فى حميثرة سوف ترى.. توافد المريدين والمحبين على مقام قطب الصوفية أبو الحسن الشاذلى بقلب صحراء مرسى علم.. مجلس المدينة مهد الطريق للوصول إليه بطريقة أفضل.. و"حياة كريمة" تخصص 6 أيام لبقاء قوافلها العلاجية.. صور

الجمعة، 16 يونيو 2023 10:00 ص
فى حميثرة سوف ترى.. توافد المريدين والمحبين على مقام قطب الصوفية أبو الحسن الشاذلى بقلب صحراء مرسى علم.. مجلس المدينة مهد الطريق للوصول إليه بطريقة أفضل.. و"حياة كريمة" تخصص 6 أيام لبقاء قوافلها العلاجية.. صور جانب من جولة رئيس المدينة بالبرية
البحر الأحمر -عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتوافد على وادى حميثرة الجبلى، والواقع فى مدينة مرسى علم، وتحديدا بقرية الشيخ الشاذلى، الكثير من المحبين والمريدين قاصدين زيارة مقام قطب الصوفية أبو الحسن الشاذلى، والذى كان يحتفل به كل عام نهاية شهر ذى القعدة وبداية ذى الحجة، إلى أن أصدرت الطرق الصوفية العام الماضى قرارا بالاحتفال بمولده فى يوم الجمعة الأخيرة من شوال وهو تاريخ وفاته، إلا أن المحبين يتوافدون كما تعودوا من قبل. 

مجلس مدينة مرسى علم بقيادة اللواء واصف عدلى، قام بعملية استعدادات لاستقبال زوار المقام منها انهاء عملية رفع كفاءة وتطوير طريق الشيخ سالم - الشيخ الشاذلى، بطول 110 كيلو مترات وعرض 11 مترا، حيث أكد واصف عدلى رئيس المدينة أن عملية التطوير طريق الشيخ سالم - الشيخ الشاذلى، جاءت فى المقام الأول لخدمة المواطنين وأهالى القرية ولتسهيل الوصول إلى مقام قطب الصوفية ابو الحسن الشاذلى.

احد مدائن المسجد

واكد رئيس مدينة مرسى علم أنه قام بتفقد قرية الشيخ الشاذلى وعقد لقاء مع الأهالى هناك واستمع لمشكلاتهم ووعدهم بحل جميع المعوقات، وتأكد من توفير جميع المرافق، وناقش مشكلات وطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة، مشددا على رعايتهم وحسن معاملتهم والحل العاجل والفورى لمشكلاتهم.

 

من جانبه قال محمد عيسى، أحد أبناء مدينة مرسى علم، إنه تصل يوميا العشرات من السيارات لزيارة مقام قطب الصوفية الشيخ ابو الحسن الشاذلى، إلى وادى حميثرة الوداى الذى تعبد فيه اثناء رحلته إلى الحج وتوفى ودفن فيه واصبح مقام قطب الصوفية الشيخ الشاذلى ابو الحسن، يزوره المحبين والمريدين من كل الانحاء. 

 

وأضاف؛ أن من المعروف أن قبل عيد الأضحى المبارك يصل الكثير من المحبين ويقيمون فى وادى حميثرة أو القرية لعدة ايام وليلى ليحتفلوا بمولد قطب الصوفية ابو الحسن الشاذلى، ويقيمون حلقات الذكر والمديح ومنهم من يصعد جبل حميثرة، والكثير منهم من يقيم الخيام ويذبح عند المقام ليطعم المحتاجين والفقراء هناك. 

 

وتبعد قرية الشيخ أبو الحسن الشاذلى 150 كيلومترا من مدينة مرسى علم، حيث تسمى المنطقة التى تقع فيها القرية بوادى حميثرة، حيث مر ابو الحسن الشاذلى من وادى حميثرة أثناء مواصلة طريقه إلى ميناء عيذاب القديم ليبحر إلى الأراضى المقدسة لأداء فريضة الحج، إلا أنه وافته المنية فى وادى حميثرة.

 

 عندما يصل المحبين والمريدين إلى وادى حميثرة أو القرية الصغيرة التى سميت بقرية الشيخ الشاذلى نسبة لمقام قطب الصوفية فيها، فأن عند الوصول لإحياء مولده يقوم المحبين والمريدين بإحضار مكان مبيته من الخيم معه، وفى بقعة قريبة من مسجده ومقامه أو من الوادى يقيم مقصده ويزور المقام. 

 

ويقوم زوار مقام سيدى "أبو الحسن الشاذلى" بوادى حميثرة جنوب البحر الأحمر، بعدة عادات، عند وصولهم لتلك المنطقة، أولًا زيارة المقام والصلاة داخل المسجد، ثم صعود جبل حميثرة، والذى يتراوح طوله ما بين 200 إلى 300 متر، ويقوم بتجميع عدة حصوات من الحجارة من فوق الجبل وتكوينها على بعضها البعض، وكانت هناك مقولات منتشرة أن من يفعل ذلك يكون له نصيب فى الزيارة فى الأعوام القادمة.

 

من جانبها خصصت القوافل العلاجية التابعة لمبادرة حياة كريمة عدد 6 ايام بقرية الشيخ الشاذلى لإجراء الكشف الطبى على الأهالى والمحبين والمريدين من زوار المكان، تزامنا مع اقبال إعدادا كبيرة منهم فى تلك التوقيت، حيث تم تحديد بداية من يوم 21 يونيو الجارى حتى 26 من نفس الشهر بقرية الشيخ الشاذلى بمدينة مرسى علم تزامنا مع قرب الاحتفال بالمولد الشيخ الشاذلى ابو الحسن فى تلك التوقيت.

 

 


احد مدائن المسجد

 

الأطفال داخل الضريح
الأطفال داخل الضريح

 

المقام من الداخل
المقام من الداخل

 

تمهيد الطريق للشاذلى ابو الحسن
تمهيد الطريق للشاذلى ابو الحسن

 

داخل الضريح
داخل الضريح

 

رئيس المدينة يتفقد اعمال التطوير
رئيس المدينة يتفقد اعمال التطوير

 

رئيس المدينة يزور قرية الشيخ الشاذلى
رئيس المدينة يزور قرية الشيخ الشاذلى

 

رئيس مدينة مرسى علم يزور البرية والمسجد والمقام
رئيس مدينة مرسى علم يزور البرية والمسجد والمقام

 

زوار ابو الحسن الشاذلى
زوار ابو الحسن الشاذلى

 

ضريح ابو الحسن الشاذلى
ضريح ابو الحسن الشاذلى

 

فى حميثرة سوف ترى
فى حميثرة سوف ترى

 

لافتات الطريق
لافتات الطريق

 

مسجد ومقام ابو الحسن الشاذلى بمرسى علم
مسجد ومقام ابو الحسن الشاذلى بمرسى علم

 

مقام ابو الحسن الشاذلى من الداخل
مقام ابو الحسن الشاذلى من الداخل

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة