التليفزيون هذا المساء.. ثوران 30 بركانا فى العالم وأمريكا اللاتينية تسجل عدة انفجارات

الثلاثاء، 11 يوليو 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. ثوران 30 بركانا فى العالم وأمريكا اللاتينية تسجل عدة انفجارات
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الإثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

ثوران 30 بركانا فى العالم وأمريكا اللاتينية تتصدر بتسجل عدة انفجارات مع زلازل

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول ثوران 30 بركانا حول العالم وأمريكا اللاتينية تتصدر بتسجل عدة انفجارات مع زلازل، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة .

واستعرضت التغطية، أن العالم شهد منذ بداية 2023 نشاط عدد من البراكين منها الذى سجل انفجارات ومنها الذى شهدت حالة ثوران، ربما كان أكثرها عنفا مؤخرا، بركان بوبو فى المكسيك حيث حذرت السلطات المكسيكية، ملايين الأشخاص، مطالبة بالاستعداد لإجلاء محتمل، بعد تزايد خطر أكثر بركان نشط فى البلاد، والذى بدأ بنثر الرماد فى العديد من البلدات المجاورة منذ الأسبوع الماضي.

ويوجد فى العالم في الوقت الحالي ما يقرب من 30 بركانا في حالة ثوران، وهذا العدد من إجمالي 1350 بركان في حالة نشاط ، ولكن تسجل أمريكا اللاتينية أكبر عدد من البراكين التي بدأت تسجل عدة انفجارات مع زلازل.

وقال رئيس كلية الجيولوجيين، مانويل ريجويرو لأن "المناطق البركانية كثيرة جدًا، حواف الصفائح التكتونية تشغل ملايين الكيلومترات، وأضاف أن بعض البراكين تصل إلى امتداد "هائل" للأراضي ، مثل كالديرا يلوستون في وايومنج أو لا جاريتا في كولورادو (في الولايات المتحدة) وبحيرة توبا في سومطرة (إندونيسيا) ، ولكن هناك تهديد أكبر وواحد منهما تُعرف باسم حقول فليجرين، بالقرب من نابولي (إيطاليا) ، لاحظ العديد من الأشخاص عمود الدخان المتصاعد من بركان أوبيناس في بيرو.

وأضاف أن هناك 7 براكين أخرى في المنطقة الإندونيسية مثل كارانجيتانج أو دوكونو ، في حين أن ما يسمى بحلقة النار في الفلبين بها خمس براكين أخرى "مع انفجارات يومية عمليا"، وأثناء الانفجارات ، "تنبعث منها دائمًا غازات مثل ثاني أكسيد الكربون والكبريت" وأحيانًا يمكنها إطلاقها في الطبقات العليا من الغلاف الجوي ، على ارتفاع عشرين أو ثلاثين كيلومترًا ، مع تأثيرات عالمية ، كما في حالة كراكاتوا أو تامبورا.

 

مجلس أمناء مهرجان العلمين: نجهز حدثا عالميا على أرض مصر وهذا الموسم يشهد رواجا

أكد المخرج عمر عبد العزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية وعضو مجلس أمناء مهرجان العلمين، أنه بالتعاون بين وزارة الثقافة والشباب سيكون هناك الكثير من الحفلات ونشاط رياضي وغنائي ونشاطات تحيي هذا المكان، قائلا: "احنا أولى بأولادنا وفنانين لتعمير هذا المكان".

وأضاف عمر عبد العزيز، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الاعلامي محمد مصطفى شردي، على قناة الحياة، اليوم الاثنين، عملهم على تحقيق عنصر جذب سياحي في العلمين وستكون تحت الاضواء، مؤكدا أن المدينة ستشهد رواجا كبيرا بسبب المطربين الكبار.

وتابع: هيكون في رواج كبير بسبب المطربين الكبار اللي هيغنوا ونجوم الكرة، وبالنسبة للفن نتوقع رواج غنائي والناس هترجع تسمع الغنوة المصري في أرضها وليس في الخارج وهنبدأ بحفلة تامر حسني ويليه الكثير من النجوم وهنشوف شيء عالمي ومدينة العلمين تستوعب الكثير".

 

التعليم العالى: إلغاء اختبارات القدرات لكليات الإعلام والتمريض

قال السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، إن وزارة التعليم العالى قررت تشكيل لجنة لمراجعة اختبارات القدرات التي يتم إجرائها لعدد من الكليات، وتقرر إلغاء امتحانات القدرات لكليتى الإعلام والتمريض.

وأضاف رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، في تصريحات لبرنامج حضرة المواطن، المذاع على قناة الحدث اليوم، أن اللجنة التي شكلها وزير التعليم العالى رأت أن كليات الإعلام والتمريض لا تحتاج إلى امتحان قدرات، وبالتالي تم إلغائها هذا العام من تلك الكليات.

وأوضح رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، أن التعليم المفتوح تم إلغائه بشكل كامل ولن يعود، ولكن الانتساب ما زال مستمرا كما هو.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة