الحوار الوطنى والجمهورية الجديدة.. سياسيون: يمتد لفترة زمنية ليست قصيرة.. زكى القاضى: بيان مجلس الأمناء الأخير عبر عن الطيف العام فى الدولة المصرية.. رؤساء أحزاب: الشعب أدرك أنه أمام حدث ضخم هدفه سلامة الوطن

الثلاثاء، 09 مايو 2023 09:30 م
الحوار الوطنى والجمهورية الجديدة.. سياسيون: يمتد لفترة زمنية ليست قصيرة.. زكى القاضى: بيان مجلس الأمناء الأخير عبر عن الطيف العام فى الدولة المصرية.. رؤساء أحزاب: الشعب أدرك أنه أمام حدث ضخم هدفه سلامة الوطن الحوار الوطنى
كتب أحمد عرفة - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رؤساء أحزاب وخبراء، أن بيان الحوار الوطنى الأخير عبر عن الطيف العام فى الدولة المصرية، مشيرين إلى أن الشعب أدرك أنه أمام حدث ضخم هدفه سلامة الوطن، حيث قال الكاتب الصحفى زكى القاضى، مقرر مساعد لجنة الشباب بالحوار الوطنى، إن الحوار الوطنى عبر البيان الأخير الصادر من مجلس الأمناء، كان يعبر عن الطيف العام فى الدولة المصرية، الذى يؤمن بضرورة دعم الحوار وإنجاحه بالتعاون بين القوى السياسية والحزبية، وقوى المجتمع المدنى والأهلى فى مصر.
 
وأضاف زكى القاضى خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، كنا أمام الفرصة الحقيقية التى بدأت إجراءاتها فى 3 مايو 2023، ومع انطلاق عمل اللجان سيكون هناك تفاعلية وتشاركية أكثر ما بين القوى السياسية والحزبية، وقوى المجتمع المدنى والأهلى، بحيث إننا نستوعب كافة الآراء والمقترحات حتى ترفع فى توصيات منضبطة قابلة للتطبيق وتراعى المعوقات للمجتمع المصرى، وترفع لمجلس الأمناء ومنها إلى الرئيس.
 
وأوضح أن اجتماع مجلس الأمناء الأخير يسير فى هذا السياق الذى يؤكد أن الدولة المصرية تؤمن بالحوار الوطنى، و"أن نجتمع مع بعضنا البعض على مائدة واحدة، ونطرح فكرنا ورؤيتنا وكافة الآراء التى نمثلها حتى نصل لتوصيات نهائية متوافق عليها".
 
وقال كمال حسنين رئيس حزب الريادة، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن حزب الريادة حرص على الاستعانة بالخبراء والمتخصصين منذ إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الحوار الوطني، كما تم عمل الكثير من الندوات والنقاشات المفتوحة من أجل التعرف بشكل أساسي على الأزمات الشعبية والوطنية على أرض الواقع. 
 
وأضاف في حديثه، أنه سعيد بأن البداية ستكون مع المحور السياسي لما له من أهمية كبيرة في نجاح باقي المحاور، معبراً أن الحوار سيمتد لفترة زمنية ليست قصيرة حتى تأخذ كل قضية حقها في النقاش. 
 
وأشار إلى أن الملف الاقتصادي يشغل تفكير المواطنين بصورة كبيرة، لذا كافة اللقاءات التي تمت في المحافظات كانت مرتكزة على البعد الاجتماعي من تعليم وصحة والبعد الاقتصادي. 
 
وتابع:" المواطن المصري يشاهد بعينيه ما يدور في الحلقات النقاشية من خلال الجلسة الافتتاحية، حيث سيتم إذاعة جميع جلسات الحوار الوطني عبر وسائل الإعلام دون وجود خطوط حمراء في النقاش والطرح، وبالتالي أدرك الشعب أنه أمام حدث ضخم هدفه الأساسي حفظ سلامة الوطن والمواطن وترسيخ مباديء التنمية. 
 
واستطرد:" لأول مرة في عمري أشاهد حوار مشارك فيه كل القوى السياسية، فهو بمثابة الجمعية الوطنية غالية الهدف والغاية، كما أن تنظيم الجلسة الافتتاحية كان أمر يدعوا للفخر".
 
وقال هشام عبد العزيز رئيس حزب الإصلاح والنهضة، إن الحوار الوطنى له أهمية كبيرة فى الفترة الحالية للدولة المصرية، أما بالنسبة للنظام الإنتخابى فإن الورقة المقدمة من الحزب منبثقة من قضية العدالة الإنتخابية وذلك من خلال التجربة السابقة فيما يتعلق بالقائمة المغلقة.
 
وأضاف هشام عبد العزيز خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، نحتاج لنظام انتخابى يسمح بتمثيل كافة طوائف المجتمع كى ننقل حالة الحوار التى نراها الآن من جميع الأطياف والرأى والرأى الآخر، ويمكن مستقبلا أن تناقش فى البرلمان.
 
وأكد هشام عبد العزيز أنه يجب أن يكون النظام الإنتخابى بالقائمة النسبية كى يساعد الكثير من الأحزاب والفاعلين بالعمل السياسى فى تمثيلهم داخل البرلمان، ولكننا كحزب نقول أن الدستور به قانون نص على نسب تمكين معين للمرأة والأقباط والشباب وذوى الهمم، وكى يتم ذلك فالأقرب هو النظام المختلط، جزء قائمة مغلقة وجزء قائمة نسبية وآخر فردى.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة