صومعة شبين الكوم أقدم صوامع المنوفية.. تتسع لـ30 ألف طن بـ6 خلايا.. و"التموين": توريد 107 آلاف و719 طن قمح حتى الآن.. والموردين: تسهيلات كبيرة فى عمليات التوريد ومحصول هذا العام من الأفضل خلال الأعوام الماضية

الجمعة، 09 يونيو 2023 02:00 م
صومعة شبين الكوم أقدم صوامع المنوفية.. تتسع لـ30 ألف طن بـ6 خلايا.. و"التموين": توريد 107 آلاف و719 طن قمح حتى الآن.. والموردين: تسهيلات كبيرة فى عمليات التوريد ومحصول هذا العام من الأفضل خلال الأعوام الماضية صومعة شبين الكوم
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محصول القمح من أهم المحاصيل التى يتم زراعتها فى شتى أنحاء الجمهورية لأنه يعد المحصول الاستراتيجى الأول، حيث يعد محصول هذا العام من أفضل المحاصيل خلال الأعوام الماضية نظرا للتغيرات الجوية.

رصدت كاميرا اليوم السابع طريقة توريد محصول القمح بأقدم وأهم صوامع محافظة صوامع شبين الكوم والتى يتم الحفاظ على القمح بداخلها.



ويقول المهندس أيوب الشيخ مدير صومعة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، : "نستقبل يوميا القمح بالصوامع بعد مراحل أولها وزن السيارة قبل التوريد ثم الدخول على التوريد وبعد ذلك يتم وزن السيارات بعد عملية التوريد للتأكد من الكمية الموردة من قبل الموردين، ثم بعد ذلك يتم صرف الأموال عن طريق شيكات يتم صرفها للموردين."

ويضيف مدير صومعة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، أن صومعة شبين الكوم بها 6 خلايا بسعة 30 ألف طن، ومنذ فتح باب توريد القمح وحتى الآن تم توريد مايقرب من 21 ألف طن حتى الآن.

وأكد محمد عبد الدايم أحد الموردين للقمح، أن محصول القمح هذا العام يعد من أفضل المحاصيل خلال الأعوام الماضية نظرا لكون حبة القمح هذا العام من أفضل أنواع القمح وذلك لأن التغيرات المناخية ساعدت كثير فى نموها لأنها لم تتعرض لجو حار.

ويضيف عبد الدايم أن التوريد هذا العام يتم بشكل سريع ويتم صرف الأموال الخاصة بالكميات بعد يومين فقط من التوريد من البنك لكل مورد.

ويشير محمد خفاجة أحد موردة القمح بمحافظة المنوفية، هذا العام نجد تسهيلات فى عملية توريد محصول القمح منذ اليوم الأول عن طريق تسليم القمح واستلام الأموال الخاصة بالكميات الموردة لكل تاجر يقوم بتوريد القمح للصوامع فى شتى أنحاء المحافظة.

ومن جانبه أكد المحاسب عاطف الجمال وكيل وزارة التموين بمحافظة المنوفية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه تم توريد 107آلاف و719 طن قمح حتى الآن بجميع صوامع محافظة المنوفية البالغ 15 موقعا لتخزين الأقماح المحلية لهذا الموسم شملت صوامع وشون وهناجر بسعة تخزينية تزيد عن 192 ألف طن، تتنوع ما بين، 8 شون وهناجر تابعة للبنك الزراعى المصرى تستخدم كمراكز تجميع، 2 صوامع معدنية لشركة مطاحن وسط وغرب الدلتا، 2 صومعة تخزين قطاع خاص، 3 صومعة تابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين.

وأضاف وكيل وزارة التموين بمحافظة المنوفية، أن إجمالى المساحات المنزرعة بمحصول القمح لهذا العام بلغت 99 ألفا و690 فدانا و11 قيراطا بنطاق المحافظة.

وأكد اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، على أنه سيتم صرف 10 كيلو جرام نخالة خشنة للمزارعين عن كل أردب قمح تم توريده بموجب إذن توريد وفقاً لقرار وزير التموين بشأن ضوابط صرف وأسعار النخالة وذلك بسعر مدعم 8 جنيه للكيلو، موجهاً وكيل وزارة التموين بالمتابعة الدقيقة لأعمال التوريد وصرف النخالة، والتنبيه على المزارعين بالتوجه للإدارات التموينية التابع لها ومعه إذن توريد القمح لتحرير إذن صرف الكمية المستحقة من النخالة وذلك فى ضوء تشجيع المزارعين على التوريد والحفاظ على مكتسبات الدولة والأمن الغذائى لها.

وشدد محافظ المنوفية على مديريات التموين والزراعة وبالتنسيق التام مع رؤساء الوحدات المحلية بالمتابعة والمراقبة اليومية لإحكام الرقابة والسيطرة على منظومة التوريد، مؤكداً أنه لن يسمح بأى تهاون أو تقصير فى موسم التوريد، مشيراً إلى أن الدولة تولى اهتماماً بالغاً بمحصول القمح ولا تدخر جهداً فى تقديم الدعم اللازم للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشى والاقتصادى لهم.

صومعة-شبين-الكوم-أقدم-صوامع-المنوفية-(1)
صومعة-شبين-الكوم-أقدم-صوامع-المنوفية-(1)

 

صومعة-شبين-الكوم-أقدم-صوامع-المنوفية-(2)
صومعة-شبين-الكوم-أقدم-صوامع-المنوفية-(2)

 

صومعة-شبين-الكوم-أقدم-صوامع-المنوفية-(3)
صومعة-شبين-الكوم-أقدم-صوامع-المنوفية-(3)

 

صومعة-شبين-الكوم-أقدم-صوامع-المنوفية-(4)
صومعة-شبين-الكوم-أقدم-صوامع-المنوفية-(4)

 

صومعة-شبين-الكوم-أقدم-صوامع-المنوفية-(5)
صومعة-شبين-الكوم-أقدم-صوامع-المنوفية-(5)

 

صومعة-شبين-الكوم-أقدم-صوامع-المنوفية-(6)
صومعة-شبين-الكوم-أقدم-صوامع-المنوفية-(6)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة