"إكسترا نيوز": مصر ثالث سوق طاقة كهربائية بالشرق الأوسط

الأربعاء، 19 يوليو 2023 05:51 م
"إكسترا نيوز": مصر ثالث سوق طاقة كهربائية بالشرق الأوسط الهيدروجين الاخضر
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرضت قناة إكسترا نيوز، تقريرا معلوماتيا يكشف دور مصر في إنتاج واستخدام الهيدروجين الأخضر، وإمكانياتها في جذب الاستثمارات المختلفة المحلية والأجنبية في هذا المجال.
 
وأوضح التقرير، أن الدولة المصرية تحتل المرتبة 3 في أكبر أسواق الطاقة الكهربائية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث قدراتها وحجمها الإنتاجي، وهناك توفير إطار تشريعي لتنظيم مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، واستخداماته المختلفة.
 
وأضاف التقرير، أن مصر احتلت المرتبة 5 على مستوى الوطن العربي وشمال إفريقيا في مؤشر الهيدروجين الأخضر لمؤسسة فيتش لعام 2022 وتمت الإشارة إلى احتمال زيادة الناتج المحلى الإجمالى لمصر بحوالى 10 إلى 18 مليار دولار لمضاعفة اقتصاد الهيدروجين بمعدل 7 مرات بحول عام 2050 وتبلغ عدد المشروعات 11 مشروعا، كما جرى توفير 44 ألف فرصة عمل فى القضاء على 37 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا خلال 10 سنوات مقبلة.
 
وتابع: "أشار البنك الأوروبي في تقريره عام 2021 إلى أهمية البنية التحتية للغاز وقيام مصر باستثمارات كبيرة في هذا الشأن بالإضافة إلى إمكانية مزج الهيدروجين الأخضر في شبكات الغاز المتوفرة، ومن المتوقع تصدير الكهرباء إلى الأسواق المجاورة وإلى القارة الأوروبية".
 
ولفت التقرير إلى عزم الدولة المصرية الإعلان عن الحوافز جاذبة للاستثمار ضمن الاستراتيجية الوطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، التي من شأنها أن تزيد من تنافسية مصر في هذا المجال، حيث وقعت مصر اتفاقيات بقيمة 83 مليار دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة