زيلينسكى: الروس لا يحاولون إنقاذ المتضررين عقب تفجير سد نوفا كاخوفكا

الأربعاء، 07 يونيو 2023 03:18 م
زيلينسكى: الروس لا يحاولون إنقاذ المتضررين عقب تفجير سد نوفا كاخوفكا زيلينسكى
كييف (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى إن الروس لا يحاولون حتى مساعدة الأشخاص الذين يعانون جراء تدمير سد نوفا كاخوفكا فى المناطق المحتلة من خيرسون شرقى أوكرانيا.

وكتب زيلينسكي - عبر تطبيق تليجرام ونشر صورًا لمنطقة خيرسون التي غمرتها الفيضانات، حسب ما أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، اليوم الأربعاء، أن الروس أثبتوا مرة أخرى أنهم يشكلون تهديدًا لكل شيء حي بتعمدهم تدمير أحد أكبر خزانات المياه في أوكرانيا، وأن ما لا يقل عن 100 ألف شخص كانوا يعيشون في هذه المناطق قبل التدخل الروسي.. لافتا إلى أن عشرات الآلاف على الأقل ما زالوا هناك.

وبحسب زيلينسكي، فقد تُرك مئات الآلاف من الأشخاص دون إمكانية للحصول على مياه الشرب بشكل طبيعي.. وقال: لا يمكننا المساعدة سوى في الأراضي التي تخضع لسيطرتنا، أما في المناطق المحتلة، فالروس لا يحاولون حتى مساعدة الناس.. مشددا على أن "هذا يظهر مرة أخرى الطريقة المستهترة التي تعامل بها روسيا الأشخاص الذين استولت على أراضيهم وما تجلبه روسيا حقًا إلى أوروبا والعالم.

من جهة أخري، هنأ رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميهال نظيره البلغاري نيكولاي دينكوف على منصبه الجديد.

وكتب شميهال - في تغريدة عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، وفق ما أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) - بعد تعيين رئيس وزراء جديد لبلغاريا: أتوقع تعزيز العلاقات الثنائية مع بلغاريا بعد تعيين حكومة بلغارية جديدة، وأضاف "أهنئ نيكولاي دينكوف على تعيينه رئيسًا لوزراء بلغاريا .. أنا واثق من أن العلاقات بين أوكرانيا وبلغاريا ستصبح أقوى، سوف نوحد جهودنا لبناء أوروبا آمنة وحرة".

يذكر أن البرلمان البلغاري وافق على تشكيل الحكومة الجديدة واُنتخب نيكولاي دينكوف رئيسًا للوزراء بأغلبية 132 صوتًا، بينما صوت 69 نائباً ضده.

 

 

"الاقتصاد الأوكرانية": إنشاء محطة جديدة لتوليد الطاقة الكهرومائية ربما يتكلف نحو مليار دولار

وقالت النائب الأول لرئيس وزراء أوكرانيا ووزيرة الاقتصاد في أوكرانيا يوليا سيريدينكو - حسبما نقلت وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية - "إن تفجير محطة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية سوف يترتب عليه عواقب بيئية واقتصادية، فضلا عن تهديد كبير للإشعاع والإمدادات الغذائية".

وأضافت: أن "تكلفة بناء محطة جديدة يمكن أن تصل إلى حوالي مليار دولار، إذ لا يتعلق الأمر فقط بتركيب وحدات هيدروليكية جديدة، ولكن أيضا باستعادة سلامة السد الضخم.. وسوف يستغرق الأمر خمس سنوات على الأقل لترميم السد وحده، والأثر التراكمي على الإنسانية والعواقب البيئية للانفجار ستزداد فقط".

ولفتت إلى أن تدمير سد محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية يمكن وصفه بأحد أكبر الكوارث التكنولوجية في أوروبا في العقود الماضية، موضحة أنه نتيجة لذلك، قد تغمر الفيضانات 80 منطقة، وقد يتم تدمير جزء من النباتات والحيوانات في منطقة خيرسون، وقد يُترك عدة ملايين من الأشخاص دون مياه الشرب، وقد يتعرض سلامة الغذاء وعواقب كارثية أخرى للتهديد.

ورأت أنه يجب على المجتمع الدولي أن يتصرف بأقصى قدر ممكن من الصرامة ضد روسيا.. واختتمت بالقول "الآن تحتاج أوكرانيا إلى أسرع مساعدة ممكنة في التقليل إلى أدنى حد من عواقب الانفجار والقضاء عليها لصالح البشرية جمعاء، أولا وقبل كل شيء، نحن نتحدث عن تفكيك وإعادة بناء جديدة بالكامل لمجمع محطات الطاقة الكهرومائية من الصفر".

وفي السياق، ذكرت وزارة الدفاع البريطانية نقلا عن تقرير استخباراتي أن هيكل السد في محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية مستمر في الانهيار.

وقال محللو استخبارات بريطانيون، في تقرير نشر على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، "إن العملية قد تتسبب في فيضانات إضافية خلال الأيام القليلة المقبلة، ومحطة زاباروجيا للطاقة النووية، التي تقع على بعد 120 كيلومترا من السد، من غير المرجح أن تواجه مشكلات أمان إضافية فورية بسبب انخفاض مستويات المياه في الخزان".

ولفت التقرير إلى أن هيكل السد من المرجح أن يتدهور أكثر خلال الأيام القليلة المقبلة، مما يتسبب في فيضانات إضافية.
يذكر أن مستوى المياه في خزان كاخوفكا كان عند مستوى قياسي قبل انهيار السد، مما أدى إلى غمر كميات كبيرة من المياه في المنطقة الواقعة أسفل مجرى نهر دنيبرو.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة