روايات ومجموعات قصصية.. تعرف على الأعمال الأدبية لـ أسامة أنور عكاشة

الخميس، 27 يوليو 2023 12:00 م
روايات ومجموعات قصصية.. تعرف على الأعمال الأدبية لـ أسامة أنور عكاشة أسامة أنور عكاشة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر، اليوم، الذكرى الـ82 على ميلاد السيناريست الكبير أسامة أنور عكاشة، إذ ولد فى 27 يوليو عام 1941، وهو كاتب روايات ومسلسلات وأفلام ومسرحيات مصرى وأحد أهم المؤلفين وكتاب السيناريو فى الدراما المصرية والعربية، وتعتبر أعماله التليفزيونية الأهم والأكثر متابعة فى مصر والعالم العربى.
 
بدأ أديبا وكاتبا للقصة القصيرة ثم اتجه للدراما حتى صار عميدا لها وأحدث نقلة نوعية في مستواها وقضاياها تناولت دراما أسامة أنور عكاشة الكثير من الهموم والقضايا فتناول قضية الهوية مثلما في أرابيسك وزيزينيا وقضية الحراك الاجتماعى بعد التحولات الكبرى ما بعد ثورة يوليو وما بعد حرب 1973 مثلما في ليالى الحلمية وسيادة المادة على القيمة مثلما في الراية البيضا وفكرة العادل المستبد مثلما في عصفور النار وفكرة المثاليين في زمن غير مثالى مثل أبوالعلا البشرى وضمير أبلة.
 
ورغم أن الكاتب الراحل حقق شهرته الواسعة، ودخل إلى قلوب الجميع، من خلال العديد من الأعمال الدرامية التى أصبحت أيقونة من أيقونات الشاشة الصغيرة، مثل: "ليالى الحلمية، أرابيسك، زيزينيا، امرأة فى زمن الحب، لكن على الجانب الآخر كان للراحل عدة تجارب إبداعية أخرى مع الكتابة الأدبية فى القصص القصيرة والرواية، فضلا عن كتبه النثرية ومقالاته، ومنها

أحلام في برج بابل

صدرت عام 1984 هذه الرواية تتناول حياة رجل ترك القاهرة كلها ليبحث عن ميلاد جديد له عبر واقع حلم ظل يراوده وهو البحث عن برج بابل، وتسوقه أيام الاكتشاف الى المكان المنشود، حيث يبدو البرج بعيدا بعيدا كخاطر يخفق فى لجة الزمن، وخلال موقعه الجديد يحاول أن يتعرف على معنى وجوده فى الحياة وحين لا يجد جوابا صريحا يتسرب داخله تيار بارد من رعب وحشى يتخلق فى رحم الوحدة.

أحلام فى برج بابل
أحلام فى برج بابل

 

مقاطع من أغنية قديمة

مجموعة قصصية صدرت عام 1985، يتحدث فى نصوصها الكاتب عن شاعر خلال مرحلتى الطفولة والمراهقة، فتجده فى حاله العجز والتمرد الذل والضعف وأحيانا الدفاع والنكوص، وكأنه عاش طفولة بائسه أقرب إلى الاحتقار، وتجده الشاب الثائر الذى عانى مراره الاعتقال وقاسى أنواع العذاب.

تباريح خريفية

نصوص نثرية "وجدنية" صدرت عام 1997م، تحتوى على عدد من الخواطر الوجدانية لحالات النفس البشرية، مليئة بالشجن الممزوج بلغة شاعرية مميزة، ومن أبرز تلك الخواطر: "لم تعد، على الرمال، صفقة، السبب، انكسار، لون".

تباريح خريفية
تباريح خريفية

منخفض الهند الموسمي

صدرت عام 2000، تدور أحداث الرواية عن سيد العجاتى ضابط الشرطة الذى يعمل فى مباحث الآداب ويمر بمرحلة سوف تغير حياتة وحياة كل من حوله تزامنا مع مرور المنخفض الهندى بالبلاد، تحولت هذة الرواية الى مسلسل بطولة اياد نصار وأعتقد أن الأحداث كانت مشابهة للرواية وان كنت لم أشاهدة كاملا فقد شاهدت حلقات متفرقة. الأسلوب الأدبى كان جيد على عكس المتوقع بسبب عدم شهرة أنور عكاشة بروايتة، تم تصوير الشخصيات بحرفية عالية وتشعر أنك تشاهد الشخصيات تتحرك أمامك وكان الحوار بين الشخصيات بالعامية.

منخفض الهند الموسمى
منخفض الهند الموسمى

وهج الصيف

صدرت عام 2001، والرواية تعالج خطورة سطوة بعض الشخصيات مراكز القوى المالية وأصحاب المليارات طائفة توصف بأنها فوق القانون وخارج نطاق التقييم والمحاسبة ولا تتقيد بتلك القيود التى يتقيد بها الناس العاديين. طائفة من رجال الأعمال ذوو النفوذ الطاغى لا يخضعون لقوانين لأنهم هم من وضعت تلك القوانين لحمايتهم.

على الجسر

كتاب صدر عن دار الشروق، جمع فيه الكاتب الراحل مجموعة من أهم مقالاته التى نشرت بالصحف خلال الفترة الأخيرة أثارت بعضها كثير من الجدل والمناقشات. وتتنوع المقالات بين شتى ألوان النثر الفنى فمنها ما يدور حول الانطباعات والآراء النقدية ومنها ما يسميه الكاتب "بالمقال القصة" أو "القصة المقال" الذى تطول بعض نماذجه حتى تكاد تصل إلى حجم الرواية.

على الجسر
على الجسر

همس البحر

رواية صدرت عام 2009، وصفها مؤلفها بأنها رواية وجدانيات، عبارة عن كلمات نثرية وجدانيات انبعثت من كاتب عبقرى له صولات وجولات فى سيناريوهات السينما المصرية العريقة، مميز بسردها السلس ولغتها الواضحة كما أن أسلوب سردها المميز ساهم فى تكوين حبكة قوية زادت من عنصر التشويق والإثارة بالرواية. فهى واحدة من أشهر الروايات العالمية.

همس البحر
همس البحر

سوناتا لتشرين

صدرت عام 2010، تروى "سوناتا لتشرين" حكاية الصحفى صلاح كامل، الذى يجعل من الإسكندرية منفى له، وفيها يقابل صديق قديم له والذى يقنعه بالعودة إلى حياته الصحفية السابقة التى قضت عليها قضية مدبرة ضده، وهكذا يقنعه صديقه بالعودة إلى حياته السابقة؛ ويعرض عليه العمل كمشرف على ملحق "الأدب والثقافة" فى المجلة التى يرأسها.
سوناتا لتشرين
سوناتا لتشرين
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة