أكرم القصاص - علا الشافعي

"يا حامل القرآن.. قد خصك الرحمن".. إدارة شؤون القرآن الكريم بأزهرية القليوبية تبدأ النشاط الصيفى غدا.. وتؤكد: نستهدف 10 آلاف حافظ لكتاب الله عبر 7 مكاتب للتحفيظ.. ومبادرة "احفظ مقررك" لجميع مراحل التعليم

الجمعة، 09 يونيو 2023 10:00 م
"يا حامل القرآن.. قد خصك الرحمن".. إدارة شؤون القرآن الكريم بأزهرية القليوبية تبدأ النشاط الصيفى غدا.. وتؤكد: نستهدف 10 آلاف حافظ لكتاب الله عبر 7 مكاتب للتحفيظ.. ومبادرة "احفظ مقررك" لجميع مراحل التعليم أرشيفية
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"يا حامل القرآن.. قد خصك الرحمن..بالفضل والتيجان.. والروح والريحان"، كلمات ابدعت في وصف حامل كتاب الله تعالي وحفظه داخل الصدور، فهو نور الصدور وطب القلوب وعافية الأبدان، وفي إطار تحقيق هذا الهدف المنشود أعلنت إدارة شؤون القرآن الكريم بمنطقة القليوبية الأزهرية، عن موعد بدء النشاط الصيفي، لتحفيظ 10 آلاف حافظ للقرآن الكريم، بدءًا من الأسبوع المقبل، وبالتحديد غدا السبت الموافق 10 يونيو لعدد من بالمكاتب والمعاهد الأزهرية التابعة للمنطقة بالمحافظة، وذلك ضمن المشروع الصيفي لتحفيظ القرآن الكريم لعام 2022 - 2023.

وكشفت المنطقة المركزية الأزهرية بالقليوبية، أن المشروع الصيفي لحفظ القرآن الكريم ينطلق غدا السبت ، الموافق 10 يونيو الجاري، وجرى اختيار 7 مكاتب تحفيظ قرآني علي مستوى المحافظة واحد بكل إدارة، لتنفيذ مبادرة تخريج 10 آلاف حافظ، على أن يكون العمل بجميع أيام الأسبوع، ما عدا الجمعة والعطلات الرسمية.

وأوضحت الإدارة المركزية الأزهرية بالقليوبية، أنه بالنسبة لطلاب المعاهد الأزهرية، فقد جرى اختیار 7 معاهد لتنفيذ المحور الثاني من المشروع، وهو "احفظ مقررك"، ومعهد واحد لتنفيذ المحور الثالث من المشروع "المقرأة الأزهرية القرآنية".

وأكد مدير المنطقة المركزية الأزهرية بالقليوبية، أنه يجوز أن يجرى اختيار معهد واحد للمحورين الثاني والثالث، على أن تكون أيام العمل، 3 أيام، من التاسعة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا، مع العلم أن المقرأة القرآنية الخاصة بمدرسي القرآن الكريم لا يمكن المدرس من التوقيع في معهده ويكون توقيعه في المعهد الذي تقام فيه المقرأة خلال أيام المقرأة.

وأشار، إلى أن خريطة مكاتب التحفيظ والمعاهد الأزهرية المشاركة في المشروع الصيفي القرآني، تأتي كالتالي، بالنسبة للمحور الأول مشروع 10 آلاف حافظ للقرآن الكريم فهي تم اختيار 7 مكاتب لتحفيظ القرآن وهي "مكتب أحمد أبو الدهب في بنها، ومكتب حسن زكي علي بالخانكة، ومكتب عادل محمد صباح بالقناطر الخيرية، ومكتب محمد إبراهيم بطوخ، ومكتب عاطف يوسف ندا شبين القناطر، ومكتب محمد رشاد كفر شكر".

أما بالنسبة للمحورين الثاني والثالث "احفظ مقررك والمقرأة الأزهرية القرآنية"، فقد تم اختيار 7 معاهد أزهرية، وهي على النحو التالي، "معهد كفر الجزار الابتدائي ببنها، ومعهد مشتهر الابتدائي بطوخ، ومعهد منية شبين بشبين القناطر، ومعهد قلما الابتدائي 1 بقليوب، ومعهد كفر شكر الابتدائي بكفر شكر، ومعهد المنيرة الإعدادي الثانوي بالقناطر الخيرية، ومعهد القلج الابتدائي بالخانكة".

وألمح مدير المنطقة، أنه بالنسبة للمحور الثاني بالمبادرة وهي "احفظ مقررك"، فهو يستهدف تلاميذ المعاهد الأزهرية "ابتدائي- إعدادي- ثانوي" والمستهدف حفظ المقرر الدراسي للعام الجديد، طبقا لمقررات العام الماضي 2022 – 2023، حيث يتم اختيار معهد واحد لكل إدارة تعليمية لإقامة مشروع التحفيظ الصيفي، بحيث يتم اختيار محفظين متقنين من معلمي القرآن الكريم، بحيث يكون العمل 3 أيام بالأسبوع من الساعة التاسعة إلى الثانية عشرة ظهرا.

وتابع، أنه سيتم توزيع المنهج على أيام العمل، ويكلف شيخ المعهد بالمتابعة والإشراف الإداري وتسجيل الحضور للمعلمين والتلاميذ، كما يكلف أحد الموجهين بالمرور على المعاهد المقام بها المشروع للمتابعة الفنية مع كتابة تقرير شهري عن مشروع التحفيظ، مشيرا إلى أنه سيتم تقسيم المنهج على 100 يوم بحيث ينتهي المحفظ من المنهج والمراجعة خلال المشروع، ويقدم المحافظ المنهج لكل أسبوع سواء حفظ أو مراجعة.

واستطرد، أن المحور الثالث "إتقان الحفظ والتلاوة"، والذي يستهدف تنمية مهارات معلمي وموجهي القرآن الكريم، بحيث يشمل عمل مقرأة للتصحيح والمراجعة، وتخصيص كل إدارة معهدا تعقد به المبادرة، على أن تعقد المقرأة 3 أيام أسبوعيا، من الساعة التاسعة صباحا وحتي الثانية عشرة ظهرا، بحيث يحضر المقرأة جميع معلمي القرآن الكريم غير المشتركين في أعمال الامتحانات من التزام جميع المعلمين والموجهين بمقدار المراجعة سواء من يحضر المقرأة أو يشارك بالامتحانات.

واختتم، أنه يدير المقرأة أحد موجهي القرآن الكريم بالإدارة التعليمية، بحيث لا يقل مقدار المراجعة عن 3 أجزاء أسبوعيا، على أن يتم إقامة اختبار لجميع موجهي القرآن الكريم ومن يرغب من المعلمين لاختيار المحكمين المعتمدين لمسابقة القرآن الكريم للعام الدراسي 2023 – 2024.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة