أكرم القصاص - علا الشافعي

لو فقدت الشغف للمذاكرة قبل الامتحان.. اعرف إزاي تسترجع حماسك

الجمعة، 09 يونيو 2023 06:00 م
لو فقدت الشغف للمذاكرة قبل الامتحان.. اعرف إزاي تسترجع حماسك نصائح للتغلب على فقدان الشغف
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فقدان الحماس للمذاكرة قبل الامتحانات يمكن أن يكون شائعًا وطبيعيًا للعديد من الطلاب، وقد يكون نتيجة للتوتر الزائد أو الإرهاق أو الضغط النفسي. ومع ذلك، يمكن اتباع بعض الإجراءات للمساعدة في استعادة الحماس والتركيز على المذاكرة قبل الامتحانات، وفيما يلي بعض النصائح لمساعدة طالب الثانوية العامة على التخلص من الخوف واستعادة حماسه، وفقًا لما أشارت إليه شيماء عراقي استشاري العلاقات الأسرية لتعديل السلوك. 

 
 

نصائح لاسترجاع الحماس للمذاكرة 

- تنظيم الوقت مع عدد المواد المطلوب مراجعتها وإعطاء الأولوية للمواد الصعبة والتى يحتوى منهجها إلى التركيز والفهم وليس الحفظ 
 
عمل جدول للمذاكرة وتقسيم المواد من الأصعب للأسهل يأتى دور الأسرة فى تهيئة أجواء مناسبة للمذاكرة داخل المنزل، وخاصة فى وجود أطفال فعلي الأسرة تحجيم ضوضاء الأطفال والصخب والصوت العالى واستبدال الألعاب المزعجة للألعاب أكثر هدوئا. 
 
WhatsApp Image 2023-06-08 at 6.45.08 PM (1)
نصائح للتغلب على فقدان الشغف 
 
- التدريب على أنماط الأسئلة وفهم المعنى وفيما يدور من أسئلة غير مباشرة والتدريب على  فهم صياغة الأسئلة يسهل للطالب الإجابات غير النمطية والوصول إلى الحلول النموذجية كما يريدها نموذج الامتحانات.
 
- استخدام الألوان أثناء فترة المراجعة على رؤوس الإجابات والنقاط المهمة يسهل أستدعاء الإجابات وقت الامتحانات.
 
- مشكلة النسيان وفقدان الإجابات وعدم تذكرها أثناء الأمتحانات فالتدريب على الأسئلة، وحفظها بالذاكرة قصيرة المدى وحين استدعائها قد يفقد جزء منها فعليه بالتدريب على استراتيجات التذكر واستدعاء الإجابات.
 
WhatsApp Image 2023-06-08 at 6.45.08 PM
نصائح لاستعادة الشغف 
 
- التدريب على الخرائط الذهنية يساعد على تذكر الإجابات وتعلم مهارات السرعة والتدريب على نماذج الأمتحانات ذات الأسئلة الطويلة والمفتوحة تحسبا للامتحانات المفاجئة والطويلة وهذه شكوى عامة من الطلبة لطول الأسئلة أطول من الوقت المتاح.
 
- الثقة بالنفس وعدم التردد فى الاختيارات الأدق والأقرب للأجابة النموذجية فمع التردد يشطب الطالب على الإجابات الصحيحة ويستبدلها بأجابات خاطئة نتيجة التوتر والقلق والخوف وعدم الثقة بالنفس. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة