الحجاج ينعمون بخدمات إلكترونية وتيسيرات بالمدينة المنورة.. 14 خدمة لضيوف الرحمن بينها تطبيقات وروبوتات ذكية تعمل على تهيئة البيئة الإيمانية للحجيج.. 1000 سكوتر كهربائى لسهولة الحركة بين المشاعر

الثلاثاء، 20 يونيو 2023 07:00 م
الحجاج ينعمون بخدمات إلكترونية وتيسيرات بالمدينة المنورة.. 14 خدمة لضيوف الرحمن بينها تطبيقات وروبوتات ذكية تعمل على تهيئة البيئة الإيمانية للحجيج.. 1000 سكوتر كهربائى لسهولة الحركة بين المشاعر حجاج
رسالة المدينة المنورة - محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
محمود-عبد-الراضى
 

 

 
بايقاع ايماني يتحرك ضيوف الرحمن بالمدينة المنورة، يزورون المعالم الاسلامية ويوثقون ذكرياتهم بالصور، ويستفيدون من الخدمات الالكترونية العديدة التي أتاحتها الجهات المعنية.
 
 
ويشهد مركز تفويج الحجاج والمعتمرين في طريق الهجرة السريع كثافة في استقبال وتفويج الحافلات المرخصة لنقل الحجاج, وتقديم الخدمات التنظيمية والإرشادية والصحية والأمنية ضمن خطة تشغيلية شاملة تهدف إلى ضمان انسيابية حركة مغادرة الحافلات من مواقع السكن, والوصول إلى مركز التفويج أو ميقات ذي الحليفة خلال الأوقات المحددة المدرجة عبر نظام التفويج الآلي, بإشراف ومتابعة اللجان الميدانية التابعة للجنة الحج والزيارة بالمنطقة, وفرع وزارة الحج والزيارة, وفرع النقابة العامة للسيارات, والمؤسسة الأهلية للأدلاء, والقطاعات الأمنية, والصحية, والجهات التطوعية.
 
وأكد مدير فرع النقابة العامة للسيارات المهندس مازن ثروت أن شهر ذي القعدة الماضي شهد استخدام أكثر من 14 ألف حافلة لنقل الحجاج باتجاه مكة المكرمة، فيما تستمر أعمال التفويج بشكل منتظم, وفق الطلبات التي ترد آلياً عبر النظام الموحّد للتفويج حتى يتم تفويج آخر حاج إلى المشاعر المقدّسة، حيث يشهد يوم الخامس من ذي الحجة من كل عام كبرى عمليات تفويج الأعداد المتبقية من ضيوف الرحمن في المدينة المنورة إلى مكة المكرمة بانسيابية, استعدادا لأداء طواف القدوم في بيت الله الحرام وقضاء يوم التروية في مشعر منى.
 
رحلات الحافلات التي تنقل ضيوف الرحمن إلى مكة المكرمة على مدار الساعة, يواكبها تسيير رحلات يومية عبر محطة قطار الحرمين السريع بالمدينة المنورة التي تشكّل إحدى مشروعات النقل التي هيأتها حكومة المملكة لخدمة الحجاج والزائرين والمعتمرين وتسهيل انتقالهم بين الحرمين الشريفين على مدار العام.
 
توفر الهيئة العامة للنقل السعودي، 1000 سكوتر كهربائي كخدمة للحجاج لتسهيل تنقلهم وتوفير خيارات نقل متعددة في موسم حج هذا العام 1444 هـ، وذلك للعام الثاني على التوالي بعد إطلاق الخدمة بشكل تجريبي خلال موسم حج العام الماضي 1443هـ.
 
وتهدف خدمة السكوتر الكهربائي في الحج إلى تحسين تجربة الحجاج، وتسهيل تنقلهم أثناء تأديتهم لهذه الشعيرة، وبما يضمن تقليص مدة التنقل خلال تحرك الحجاج، كما جرى تخصيص مسارات محددة معزولة عن حركة المشاة والمركبات، لتسهيل استخدامها والحفاظ على سلامة الحجاج.
 
 ويتكون مسار الخدمة من حارتين ذهاباً وإياباً، ويبلغ طوله «2 كم» تبدأ من محطة كدانة وحتى نفق محبس الجن، المؤدي إلى محطة باب علي بالمسجد الحرام.
 
ووفرت الهيئة فريقاً متخصصاً لهذه الخدمة لتوعية الحجاج بالطرق الصحيحة للاستفادة منها، كما تعمل الهيئة بشكل مستمر على تطويرها وتحسينها ووضع الاشتراطات اللازمة لها.
 
 يأتي ذلك ضمن دور الهيئة في توفير خيارات تنقل مختلفة ومتنوعة، وتبني التقنيات الحديثة والتنقل الذكي لقياس مدى ملاءمتها ومساهمتها في توفير تجربة تنقل مميزة لضيوف الرحمن وضمان تنقلهم وأدائهم للمناسك براحة واطمئنان.
 
هيأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ضمن جهودها لرقمنة وتعزيز التطبيقات الحديثة، أكثر من 14 خدمة إلكترونية لخدمة ضيوف الرحمن في موسم حج 1444هـ، منها تطبيق تنقل، وتطبيق لوامع الأذكار، والمصحف الشريف، وغيرها من التطبيقات والروبوتات الذكية التي تعمل على تهيئة البيئة الإيمانية لضيوف الرحمن.
 
 وحرصت الرئاسة على تسخير مواقع التواصل الاجتماعي، للتواصل على ضيوف الرحمن والتواصل الفاعل معهم، وتعريفهم بالخدمات والبرامج والمبادرات المعدة لهم، من خلال حساباتها الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومد جسور التواصل مع مختلف الوسائل الإعلامية، الأمر الذي نتج عنه سلسلة من الأفلام الوثائقية، والبرامج التلفزيونية والإذاعية، التي تستعرض جهود المملكة في الحرمين الشريفين، وتسهم في توعية القاصد الكريم خلال فترة زيارته للحرمين الشريفين، وكذلك سلسلة من المعارض المتنقلة والثابتة والافتراضية التي تهدف لإثراء تجربة القاصدين، وتعميق الأثر الروحي لهم خلال رحلتهم التعبدية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة