حج 2023.. إصدار تصاريح الحج من داخل السعودية.. الجهات المشاركة فى الحج تناقش تفعيل خطط خدمة ضيوف الرحمن.. "الصحة السعودية" للحجاج: احرصوا على اللقاحات الإلزامية.. وآخر موعد لتلقى الجرعات قبل الحج بعشرة أيام

الأحد، 07 مايو 2023 05:00 ص
حج 2023.. إصدار تصاريح الحج من داخل السعودية.. الجهات المشاركة فى الحج تناقش تفعيل خطط خدمة ضيوف الرحمن.. "الصحة السعودية" للحجاج: احرصوا على اللقاحات الإلزامية.. وآخر موعد لتلقى الجرعات قبل الحج بعشرة أيام
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أيام تفصلنا عن أداء الركن الخامس والأعظم في الإسلام، حيث تنطلق مناسك الحج في ظل فتح أبواب المشاعر المقدسة للأعداد كاملة، كما كانت قبل كورونا.

ومع اقتراب موسم حج 2023 ، تزداد وتيرة الإجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية على الأصعدة كافة، فمن جانبها أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، أمس الجمعة، بدء إصدار تصاريح الحجاج من داخل المملكة، لمن أكملوا إجراءات الحجز والسداد للرسوم المطلوبةونوهت الوزارة إلى أنه على الحجاج الدخول لطباعة نسخة من التصريح من منصة "ابشر" .

وسبق أن ناشدت الوزارة الذين تنطبق عليهم الشروط إلى المسارعة في التقديم، عبر موقع وزارة الحج والعمرة أو تطبيق "نسك"، مشيرة إلى أن الفرصة متاحة للمواطنين والمقيمين الذين سبق لهم الحج قبل خمس سنوات، والذين لا تقل أعمارهم عن 12 سنة هجرية، على أن يتمتع المتقدم بحالة صحية خالية من الأمراض المزمنة الحادة والأمراض المعدية.

لقاحات إلزامية للحجاج

وفى السياق نفسه، نوهت وزارة الصحة السعودية، بأن على الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام من داخل المملكة ضرورة الإسراع في أخذ لقاحي الحمى الشوكية، والأنفلونزا الموسمية واستكمال التحصين للقاحات فيروس كورونا. وفق"سبق" .

وذكرت الوزارة أن أخذ التطعيمات يتم من خلال حجز موعد عبر تطبيق "صحتي"، مؤكدةً أهمية أخذ مشورة الطبيب فيما يخص لقاح الحمى الشوكية المبني على تاريخ آخر تطعيم سابق.

وشددت "الصحة" السعودية، على ضرورة أخذ لقاح الحمى الشوكية لمن لم يتلقوا اللقاح خلال السنوات الخمس الأخيرة، في حين أن لقاح الأنفلونزا الموسمية لمن لم يتلقوا اللقاح في الموسم الحالي.

وأشارت إلى أن اللقاحات مهمة على الحجاج أخذها من الآن وحتى ما قبل الحج بعشرة أياموأوضحت أنه يُمكن معرفة أسماء المستشفيات والمراكز الصحية التي تتوفر فيها تطعيمات الحج عبر تطبيق "صحتي" .

خطة الحج

ومن جانبها، قد ناقشت لجنة تطوير وتنسيق تكامل الخدمات على طرق واستراحات المشاة بالمشاعر المقدّسة بأمانة العاصمة المقدّسة تفعيل خطط الأمانة والجهات العاملة في الحج لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وفق صحيفة"سبق".

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة بمقر الإدارة العامة للمشاعر المقدسة، برئاسة مساعد أمين العاصمة المقدّسة للحج والعمرة المهندس خالد بن عبدالله سندي، وحضور عددٍ من مسؤولي الأمانة وممثلي الجهات الحكومية.

و ناقش الاجتماع أيضا الاستعدادات لعددٍ من الأعمال المشتركة في موسم الحج وطرق تذليل كل ما يعترض تنفيذ الأعمال والخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام تنفيذاً لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين بتقديم أفضل الخدمات، كما تمّ استعراض الأدوار والمسؤوليات لكل جهة في موسم الحج فيما يخص طرق المشاة بالمشاعر المقدّسة والخطط الموضوعة لتتناسب مع التطورات وبعض التحديات وكيفية إيجاد الحلول وتوزيع الأدوار ودعم الأمانة في تنفيذ خطتها لموسم حج هذا العام استمراراً للتعاون البناء بين الجهات المعنية كافة.

وأكد المهندس سندي؛ أن الاجتماع يأتي استمراراً للجهود المبذولة من الجهات المعنية في موسم الحج بلجنة التطوير وتنسيق تكامل الخدمات على طرق المشاة بالمشاعر المقدّسة والمشكلة بهدف تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة