الصحة تكشف تطوير 8 لقاحات لمواجهة كورونا ومتحوراته.. حسام حسنى: الفيروس انتهى كجائحة وأصبح موسميا والبروتوكول العلاجى متوفر.. ويؤكد: وصلنا لصفر وفيات والإصابات تكاد تكون منعدمة.. ولا توجد متحورات جديدة

السبت، 15 يوليو 2023 12:00 م
الصحة تكشف تطوير 8 لقاحات لمواجهة كورونا ومتحوراته.. حسام حسنى: الفيروس انتهى كجائحة وأصبح موسميا والبروتوكول العلاجى متوفر.. ويؤكد: وصلنا لصفر وفيات والإصابات تكاد تكون منعدمة.. ولا توجد متحورات جديدة وزارة الصحة والسكان - ارشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، إن منظمة الصحة العالمية أعلنت انتهاء كورونا، وأصبح مرضا موسميا ولكن سيظل الفيروس باقيا، ولكن كباقى الفيروسات التى تنشط  فى فصل الشتاء أو غيره، لافتا إلي أن التحور فى الفيروسات يتم بشكل طبيعى ودائما ما يكون هناك مواكبة لذلك فى بروتوكول العلاج.
 
وأضاف الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، أنه لا توجد متحورات جديدة تتصف بالشراسة أو الخطورة، مؤكدا أن المتحورات تتجه إلي الضعف، وتابع: أصحاب المناعة الضعيفة أكثر فئة معرضة للإصابة، وهناك أوقات معينة فى العام يحدث فيها زيادة وانتشار، موضحا أن الفيروس أصبح كغيره من الفيروسات بالنسبة لأصحاب المناعة القوية.
 
ولفت الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العليا لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، إلى أنه لم تدخل حالة واحدة مصابة الرعاية المركزة حتى الآن بسبب كورونا، مؤكدا أن مصر أصبحت صفر وفيات، موضحا أن عامل التوقيت هو أحد أهم عوامل الشفاء، منبها على عدم سوء استخدام المضادات الحيوية والكورتيزون، ويجب ألا نستخدم مضادا حيويا إلا تحت إشراف طبى.
 
وأشار رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، إلى أنه لم يتم اكتشاف حالات مصابة فى مصر وحتى الآن يعتبر تقييم المخاطر العالمي لمتحور أركتوروس في الوقت الحالي منخفضًا مقارنة بالمتحورات الأخرى المنتشرة حاليا، وعلى الرغم من سرعة انتشاره لم يتم الإبلاغ عن أي أعراض.
 
وقال الدكتور حسام حسنى، إن شدة المرض تراجعت وأصبحت الإصابات بسيطة ولا تتجاوز الخمسة أيام، وأن البروتوكول العلاجى قوى ومؤثر وفاعليته تصل إلى حد الـ98% والآثار الجانبية للأدوية المدرجة أقل كثيرا من نسخ البروتوكولات السابقة، وتابع: هذه الأدوية أثبتت قدرتها على أنها تقلل من أعراض متلازمة ما بعد كورونا.
 
وأوضح أن الأمصال التى حصل عليها المواطنون حاصرت المرض، وهناك تطوير لها لتكون أكثر قوة فى مواجهة السلالات المختلفة والمتحورات الجديدة، وتابع: ليس المهم اسم اللقاح المطور ولكن الأهم وجود لقاحات تواجه المتحورات التى تطرأ من وقت إلى آخر.
 
وأكد أن اللقاحات متوفرة وهناك لقاحات أخرى سيتم توفيرها مع الموسم الجديد للمرض، وتابع:  اللقاح الخاص بكورونا سيكون سنويا لكل المواطنين، وهناك بعض الشركات تخطط لأن يكون كل من لقاحا الانفلونزا والكورونا فى لقاح واحد يمنح سنويا للمواطن، ويتم تطوير أكثر من 8 لقاحات حاليا لمواجهة المتحورات التى انبثقت عن المتحورات الأساسية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة