ثم إضافة وحدات بمستشفيات غرب النوبارية وصدر دمنهور  لتصل الوحدات الموجودة إلى 8 وحدات فى ابريل من عام 2023.
 
ووجه وكيل وزارة الصحة بالبحيرة الشكر لفريق عمل المبادرة الرئاسية بالمديرية بقيادة الدكتورة لمياء الغرباوى منسق عام المبادرة وفرق عمل المبادرة بكافة المستشفيات، مشددًا على استمرار الجهود المكثفة لتشخيص الحالات المرضية المختلفة وتقديم خدمة الاستشارات الطبية عن بُعد على النحو الذى يكفل وصول الخدمة إلى المناطق النائية.

فيما أكد الدكتور حموده الجزار وكيل مديرية الصحة بالبحيرة أن الهدف من مبادرة  "التيلى مدسين "هو تخفيف الأعباء عن المرضى البسطاء، مضيفا أن وحدات خدمة الاستشارات الطبية عن بعد تعمل علي تشخيص الحالات في التخصصات الطبية النادرة والدقيقة بمشاركة أساتذة الطب والاستشاريين في التخصصات الطبية المختلفة بالجامعات المصرية من خلال ربط طبيب الوحدة بالطبيب الاستشارى لوصف الحالة بشكل دقيق بالإضافة إلي توفير الوقت والجهد على الأهالى .

وأكدت  الدكتورة لمياء الغرباوي منسق عام مبادرة الاستشارات الطبية عن بعد بمديرية الصحة  بالبحيرة أنه يتم مناظرة الحالات المرضية في تخصصات متعددة من خلال 8 مستشفيات بمحافظة البحيرة يمكن التواصل من خلالها مباشرةً مع هيئة التدريس بالمستشفيات الجامعية الكبرى  مثل  كلية طب القصر العينى و جامعة عين شمس وجامعة المنصورة وغيرها.

وأضافت أن المبادرة الجديدة تضم تخصصات متعددة منها " باطنة ، جلدية ، أنف وأذن ، قلب ، عناية،  مبتسرين، عناية أطفال، صيدله إكلينيكية، إقلاع عن التدخين ، غدد صماء ،نساء وتوليد،جراحة عامة ،صدر، درن نفسية وعصبية، جراحة مخ وأعصاب "

يذكر ان وزارة الصحة قد أطلقت مبادرة  التشخيص عن بعد  Telemedicine للأمراض فى الوحدات الصحية وذلك ضمن خطة التحول الرقمى بهدف توفير خدمات الاستشارات الطبية عن بعد للمرضى.

و يتم عرض الحالات على الاستشاريين والأخصائيين لتشخيص الحالة المرضية فى أى وقت وأى مكان من خلال التطبيقات والتقنيات الحديثة وذلك فى وجود طبيب وسيط بالوحدة الصحية ومضيفا أنه يتم العمل والمتابعة المستمرة والوقوف على التحديات التى تواجه منظومة العمل وحلها سريعا .

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن مبادرة «التشخيص عن بعد» من أبرز المبادرات الرئاسية والتى تهدف إلى توفير الاستشارات الصحية من خلال تطبيقات التشخيص الطبى عن بُعد(Telemedicin) بالتنسيق بين وزارات التعليم العالى والبحث العلمي، والصحة والسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما ساهمت فى تشخيص عدد كبير من الحالات المرضية منذ إطلاقها.

مضيفا ان المبادرة تأتى تجسيدا لأهداف استراتيجية الدولة الرامية إلى تفعيل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى منظومة العمل الحكومى لتوفير خدمات تكنولوجية متميزة للمواطنين فى كافة ربوع مصر وخاصة المناطق النائية والمحرومة.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة ان المرحلة الأولى من مبادرة التشخيص عن بعد تعمل بطاقة 150 وحدة للتشخيص، وذلك ضمن الـ300 وحدة المستهدف إنشاؤها بمختلف محافظات الجمهورية وأنه يتم ربط الوحدات بمختلف مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية ومراكز العلاج الرئيسية لتقديم الاستشارات الطبية للمرضى.

جانب من الخدمات الصحية (1)
جانب من الخدمات الصحية (1)

 

جانب من الخدمات الصحية (2)
جانب من الخدمات الصحية (2)
 
جانب من الخدمات الصحية (3)
جانب من الخدمات الصحية (3)
 
جانب من الخدمات الصحية (4)
جانب من الخدمات الصحية (4)
 
جانب من الخدمات الصحية (5)
جانب من الخدمات الصحية (5)
 
جانب من الخدمات الصحية (6)
جانب من الخدمات الصحية (6)
 
جانب من الخدمات الصحية (7)
جانب من الخدمات الصحية (7)
 
جانب من الخدمات الصحية (8)
جانب من الخدمات الصحية (8)
 
جانب من الخدمات الصحية (9)
جانب من الخدمات الصحية (9)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة