أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل فوز 10 أبحاث علمية بجامعة الإسكندرية بتمويل 200 ألف جنيه.. الجامعة أطلقت مبادرة لتشجيع الباحثين تقدم لها 72 مشروعا .. ورئيس الجامعة: نسعى لزيادة إنتاج الباحثين من البحوث العلمية التطبيقية

الجمعة، 09 يونيو 2023 01:00 م
تفاصيل فوز 10 أبحاث علمية بجامعة الإسكندرية بتمويل 200 ألف جنيه.. الجامعة أطلقت مبادرة لتشجيع الباحثين تقدم لها 72 مشروعا .. ورئيس الجامعة: نسعى لزيادة إنتاج الباحثين من البحوث العلمية التطبيقية جامعة الإسكندرية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يأتى البحث العلمى فى مقدمة اهتمامات الدول الكبرى لاعتباره المحرك الأساسى لتقدم الدول وتسعى جامعة الإسكندرية لمواكبة خطة الدولة 2030 والتقدم فى كافة القطاعات منها القطاع البحثى والعلمى وفى هذا الشأن أطلقت مبادرة بعنوان " مبادرة جامعة الإسكندرية لدعم الباحثين، ولاسيما وأن البحث العلمي يشكل  أحد أهم الأرکان الاستراتيجية التي تتبانها جامعة الإسكندرية وتعد ركيزة أساسية في التحول نحو الاقتصاد القائم علي المعرفة، ودعم النشر العلمي الدولي عن طريق منح وجوائز مالية للباحثين الذين يقومون بالنشر في الدوريات العالمية المصنفة دوليا والبحوث التطبيقية التي ترتبط بالصناعة بمفهومها الشامل، وإبراز النتائج البحثية المتميزة والناجحة والقابلة للتطبيق، وتحسين المستوي البحثي للدارسين و اكسابهم الخبرات المختلفة، فضلاً عن  دعم البحوث والابتكار وخلق روح من التنافس العلمي بين كافة منتسبي جامعة الإسكندرية.

إطلاق المبادرة

وأطلقت جامعة الإسكندرية مبادرة لدعم الباحثين من خلال وحدة إدارة المشروعات بجامعة الإسكندرية وتقدم إليها 72 باحثا ب72 مقترحًا فى مختلف القطاعات العلمية وفازت 10 مقترحات منها بتمويل إجمالى قدره 200 ألف جنيه للمشروع الواحد.

وأكد الدكتور عبد العزيز قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية أن هذه المبادرة جاءت بغرض تشجيع الباحثين على زيادة إنتاجهم من البحوث العلمية التطبيقية ودعم المجتمع البحثي.

وأضاف أن جامعة الإسكندرية تسعى لدعم الباحثين والبحث العلمى فى كاقة القطاعات البحثية وتقدم كافة التسهيلات للباحثين من خلال الكليات ووحدة المشروعات بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية.

والفائزين فى المبادرة هم الدكتورة إيمان محمد ثابت، والدكتورة ريهام عبد الحليم أبو الوفا، والدكتورة نهلة محمد صلاح حمودة، والدكتورة بريهان الزهار، والدكتورة مى محمود صالح، والدكتورة شيماء المرسى، والدكتورمحمود عامر، والدكتور سلام قريطم، والدكتور سامر عامر، والدكتورة رضوى سطور.

وحدة المشروعات لدعم الباحثين

وقالت الدكتورة دينا الجيار نائب المدير التنفيذي لوحدة إدارة المشروعات بجامعة الإسكندرية أن وحدة إدارة المشروعات بجامعات الإسكندرية تهدف الى إدارة كافة المشروعات البحثية التى تتم فى جامعه الإسكندرية وهى ممولة من عدد من الجهات سواء محلية او دولية وهو دور إدارى ومالى لكافة المشروعات منذ بداية المشروع ومساعدة الباحثين فى عرض أبحاثهم وإنهاء الأوراق اللازمة للتقديم على المشروعات البحثية وكيفية الحصول على التمويل المناسب والدعم الفنى والمالى.

وأضافت أن الوحدة تساعد الباحثين على تكوين فريق عمل مناسب من الباحثين من كل الكليات وهى تخدم كافة كليات جامعة الإسكندرية وليست تخصصات محددة من طلاب مرحلة الدراسات العليا وطلاب السنوات النهائية والسنوات النهائية من طلاب مشروعات التخرج وتنفيذ المشروع وتقديم كافة التسهيلات والمنح المتاحة وتقديم دورات تدريبية وورش عمل لمساعدتهم فى مشروعهم البحثى وليست مقتصرة على الطلاب فقط ولكن لأعضاء هيئة التدريس .

ونوهت أن هناك تخصصات تميزت فيها لتقديم المشروعاتالبحثية المميزة ومساعدتهم للخروج إلى النور منها تخصصات الطاقة والمياه والتخصصات الطبية خاصة فى أزمة جائحة كورونا والتى كان لجامعة الإسكندرية دورًا كبيرا فى المساهمة البحثية لإيجاد حلول وتقديم أمصال للفضاء على الجائحة.

وقالت أن وحدة إدارة المشروعات سهلت أكثر من 100 مشروع والتمويل يبدأ من 75 ألف حتى 15 مليون تختلف حسب المشروع وتخصص وإمكانياته منهم مشروعات تخطت تمويل كبير .

وأشارت إلى أن هناك مشروعات حصلت على جوائز وحصلت جامعه الإسكندرية على جوائز فى معرض القاهرة للابتكار وكانت مشاركة متميزة وحصلت الجامعة على المركز الأول فى الابتكار والمركز الثانى والميدالية الفضية فى الطاقة الجديدة والمتجددة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة