فيها حاجة حلوة.. طالبات كلية الفنون التطبيقية جامعة بنى سويف يبتكرن تطويرات على جهاز الرنين المغناطيسي.. فريق العمل يجرى تعديلات على الجهاز وتطويره من الشكل الدائري المغلق للشكل المفتوح لتجنب مخاوف المرضى..صور

السبت، 10 يونيو 2023 09:00 م
فيها حاجة حلوة.. طالبات كلية الفنون التطبيقية جامعة بنى سويف يبتكرن تطويرات على جهاز الرنين المغناطيسي.. فريق العمل يجرى تعديلات على الجهاز وتطويره من الشكل الدائري المغلق للشكل المفتوح لتجنب مخاوف المرضى..صور الطالبات مع الجهاز
بنى سويف هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح أربع طالبات بالفرقة الثالثة بكلية الفنون التطبيقية جامعة بنى سويف فى إجراء تعديل للشكل التقليدى لجهاز الرنين المغناطيسي ضمن مشروعات الفرقة الثالثة بالكلية.

 

وضم الفريق الذى يضم أربع طالبات من الفرقة الثالثة بكلية الفنون التطبيقية جامعة بني سويف قسم التصميم الصناعي، وشمل الفريق الطالبات منة الله غرياني، اسماء حسن محمود، ميرنا عاطف، رضوي حسين يحي .

الطالبات-مع-الجهاز

الطالبات-مع-الجهاز

وقامت الطالبات بجولة ميدانية على بعض مراكز الأشعة والمستشفيات الخاصة والحكومية ضمن الزيارات الميدانية لقسم التصميم الصناعي بالكلية .

وقالت الطالبة منة الله غريانى إحدى المشاركات فى المشروع، إن الفريق قام بإجراء بعض التطويرات على جهاز الرنين المغناطيسي، وذلك بناء على بعض الزيارات الميدانية لأكثر من مركز أشعة ومعرفة العيوب التي يمكن تعديلها او تطويرها .

تصميم-جهاز-الرنين

تصميم-جهاز-الرنين

وأضافت الطالبة منه الله غريانى: "قمنا بإجراء تعديل الشكل التقليدي لجهاز الرنين وتم تطويره من الشكل الدائري المغلق إلي الشكل المفتوح أو شكل حرف  C لتجنب مخاوف البعض من المرضى ممن لديهم فوبيا الأماكن المغلقة وفوبيا الأماكن المظلمة أو الضيقة .

وقالت الطالبة اسماء حسن محمود أنها وزميلاتها قاموا بتنفيذ ماكيت  كعينة اولي بإستخدام بعض الخامات مثل الاكريليك والخشب وتم تنفيذ نموذج الجهاز بالشكل السابق الإشارة إليه مع تزويده بميكانيزم حركة في الدائرة لسهولة دورانها وايضا ميكانيزم حركة لتسهيل حركة السرير صعودا و هبوطا و كذلك تزويد السرير بالعجلات لسهولة تنقله ويوجد ايضا إمكانية طي السرير وفرده ليسهل تخزينه وحمله.

جهاز-الرنين

جهاز-الرنين

وقالت الطالبة رضوي حسين يحي ، تم تركيب محول في قاعدة القطعة الدائرية الأساسية للجهاز و منه تم توصيل الموتور الذي يتحكم في حركة الجهاز في حين تم عمل وصلة خارجية خاصة بالسرير أو الكرسي ، مشيره إلى أن الفريق قام  بتصنيع تلك النظم وفقاً لمقاسات منضبطة و دقيقه لضمان أداء كل قطعة لوظيفتها على الوجه الأكمل .

واضافت الطالبة رضوي حسين يحي أن الماتور الأول للجهاز  يتحرك في الإتجاهين يمين و يسار ، لذا تم تركيب مفتاح قلاب لعكس الكهرباء الداخلة إلي الموتور .

دكتور-محمد-ماضى-والطالبات

دكتور-محمد-محيي-والطالبات

وقالت الطالبة ميرنا عاطف أنهم قاموا بدراسة  إستخدام أكثر من ميكانيزم لتحريك الكرسي صعودا و هبوطا من بينها إستخدام ميكانيزم كوريك السيارة ، و الذي تم صرف النظر عنه فيما بعد لتخوفنا من كونه يمكن أن يأخذ حيزاً كبيرا ، و تم الإستعاضة عن تلك الفكرة بإستخدام عامود أو جريدة مسننة تم تصميم و تقسيم أسنان تلك الجريدة بشكل يتماشى مع أسنان الترس المثبت بالموتور ، الأمر الذي أمكن معه تحريك الكرسي صعودا و هبوطا بشكل آمن و فعال باستخدام ميكانيزم صغير الحجم و لا يأخذ حيزا كبيرا .

وقال الدكتور محمد محيى الدين محمود الأستاذ المساعد بقسم التصميم الصناعي بكلية الفنون التطبيقية ،إيماناً منا بأهمية و دور التصميم في إيجاد حلول إبتكارية و غير إعتيادية للمشكلات المجتمعية يمكن عن طريقها تلافي أوجه القصور و النقص في مختلف مناحي الحياة ، و على ضوء دراسة إمتدت من القاهره إلى أسيوط مروراً بالمنيا و بني سويف إضافة إلى رأس غارب تم فيها إستطلاع آراء عدد من الأطباء و المرضي بمختلف المستشفيات و المعامل و مراكز الأشعة من بينها مستشفى بني سويف الجامعي ، مستشفى المنيا الجامعي ، مستشفى أسيوط الجامعي ، مستشفى رأس غارب العام إضافة إلى بعض من المستشفيات الخاصة و معامل التحاليل و مراكز الأشعة بكلا من القاهره و بني سويف ، تم الوقوف على عدد من السلبيات و نقاط الضعف .

طالبات-جامعة-بنى-سويف-مع-الجهاز

طالبات-جامعة-بنى-سويف-مع-الجهاز

وأضاف الدكتور محمد محيى الدين محمود، أنه تم تقسيم طالبات و طلاب الفرقة الثالثة بقسم التصميم الصناعي بكلية الفنون التطبيقية جامعة بني سويف إلي مجموعات عمل تولت كل مجموعة العمل على واحدة أو أكثر من تلك النقاط، مشيرا إلى أن هذا المجموعة قاموا بإجراء تعديل على  جهاز الرنين المغناطيسي و الذي يرهبه البعض ممن يعانون من فوبيا الأماكن الضيقة أو المغلقة كذلك يخشاه الكثير من الاطفال ، كمشروع ( تصميم نظم خدمية طبية ) بمادة تصميم النظم الصناعية.

 
فريق-العمل
فريق-العمل

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة