3 رسامين من المكسيك وسوريا وإيران يحصدون جائزة الشارقة لرسوم كتب الطفل

الخميس، 04 مايو 2023 05:00 م
3 رسامين من المكسيك وسوريا وإيران يحصدون جائزة الشارقة لرسوم كتب الطفل الفائزة الأولى تتسلم الجائزة
رسالة الشارقة ـ أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من بين 1300 عمل فنى لـ280 رساماً من 46 دولة، حصدت الرسامة المكسيكية ماريانا الكانتارا بيدرازا برسومها المؤثرة المركز الأول فى "جائزة الشارقة لرسوم كتب الطفل" بدورتها الـ11، عن رسوم قصة "طائرى الصغير" عبرت فيها عن قصة حب بين طفل صغير وطائر، باستخدام تقنيات متعددة وخامات فنية متنوعة، تظهر مهارتها وخبرتها فى التعبير الفنى؛ ليمثّل فوزها بالجائزة شهادة من الشارقة على موهبتها ودراستها التي أهّلتها لتقديم محاضرات لطلاب الفنون في الجامعات المكسيكية، ونشر رسومها في عدد كبير من قصص الأطفال.
 
جاء ذلك خلال حفل أقيم في الدورة الـ 14 من "مهرجان الشارقة القرائي للطفل"، حيث كرم أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى من الجائزة، إلى جانب ثلاثة رسامين حصلوا على جوائز تشجيعية، ضمن الجائزة التي تنظمها الهيئة سنوياً، وتعد من أهم المنصات العالمية لتشجيع وتكريم المبدعين في مجال رسوم كتب الطفل، حيث ترشّح للمنافسة عليها هذا العام 235 عملاً  لـ85 رسّاماً من مختلف بلدان العالم.
الرسامة المكسيكية ماريانا الكانتارا بيدرازا
الرسامة المكسيكية ماريانا الكانتارا بيدرازا

الرسامة السورية لينا نداف في المركز الثاني

وجاء المركز الثانى للجائزة من نصيب الفنانة لينا نداف من سوريا، عن رسومها لقصة بعنوان "لغز المدينة الضائعة" التى نجحت من خلالها فى التعبير عن مضمون القصة ببراعة، التى تقدم حكاية طفل يفتقد مدينته التى هجرها بسبب الحرب، ويحاول أن يجدها بين ألعابه، وحين يكتشف أن مدينته قد فقدت، يبحث عنها في ذاكرته ليصونها بالحفظ في مخيلته.

الفنانة السوريا لينا نداف
الفنانة السوريا لينا نداف
 

المركز الثالث للرسام الإيرانى ذاکری یونسی يفوز 

وفاز الرسام الإيرانى مجيد ذاکری یونسی بالمركز الثالث عن رسوم قصة التى صوّر فيها أسطورة قديمة عنوانها "ماهتتى"، معتمداً على أسلوب التصوير الإسلامى القديم المعروف بالمنمنمات، حيث يعيد طرح العناصر المرسومة ببساطة واختزال. وتتميز رسومه بالخصوصية والفرادة، والتي يمنحها سمة عصرية مميزة. ويتوج فوزه بالجائزة مسيرته الفنية التي أهّلته للحصول على جوائز عديدة في رسوم كتب الأطفال.

جوائز تشجيعية لرسامين من الأكوادور وتشيلي وفلسطين

وحصل على الجوائز التشجيعية لجائزة الشارقة لرسوم كتب الطفل ثلاثة رسامين هم: براء العاوور، من فلسطين، عن رسومها التي تبرز فيها طاقة خيالية تجمع العديد من الكائنات الحية مع بعضها من أجل نشر البهجة في العالم وغرس مشاعر إيجابية في نفوس الأطفال. 
 
أما الرسامة ماريا كاتالينا فاسكيز هولسبوس، من تشيلي، ففازت بالجائزة التشجيعية عن رسوم تستعيد عبرها الطفولة وتحاكي الذكريات القديمة، معتمدة على خيوط الغزل وما يمكن لها أن تنسجه من أحداث عديدة. فيما حصلت الرسامة الإكوادورية ماريا إستيفانيا سانتوس جاليجوس على الجائزة التشجيعية لتميز أعمالها بالأسلوب الرقمي القادر على المزج بين عالمي الواقع والأسطورة.
 
وتستهدف "هيئة الشارقة للكتاب" من خلال هذه الجائزة تشجيع الفنانين المتخصصين برسوم كتب الطفل، ضمن معايير تراعي جودة الأعمال المتنافسة ومدى إسهامها في تطوير الجوانب البصرية والفنية والرسوم المصاحبة للمحتوى المقدم للأطفال والناشئين، بما يجعل كتب الطفل محفِّزة على القراءة وجاذبة للصغار.

لجنة التحكيم

وضمت لجنة التحكيم الجائزة الرسام والنحات الإماراتي عبد الرحيم سالم، الحاصل على عدد من الجوائز العالمية، والفنان التشكيلي هاني صلاح من مصر، إضافةً إلى الرسامة والمؤلفة الأمريكية أندريا دي أكوينو، والرسامة الإسبانية زورين أغيري، بجانب الرسام الألماني فيتالي كونستانتينوف.
 
وتبلغ القيمة الإجمالية للجائزة 21 ألف دولار أمريكي، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على 8 آلاف دولار، ويحصل الفائز بالمركز الثاني على 6 آلاف دولار، في حين يُمنح صاحب المركز الثالث 4 آلاف دولار، وألف دولار لكل رسّام من الفائزين الثلاثة بالجوائز التشجيعية.

تتويج الفائزين بـ"جائزة الشارقة لكتاب الطفل"

وفى سياق متصل توج "مهرجان الشارقة القرائى للطفل" الفائزين بجائزة الشارقة لكتاب الطفل، في دورته الرابعة عشرة، حيث فاز فيها عن فئة "كتاب الطفل باللغة العربية للأعمار من 4-12 عاماً" كتاب "حكاية من لونين"، للكاتب عبدالله محمد الشرهان، والصادر عن "دار أجيال"، وعن فئة "كتاب لليافعين باللغة العربية للأعمار من 13-17 عاماً" كتاب "جدتي الرقمية" للكاتب أحمد قرني، والصادر عن "دار شأن للنشر والتوزيع"، أما فئة "كتاب باللغة الإنجليزية من 7-17 عاماً، فذهبت لكتاب incredible history  للكاتب DK، والصادر عن دار DK.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة