إقبال كبير على أسواق الماشية بالقليوبية.. استقرار أسعار المواشى يعطى فرصة كبيرة للمضحين لشراء الأضاحى.. وأحد القائمين على سوق بنها يكشف سر الإقبال وأنسب فرصة للشراء.. وآخر يوضح مواصفات الأضحية الجيدة.. صور

الأحد، 25 يونيو 2023 04:30 م
إقبال كبير على أسواق الماشية بالقليوبية.. استقرار أسعار المواشى يعطى فرصة كبيرة للمضحين لشراء الأضاحى.. وأحد القائمين على سوق بنها يكشف سر الإقبال وأنسب فرصة للشراء.. وآخر يوضح مواصفات الأضحية الجيدة.. صور الجمال بالسوق
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد أسواق المواشى بمحافظة القليوبية، استقرارا نسبيا فى أسعار المواشى فى سوق بنها، وإقبال كبير من المواطنين تزامنا مع قرب عيد الأضحى المبارك الذى تفصلنا عنه أيام، حيث يتزايد الإقبال على السوق فى هذه الأيام لشراء الأضاحى من الأبقار والجاموس والعجول والجمال والخراف والضأن، وهو ما تسبب فى تراجع الأسعار لبعض أنواع الماشية بعض الشيء.

الجمال-المعروضة-بالسوق
الجمال المعروضة بالسوق

"اليوم السابع".. حرص على معايشة سوق الماشية بمدينة بنها، والذى يعد من أكبر أسواق الدلتا، والذى شهد إقبال كبير من التجار والأهالى خاصة وأنه أخر سوق قبل عيد الأضحى المبارك، كما شهد أيضا استقرارا كبيرا بالأسعار، بل وتراجع سعر الكيلو الحى لبعض أنواع الماشية عن سابقه من الأسواق، وذلك لحث المواطنين على الشراء والتضحية بها هذا العام نظرا لارتفاع أسعار اللحوم الحية بباقى الأسواق.

الإقبال-الكبير-على-سوق-الماشية-ببنها
الإقبال الكبير على سوق الماشية ببنها

فى البداية قال المعلم رضا أبو حامد، أحد القائمين على سوق الماشية بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، أن أسعار المواشى فى سوق بنها مستقرة نسبيا ومناسبة لشراء الأضحية حيث أن الموعد المثالى للشراء هذه للأيام لتجهيز وعلف الأضحية قبل الذبح، مشيرا إلى أن هناك إقبالا من المواطنين على أسواق المواشى فى بسوق بنها خلال الفترة الجارية.

الجمال-بسوق-بنها
الجمال بسوق بنها

وأضاف المعلم رضا أبو حامد، أن أسعار اللحوم الحية فى هذا الأسبوع بالنسبة للحوم العجول تبدأ من 140 جنيها للكيلو وحتى 155 جنيها للكيلو القائم الحى، وبالنسبة للأبقار الإناث تتراوح الأسعار للكيلو القائم ما بين 135 إلى 138 جنيها للكيلو القائم حسب عمر رأس الماشية، فكلما كانت رأس الماشية صغيرة بالسن كلما كان السعر أعلى نسبيا عن غيرها من كبار السن.

الخراف-المعروضة-بالسوق_1
الخراف المعروضة بالسوق 

وبدوره قال المعلم حامد يوسف، أن أسعار العجول فى سوق بنها سعرها من 55 ألف جنيه حتى 60 ألف جنيه، مشيرا إلى أن سوق بنها هو السوق الرئيسى بالقليوبية ويتوافر فيه كافة أنواع الماشية، موضحا أن أسعار الجاموسى قائم حى ما بين 120 إلى 125 جنيها للكيلو، أما بالنسبة لأسعار الخراف والضأن والماعز فقد شهدت استقرارا نسبيا ويصل سعر كيلو الخراف القائم ما بين 165 إلى 185 جنيها، و185 إلى 200 جنيه للكيلو الواحد بالنسبة الماعز والضأن بأنواعه.

الخراف-بالسوق
الخراف بالسوق

وأوضح "حامد"، أن أسعار المواشى فى سوق بنها بالنسبة لشوادر الجمال مستقرة، حيث وصل سعر الكيلو الحى القائم 190 جنيها، حيث يبلغ سعر الجمل الواحد ما بين 40 ألف إلى 55 ألف جنيه، حسب نوعه ووزنه وكمية اللحم به، مشيرا إلى أن أنواع الجمال كثيرة ولكن المتداول والصالح للتضحية المغربى والرشيدى والسودانى والبلدي.

الزحام-بسوق-الماشية-ببنها
الزحام بسوق الماشية ببنها

ورجح التجار والمربين للمضحين فى هذا السوق شراء الأضاحى من نوعية الجاموسى نظرا لعدم تأثرها كباقى أنواع المواشى من الأبقار بمرض الحمى القلاعية، الذى ضرب رؤوس الماشية الفترة الماضية وسط محاولات كبيرة من الطب البيطرى بالمحافظات المختلفة للتصدى لانتشاره من خلال حملات التطعيم المستمرة.

المواشي-المعروضة-بالسوق
المواشي المعروضة بالسوق

ومن ناحيته استعرض أحد تجار سوق المواشى ببنها، التوقيت الواجب لشراء الأضاحى الخاصة بعيد الأضحى المبارك، موضحا أن أنسب وقت لشراء الأضاحى الآن حيث أن هناك استقرار أكثر فى الأسعار، كما أن الدولة أيضا تساهم فى زيادة المعروض من رؤوس الماشية بالأسواق وهو ما سيتحكم بشكل كبير فى الأسعار.

المواشي-بالسوق
المواشي بالسوق

وأوضح، أنه لشراء أضحية سليمة يجب إلا يقل وزنها عن 150 كيلو، كما أنه يجب إطعامها 3 وجبات يوميا، ففى الصباح والمساء يتم تقديم العلف الخاص بها، أما فى فترة الظهيرة يتم تقديم خضرة لها للحفاظ على درجة الحرارة الخاصة به وعدم ارتفاعها.

عرض-الجمال-بالسوق
عرض الجمال بالسوق









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة