أكرم القصاص - علا الشافعي

"وثائق مارالاجو" تعيد ترامب للمحكمة الثلاثاء المقبل.. "نيويورك تايمز": حملته جمعت 4 ملايين دولار خلال 24 ساعة من إعلان الاتهامات.. القضية لن تؤثر على ترشحه 2024.. وجدل بسبب "الحصانة الرئاسية" و"وثائق بايدن"

الجمعة، 09 يونيو 2023 08:00 م
"وثائق مارالاجو" تعيد ترامب للمحكمة الثلاثاء المقبل.. "نيويورك تايمز": حملته جمعت 4 ملايين دولار خلال 24 ساعة من إعلان الاتهامات.. القضية لن تؤثر على ترشحه 2024.. وجدل بسبب "الحصانة الرئاسية" و"وثائق بايدن" ترامب
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جلبت لائحة اتهام دونالد ترامب بتهمة إساءة التعامل مع وثائق سرية في منزله في فلوريدا الانتباه مجددًا إلى واحدة من أبرز القضايا في تاريخ وزارة العدل الأمريكية.

 

وتمثل التهم الفيدرالية أكبر خطر قانوني حتى الآن بالنسبة لترامب الذي يحاول استعادة البيت الأبيض في انتخابات 2024 ، حيث تأتي بعد أقل من ثلاثة أشهر من توجيه الاتهام إليه في نيويورك بـ 34 تهمة جناية بتزوير سجلات تجارية.

 

فيما يلي توضح نيويورك تايمز التهم والتحقيق الذي أجراه المحامي الخاص وكيف تختلف قضية ترامب عن تلك الخاصة بالسياسيين الآخرين المعروفين بحيازتهم لوثائق سرية وفي مقدمتهم الرئيس الحالي جو بايدن.

 

ما هى اللائحة وكيف يتفاعل ترامب؟

قال شخصان مطلعان على لائحة الاتهام، إن ترامب وجهت إليه سبع تهم تتعلق بسوء التعامل مع الوثائق السرية.

 

وأضاف محامي ترامب جيمس ترستي يوم الخميس على شبكة "سي إن إن"، إن لائحة الاتهام تشمل تهم الاحتفاظ عمدا بمعلومات الدفاع الوطني وعرقلة سير العدالة والبيانات الكاذبة والتآمر.

 

وصفه ترامب، في تطبيق Truth Social ، بأنه "يوم مظلم للولايات المتحدة الأمريكية"، وقال: "أنا بريء وسنثبت ذلك بشكل سليم للغاية وآمل أن يكون سريعًا جدًا"، في غضون 20 دقيقة من نشر الأخبار، أرسلت حملته الرئاسية لعام 2024 رسالة لجمع التبرعات تخبر أتباعه أنه قد تم اتهامه وطلب الدعم المالي.

 

التبعات

لم تؤكد وزارة العدل على الفور قرار الاتهام علنًا، ولم يتم توجيه أي تهم علانية، وقال ترامب إنه استُدعى للمثول أمام المحكمة بعد ظهر الثلاثاء في ميامي. ولم يتضح على الفور ما إذا كان يعتزم الظهور وكيف سيبدو الإجراء.

 

عندما اتهمه المدعي العام لمنطقة مانهاتن في قضية نيويورك، استسلم ترامب للسلطات، حيث تم حجزه خلف أبواب مغلقة وظهر في قاعة المحكمة، جالسًا مع محاميه على طاولة الدفاع.

 

العثور على الوثائق

تواصل المسؤولون في إدارة المحفوظات والسجلات الوطنية مع ممثلين عن ترامب في عام 2021 عندما أدركوا أن مواد مهمة من الفترة التي قضاها في منصبه كانت مفقودة من مجموعتهم وفقًا لقانون السجلات الرئاسية، وتعتبر وثائق البيت الأبيض ملكًا للحكومة الأمريكية ويجب الحفاظ عليها.

 

وأخبر ممثل ترامب الأرشيف الوطني في ديسمبر 2021 أنه تم العثور على سجلات رئاسية في منزل ترامب، واستعاد الأرشيف الوطني 15 صندوقًا من الوثائق من منزل ترامب في فلوريدا، وأخبر مسؤولي وزارة العدل لاحقًا أنها تحتوي على "الكثير" من المواد السرية.

 

فى شهر مايو من 2022، أصدر مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل مذكرة استدعاء بشأن المستندات السرية المتبقية في حوزة ترامب، وتلقى المحققون الذين ذهبوا لزيارة العقار بعد أسابيع لجمع السجلات ما يقرب من ثلاثين وثيقة وبيان محلف من محامي ترامب يشهدون بإعادة المعلومات المطلوبة.

 

لكن تبين أن هذا التأكيد خاطئ. وبأمر تفتيش ، عاد المسؤولون الفيدراليون إلى مارالاجو في أغسطس 2022 وصادروا أكثر من 33 صندوق وحاوية يبلغ مجموعها 11000 وثيقة من غرفة تخزين ومكتب ، بما في ذلك 100 وثيقة سرية.

 

بايدن ونائب الرئيس السابق مايك بنس

ظروف قضاياهم تختلف اختلافًا كبيرًا عن الوضع المتعلق بترامب فبعد العثور على وثائق بايدن السرية في مكتب بمركز أبحاث ومنزل بنس في إنديانا، أبلغ محاموهم السلطات وسرعان ما رتبوا لتسليمهم كما سمحوا بإجراء عمليات بحث أخرى من قبل السلطات الفيدرالية للبحث عن وثائق إضافية.

 

لا يوجد ما يشير إلى أنه كان على علم بوجود السجلات قبل العثور عليها، ولم يظهر أي دليل حتى الآن على أن بايدن أو بنس سعيا لإخفاء الاكتشافات.

 

وتم تعيين مستشار خاص في وقت سابق من هذا العام للتحقيق في كيفية وصول المواد السرية إلى منزل بايدن ومكتب ديلاوير السابق. ولكن حتى لو وجدت وزارة العدل أن قضية بايدن قابلة للمقاضاة بناءً على الأدلة ، فقد خلص مكتب المستشار القانوني التابع لها إلى أن الرئيس يتمتع بالحصانة من الملاحقة القضائية خلال فترة وجوده في منصبه.

 

بالنسبة إلى بنس، أبلغت وزارة العدل فريقه القانوني في وقت سابق من هذا الشهر أنها لن توجّه اتهامات جنائية ضده بسبب تعامله مع الوثائق.

 

هل تمنع الاتهامات ترامب من الترشح للرئاسة؟

لن تمنع لائحة الاتهام نفسها ولا الإدانة ترامب من الترشح للرئاسة أو الفوز بها في عام 2024 وكما أظهرت قضية نيويورك ، كانت التهم الجنائية تاريخياً نعمة له في جمع التبرعات. أعلنت الحملة أنها جمعت أكثر من 4 ملايين دولار في غضون 24 ساعة بعد إعلان لائحة الاتهام هذه علانية ، محطمةً الرقم القياسي السابق بعد بحث مكتب التحقيقات الفيدرالي في مارالاجو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة