الحجاج يؤدون طواف الإفاضة بخشوع وخنوع ودموع.. ضيوف الرحمن المصريون يدعون لبلادهم وذويهم ويتلقون تيسيرات من بعثة حج القرعة.. موسم الحج يخلو من الأوبئة.. وعلاج 8 آلاف حاج من ضربات الشمس.. صور

السبت، 01 يوليو 2023 10:00 ص
الحجاج يؤدون طواف الإفاضة بخشوع وخنوع ودموع.. ضيوف الرحمن المصريون يدعون لبلادهم وذويهم ويتلقون تيسيرات من بعثة حج القرعة.. موسم الحج يخلو من الأوبئة.. وعلاج 8 آلاف حاج من ضربات الشمس.. صور حج 2023
مكة المكرمة - محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
محمود-عبد-الراضى
 
 
بدأ حجاج بيت الله الحرام أداء طواف الإفاضة بالحرم المكي الشريف، وذلك وسط أجواء إيمانية وروحانية مفعمة بالأمن والإيمان، ومنظومة خدمات متكاملة.
 
وحرص حجاج بعثة القرعة فور الانتهاء من رمي الجمرات وتفويجهم بواسطة اتوبيسات مكيفة من منى لمكة المكرمة على التوافد نحو الحرم واداء طواف الافاضة، بدموع وخشوع وخنوع لله، فرحين أن مَن الله عليهم باداء الفريضة، وكلهم أمل أن يعودوا لبلادهم كيوم ولدتهم امهاتهم، حيث سالت الدموع فرحا باكتمال نعمة اداء الفريضة، ولم يخلو المشهد من الدماء لمصر ولانفسهم ولذويهم بالستر والصحة وراحة البال، معربين عن خالص تقديرهم للجهود الصخمة التي بذلتها بعثة حج القرعة بناءً على توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بتقديم كافة التيسيرات لضيوف الرحمن وخلق مناخ طيب لاداء فريضة الحج بسهولة ويسر.
 
ووصل ضيوف الرحمن للمسجد الحرام لتأدية طواف الإفاضة وسط تنظيم متكامل، وبيئة صحية آمنة، حيث تم تعقيم وتطهير المسجد الحرام وصحن المطاف والأروقة والساحات بأحدث الآليات والمعدات المخصصة لذلك، قبل قدوم الحجيج وبعد مغادرتهم بيت الله العتيق.
 
 وهيأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المسارات المخصصة لدخول ضيوف الرحمن بخطط وإجراءات وآليات ممنهجة لإدارة الحشود، وُضعت مسبقاً لضمان سلامتهم وأمنهم وراحتهم، وذلك بالتنسيق والتواصل الفعال والدائم مع جميع الجهات المعنية في المسجد الحرام.
 
وسخرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الذكاء الاصطناعي لعمليات التوجيه والإرشاد داخل المسجد الحرام، وتوفير كافة الخدمات لضيوف الرحمن وتسهيل وصولهم للمحتويات التوجيهية بأحدث الطرق والوسائل النافعة وتعريفهم بأحكام دينهم وشعائرهم.
 
 وأوضح مدير إدارة التوجيه والارشاد الرقمي عبداللطيف آل حسين بأن الإدارة فعلت الذكاء الاصطناعي عبر الروبوت التوجيهي، وتلبية رغبات حجاج بيت الله الحرام في الحصول على جميع الكتيبات والإصدارات التي من شأنها إعانة ضيوف بيت الله الحرام على أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.
 
 وأضاف أن الروبوت التوجيهي تفاعلي ويحتوي على محتويات توجيهية وإرشادية، كما يمكنه التنقل في جنبات المسجد الحرام، مع إمكانية تصفح ومشاركة المحتويات عبر الهاتف.
 
وخلى هذا الموسم من وجود اية اوبئة، حيث أعلن وزير الصحة السعودي فهد بن عبدالرحمن الجلاجل نجاح الخطط الصحية لموسم الحج لهذا العام وخلوه من أي تفشيات، أو مهددات على الصحة العامة.
 
وقال في بيان من مركز القيادة والتحكم في منى" بفضلٍ من الله، ثم بالدعم الكبير من قبل خادم الحرمين الشريفين ومتابعة سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يسرني أن أعلن نجاح خطط الحج الصحية لهذا العام ، وخلوّه من أي تفشّيات أو مهددات على الصحة العامة، مع ما شهده هذا الموسم من عودة لأعداد الحجيج لما كانت عليه قبل الجائحة".
 
وأشاد في تصريح له بالدور الذي قامت به لجنة الحج العليا برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية في تذليل جميع التحديات الصحية، مقدماً شكره لوزارة الداخلية على الإسهام الفاعل في تطبيق الخطط الصحية، كما ثمن المتابعة الحثيثة من الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، والأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج المركزية، وإمارة منطقة مكة المكرمة الذي كان لها الأثر في تحقيق هذا النجاح، الذي يأتي أيضا نتيجة للتكامل بين جميع الجهات الحكومية والاستعداد المبكّر لموسم الحج ضمن برنامج ضيوف الرحمن.
 
وأضاف: "وانطلاقاً من حرص خادم الحرمين الشريفين لجعل صحة الإنسان أولا، عملت المنظومة الصحية على الجاهزية بأكثر من (354) منشأة صحية عبر جميع القطاعات الصحية؛ لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن، أسهم في تقديمها أكثر من (36 ألف) من الكوادر الصحية من جميع القطاعات الصحية، ساندهم فيها أكثر من (7600) متطوع".
 
وأوضح الوزير أن عدد الحجاج الذين تلقوا الخدمات الصحية بلغ أكثر (400 ألف) حاج، كما تم إجراء أكثر من (50) عملية قلب مفتوح، وأكثر من (800) قسطرة قلبية، إضافة إلى ما يزيد عن (1600) جلسة غسيل كلوي، مع تقديم خدمات افتراضية عبر مستشفى صحة الافتراضي لأكثر من (4000) حاج، والتعامل مع أكثر من (8000) إصابة متعلقة بأشعة الشمس وارتفاع درجة الحرارة، وقد أسهمت الجهود التوعوية الاستباقية في الحد من زيادة عدد الحالات -ولله الحمد-، مقدماً الشكر للجهات كافة التي تعاونت في توعية الحجيج، مشيراً إلى أنه لم تسجل حالات ذات أثر وبائي مؤثر على الصحة العامة في المشاعر بين الحجاج.
 
وفي ختام البيان شكر وزير الصحة جميع الجهات الحكومية المشاركة؛ على الدور التكاملي في تقديم الخدمات، التي كان لها بالغ الأثر في إنجاح الخطط الصحية لحج هذا العام، وعدم حدوث أي تفشيات للأوبئة المنتشرة عالمياً، من خلال التعاون والتكاتف في الجهود والممكنات لخدمة ضيوف الرحمن، كما شكر جميع الممارسين الصحيين "أبطال الصحة" من جميع القطاعات الصحية، ورجال الأمن وجميع العاملين في موسم الحج، على تفانيهم وجهودهم، سائلاً الله العلي القدير أن يتقبل من ضيوف الرحمن حجهم، وأن يردهم إلى أهلهم سالمين.
 
الحجاج يؤدون طواف الافاضة بخشوع وخنوع ودموع
الحجاج يؤدون طواف الافاضة بخشوع وخنوع ودموع

الحجاج يؤدون طواف الافاضة بخشوع وخنوع ودموع (2)
الحجاج يؤدون طواف الافاضة بخشوع وخنوع ودموع 

الحجاج يؤدون طواف الافاضة بخشوع وخنوع ودموع (3)
الحجاج يؤدون طواف الافاضة بخشوع وخنوع ودموع 

الحجاج يؤدون طواف الافاضة بخشوع وخنوع ودموع (4)
الحجاج يؤدون طواف الافاضة بخشوع وخنوع ودموع 

الحجاج يؤدون طواف الافاضة بخشوع وخنوع ودموع (5)
الحجاج يؤدون طواف الافاضة بخشوع وخنوع ودموع 

الحجاج يؤدون طواف الافاضة بخشوع وخنوع ودموع (6)
الحجاج يؤدون طواف الافاضة بخشوع وخنوع ودموع (6)

الحجاج يؤدون طواف الافاضة بخشوع وخنوع ودموع (7)
الحجاج يؤدون طواف الافاضة بخشوع وخنوع ودموع

الحجاج يؤدون طواف الافاضة بخشوع وخنوع ودموع (8)
الحجاج يؤدون طواف الافاضة بخشوع وخنوع ودموع 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة