كتاب عالميون يطالبون شركات الذكاء الاصطناعى بالحصول على إذن لاستخدام أعمالهم

الجمعة، 21 يوليو 2023 06:00 م
كتاب عالميون يطالبون شركات الذكاء الاصطناعى بالحصول على إذن لاستخدام أعمالهم مارجريت أتوود
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقع مؤلفون من بينهم مارجريت أتوود وفييت ثان نجوين وفيليب بولمان على عريضة تطالب شركات الذكاء الاصطناعى بالتوقف عن استخدام أعمال الكتاب دون موافقة أو ائتمان.

البيان الذى أصدرته Authors Guild أكبر منظمة مهنية للكتاب في أمريكا موجه إلى الرؤساء التنفيذيين لـ OpenAI و Alphabet و Meta و Stability AI و IBM، حيث طالب الكتاب والمؤلفون شركات الذكاء الاصطناعي بثلاثة مطالب وهى، وفقا للجارديان البريطانية: "الحصول على إذن لاستخدام المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر الخاصة"؛ "تعويض الكاتب بشكل عادل عن الاستخدام السابق والمستمر لأعماله"، و"تعويض الكتاب بإنصاف مقابل استخدام أعماله في مخرجات الذكاء الاصطناعي ، سواء كانت المخرجات تمثل انتهاكًا للقوانين الحالية أم لا".

وقالت مايا شانباج لانج رئيسة نقابة المؤلفين: "سيكون إنتاج الذكاء الاصطناعي دائمًا مشتقًا بطبيعته يقوم الذكاء على أعمال الكتاب البشريين، من العدل فقط أن يتم تعويض المؤلفين عن "تغذية" الذكاء الاصطناعي".

الروائي جوناثان فرانزين الحائز على جائزة الكتاب الوطني ، ومؤلف My Sister's Keeper Jodi Picoult والمؤلف غير الخيالي والصحفي مايكل بولان كانوا جميعا من بين الموقعين على البيان البالغ عددهم حوالي 8000.

وقال فرانزين: "تتخذ The Authors Guild خطوة مهمة لتعزيز حقوق جميع الأمريكيين الذين يتم استغلال بياناتهم وكلماتهم وصورهم، لتحقيق أرباح هائلة دون موافقتهم".

وبلغ متوسط الدخل المرتبط بالكتابة في عام 2022 للكتاب المتفرغين في الولايات المتحدة 23330 دولارًا وفقًا لأحدث استطلاع أجرته مؤسسة أوثرز جيلد بينما جاء في بيان صادر عن نقابة المؤلفين: "إن ظهور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يزيد من تفاقم التحديات ويجعل من الصعب بشكل متزايد إن لم يكن مستحيلًا على الكتاب لا سيما أولئك الذين ينتمون إلى المجتمعات الممثلة تمثيلاً ناقصًا كسب لقمة العيش".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة