نوبل تحتفل بالذكرى الـ100 لميلاد موتسارت الشعر فيسوافا شيمبورسكا

الأحد، 02 يوليو 2023 09:00 م
نوبل تحتفل بالذكرى الـ100 لميلاد موتسارت الشعر فيسوافا شيمبورسكا فيسوافا شيمبورسكا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفت جائزة نوبل العالمية، بذكرى ميلاد الشاعرة البولندية فيسوافا شيمبورسكا الـ100، والتى حصلت على جائزة نوبل فى الأدب عام 1996.
 
وقالت جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها على منصة التغريدات "تويتر": إننا نحتفل اليوم بمرور 100 عام على ولادة موتسارت الشعر فيسوافا شيمبورسكا.
 
وأشارت جائزة نوبل العالمية إلى أن فيسوافا شيمبورسكا كتبت حوالي 400 قصيدة خلال حياتها، مستخدمة الصور اليومية الشائعة للتفكير في حقائق أكبر عن الحب والموت ووقت المرور.
 
يشار إلى أن فيسوافا شيمبورسكا شاعرة وباحثة ومترجمة بولندية، ولدت في 2 يوليو لعام 1923، وحصلت على نوبل للأدب عام 1996، ورحلت عن عالمنا فى الأول من فبراير لعام 2012.
 
تناولت أعمال شيبمورسكا موضوعين أساسيين هما الحرب والإرهاب ونافست مبيعات أعمالها في بولندا أهم الأدباء رغم أنها صرحت في قصيدة لها بعنوان "شيء مثل الشعر" أن اثنين من كل ألف شخص يهتمان فعلياً بالفنون. 
 
وحينما حصلت فيسوافا شيمبورسكا على جائزة نوبل في الآداب عام 1996 جاء فى حيثيات منحها أشهر جائزة فى تاريخ الأدب أن: أشعارها استطاعت بدقة متناهية أن تجسد الحقائق الذاتية والتاريخية في صورة تشرذمات بشرية.
 
وخلال كلمتها في حفل استلام جائزة نوبل، قالت فيسوافا شيمبورسكا:  لا أعرف.. كلمتان لهما جناحان. لو أن نيوتن لم يقل لنفسه لا أعرف، كان في أحسن الأحوال سيلتقط التفاحة ويأكلها.. لكن إذا كان الشعراء لا يعرفون، فمن الذي يعرف؟.. وحدهم الجلادون والدكتاتوريون والمأفونون ومتملقو الجماهير يعرفون، لكنهم يعرفون مرة واحدة إلى الأبد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة