أكرم القصاص - علا الشافعي

هنا مرسى علم أرض الذهب والحياة.. أهم المدن السياحية بالعالم.. تعبد بها الأولياء.. تسكنها الدلافين والحيتان.. وصحراؤها مأوى للغزلان والتيتل والطيور وكنز معادن.. وتزورها 11 جنسية بـ118 رحلة أسبوعية.. صور

الجمعة، 09 يونيو 2023 01:00 ص
هنا مرسى علم أرض الذهب والحياة.. أهم المدن السياحية بالعالم.. تعبد بها الأولياء.. تسكنها الدلافين والحيتان.. وصحراؤها مأوى للغزلان والتيتل والطيور وكنز معادن.. وتزورها 11 جنسية بـ118 رحلة أسبوعية.. صور مرسى علم
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبعد مدينة مرسى علم قرابة 275 كيلو مترا فى اتجاه الجنوب عن مدينة الغردقة عاصمة محافظة البحر الأحمر، وتتميز تلك المدينة بطبيعتها الخلابة، وتنوعها البيولوجى الكبير، لما يتم رصده فيها من كائنات بحرية فى مناطقها البحرية، وحيوانات برية فى صحرائها، تصل اليها الآلاف من السياح يوميا من شتى بقاع العالم لمشاهدة تلك الجمال التى وهبه الله لمصر، اليوم السابع ينشر اهم مقاومات مدينة مرسى علم فى التقرير التالى. 

 

بداية عرفت مدينة مرسى علم بانها أرض الذهب، لوجود اكبر منجم لاستخراج الذهب فى الشرق الاوسط وهو منجم السكرى، وكذلك بها عدة مناجم تجرى عملية الاستكشاف فيهم جارية، فضلا عن الآلاف من الشباب والشركات العاملة بنظام التنقيب المقنن من قبل شركات تابع لهيئة الثروة المعدنية، وكذلك الآلاف من العاملين بطرق غير شرعية.

 

من جانبه قال الدكتور أبو الحجاج نصير، جولوجى والمدير السابق للفرع الإقليمى لشئون البيئة بالبحر الأحمر، إن منطقة الصحراء الشرقية وخاصة التابعة لمدينة مرسى علم بها كميات كبيرة من المعادن النادرة والتى ربما تكون غير موجودة فى العالم سوى فى تلك المناطق. 

 

وأضاف لـ"اليوم السابع"، أن الصحراء الشرقية تمتلك قرابة 120 موقعا لاستخراج الذهب، منها المواقع القديمة منذ أن استخرج فيها الفراعنة، والتى تبين أن لها خريطة وضعت اخذ المتاحف فى ايطاليا حتى الآن، وأهم المواقع السكرى الذى يعمل الآن والفواخير وام الروس وغيرها من المناطق المعروفة للمنقبين أكثر من الدولة.

 

وأوضح الدكتور أبو الحجاج، أن هناك إعدادا كبيرة من المعادن بالصحراء الشرقية التى تقدر بالملايين إذا تم استخدامها بطريقة مثلى وصحيحة، موضحا أن مصر تمتلك بمنطقة أبو غصون جنوب مدينة مرسى علم، وجود كميات كبيرة تتخطى ملايين الأطنان من معدن "المنيت" وهو من مشتقات الحديد، ولا يوجد فى الشرق الأوسط سوى فى منطقة أبو غصون بالبحر الأحمر. 

 

من الجانب البحرى، قال الدكتور أحمد غلاب، مدير محمية الجزر الشمالية، والمدير السابق لمحميات البحر الأحمر، إن المناطق البحرية لمرسى علم متميزة وتتميز أكثر بالتنوع البيولوجى بها حيث بها عدة مناطق طبيعية، منها منطقة صمداى ثالث اكبر تجمع للدلافين بها، وكذلك محمية وادى الجمال الخلابة.

 

كما يوجد بمدينة مرسى علم منطقة الفنستون الخلابة التى يوجد بها بيت القرش واكبر تجمع فى البحر الأحمر له، فضلا عن الخلجان الكبيرة مثل أبو دباب، ومبارك، وتنضبه، وغيرها من المناطق البحرية التى تعيش فيها عروس البحر " الدوجونج " والسلاحف الخضراء المختلفة وغيرها من الكائنات البحرية النادرة، كما أن فى مرسى علم رصدت أكثر من مرة الحيتان المختلفة منها الحوت القرش متكرر الظهور، والأحدب.

 

وعن الحياة البرية بها، كشف الدكتور أحمد غلاب، أن محمية وادى الجمال بمنطقة مرسى علم، رصد فيها أكثر من مرة الغزال المصرى، والتيتل البرى، وكذلك الكبش الاروى، وأن هناك إعداد كبيرة يتم رصدها من خلال حملات الرصد بمحميات البحر الأحمر للطيور المختلفة منها المقيمة والمهاجرة فى تلك المناطق حيث تعد محمية وادى الجمال بمرسى علم محطة رئيسية لهجرة الطيور من أوروبا لأفريقيا والعكس.

 

كما تنبت فى صحراء مرسى علم الكثير من الأنواع المختلفة من النباتات الطبيعية والعطرية المختلفة ونباتات يستخدمها أهل البادية والمختصين فى العلاج وخاصة ساكنى الصحراء ويعرفون منها الضار والنافع.

 

 وفى أحدى الأودية الجبلية فى قلب مدينة مرسى علم والذى يسمى بوادى حميثرة تعبد وكان ودفن أحد تقطاب الصوفية أبو الحسن الشاذلى، والذى يزوره نهاية كل شهر ذى القعدة من كل عام الآلاف من المحبين والمريدين، حيث أن جبل حميثرة أعلى قمه فى المنطقة، ويبلغ طوله ما بين 200 إلى 300 متر، ويوجد أمام مسجد الشاذلى أبو الحسن مباشرة ويمكن مشاهدة القرية بأكملها من خلاله لتواجده فى ارتفاع.

 

ويعتبر صعود الجبل شيء أساسى لزوار مولد أبو الحسن الشاذلى للقادرين، حيث أن هناك عدة عادات يقوم بها الزوار عند زيارتهم للمولد وصعودهم الجبل، أولًا تجميع الحصى والأحجار فوق الجبل لاعتقادهم أن من يفعل ذلك يكون له الحظ فى زيارة أخرى العام المقبل.

 

وتستقبل مدينة مرسى علم لأسبوعيا إعداد كبيرة من السيائحين من 11 دولة أوروبية حول العالم، حيث يصل 118 رحلة أسبوعية للاستمتاع بال حياة البحرية والبحر الأحمر فى مرسى علم، وأكثر الدول وصولا الألمان والتشيك والبولنديين.

 

 

 

أكبر مشروعات التعدين فى السرق الأوسط بمرسى علم
أكبر مشروعات التعدين فى السرق الأوسط بمرسى علم

 

الدلافين فى صمداى مرسى علم
الدلافين فى صمداى مرسى علم

 

الطبيعة الصحراوية بمرسى علم
الطبيعة الصحراوية بمرسى علم

 

جمال الطبيعة فى مرسى علم
جمال الطبيعة فى مرسى علم

 

حماطة جنوب مرسى علم
حماطة جنوب مرسى علم

 

ضريح الشاذلى
ضريح الشاذلى

 

ضريح قطب الصوفية ابو الحسن الشاذلى
ضريح قطب الصوفية ابو الحسن الشاذلى

 

قروش الفنستون
قروش الفنستون

 

مسجد قضب الصوفية ابو الحسن الشاذلى
مسجد قضب الصوفية ابو الحسن الشاذلى

 

منطقة قرية الشيخ الشاذلى
منطقة قرية الشيخ الشاذلى

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة