دليلك لمعرفة نوع اللحوم من الأختام قبل الشراء.. الختم الدائرى لصغيرة السن تحت 5 سنوات والمربع للأكبر.. البتلو لا يُختم لحظر ذبحه بالمجازر الحكومية.. ومدير المجازر بسوهاج يحذر من الشراء من جزارين غير موثوقين

الثلاثاء، 27 يونيو 2023 06:30 م
دليلك لمعرفة نوع اللحوم من الأختام قبل الشراء.. الختم الدائرى لصغيرة السن تحت 5 سنوات والمربع للأكبر.. البتلو لا يُختم لحظر ذبحه بالمجازر الحكومية.. ومدير المجازر بسوهاج يحذر من الشراء من جزارين غير موثوقين الأختام الحمراء على اللحوم - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يجد المستهلكون فى الأختام الحمراء على اللحوم مؤشرا للأمان بشأن سلامة تلك اللحوم، وصلاحيتها للطعام، حيث يعنى ذلك أن الحيوان تم ذبحه بالمجزر الحكومى بعد إجراء كشف بيطرى عليه، لكن لا يمكنهم تفسير الأرقام والأحرف المدونة على الختم، أو التفرقة بين أنواع وأشكال الأختام سواء دائرية أو مربعة أو غيرهم.
 
يقول الدكتور أحمد حمدى، مدير إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بسوهاج، إن لكل ختم بالمجزر دلالته على اللحم،حيث يحتوى كل منهم على بيانات منها:  تاريخ الذبح ويقصد بيها يوم الذبح  بمعنى السبت رقم (1) والأحد (2) لحد الجمعة رقم (7)، وهكذا، كما يحتوى على علامة سرية، والرقم الكودي للمجزر، ونوع الذبيحة، حيث يرمز لنوع الذبيحة على الاختام من خلال أول حرفين من نوع الذبيحة، مثل:
1-   بق.. تعني بقري.
2-   جا.. تعنى جاموسي.
3-   جم.. تعني جملي.
4-   ضا.. تعني ضاني.
5-   ما.. تعني ماعز، وهكذا.
 
وأوضح أن الأختام ذات أشكال متعددة، منها :
 
1-   الختم الدائري يستخدم للحوم صغيرة السن "تحت 5 سنوات"، وهى الأعلى جودة.
2-   الختم المربع يستخدم للحوم كبيرة السن "فوق 5 سنوات"، وهى أقل جودة من الصغيرة فى السن.
3-   الماعز يختم دائما بالختم المربع.
4-   لحوم العوارض أختامها كما هى ثمانية الأضلاع حمراء، والعوارض هى أي حيوان حدث له حادث طارئ أو شارف على الموت دون أن يكون السبب مرضي، وتُباع على أنها لحوم بسعر أقل  .
5-   الختم البنفسجي للحوم المستوردة "السوداني مثلاً".
 
ولفت مدير إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بسوهاج، إلى أن اللحوم البتلو ليس لها ختم، لأنه محظور ذبحه داخل المجازر، وهو ما يعنى أنه فى حال بيع بتلو عند جزار وعليه علامات حمراء يعنى ذلك أنه ذبح الحيوان خارج المجازر، وهو ما يثير الشكوك فى نوع اللحوم الأخرى المعروضة لدى هذا الجزار سواء كندوز أو ضاني، مضيفا: ويدبح الجزار فى هذه الحالة خارج المجزر للهروب من الرقابة الصحية التى يقوم بها الطبيب البيطرى فى المجزر ورقابة الدولة من ضرائب أو رسوم وغيره،  محذرا من الشراء من الجزارين غير الموثوق فيهم، حتى إذا كان شكل اللحوم طبيعى، حيث أنه ليس كل أمراض اللحوم تظهر على شكلها الخارجى،  بل أن هناك أمراض من الممكن أن تنتقل للانسان، ولا يوجد لها أي دليل لها على شكل اللحمة، مثل السل مثلًا.
 
كما أشار إلى إنه يمكن للمستهلك تحديد جودة اللحوم قبل تناولها عن طريق ملاحظة عدة مؤشرات تظهر على الشوربة، وهى:
1- اللحمة السليمة يكون لون شوربتها أصفر خفيف ورائحتها وطعمها مقبولان جدا.
2ـ إذا كانت اللحمة مستوردة أو مجمدة منذ فترة ستجد أنها تفتتت في الشوربة واتقطعت لقطع.
3- وإذا كانت اللحمة محمومة أو مريضة والإدماء لم يكن كاملا ستجد الشوربة لونها أحمر.
4ـ أما اللحوم الفاسدة ستجد رائحة الشوربة سيئة وغير مقبولة.
5-   وإذا كانت لحوم "حمير" ستجد على سطح الشربة بقع زيت.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة