طبعة عربية من كتاب "العدل والإحسان فى الزواج"

الأربعاء، 24 مايو 2023 12:00 ص
طبعة عربية من كتاب "العدل والإحسان فى الزواج" غلاف الكتاب
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصدر خلال الأيام القليلة المقبلة عن دار الكتب خان للنشر كتاب "العدل والإحسان فى الزواج.. نحو قيم أخلاقية وقوانين مساواتية"، تحرير: زيبا مير-حسيني، ملكي الشرماني، جانا رامينجر، سارة مارسو وترجمة رندة أبوبكر.
 
يأتى هذا الكتاب نتاجًا للمشروع البحثى الذى أطلقته حركة "مساواة" فى عام 2018 بعنوان "إحياء مفهومى العدل والإحسان فى الزواج الإسلامى.. بين الأخلاق والقانون". 
 
ويضمّ الكتاب دراسات تناولت فيها مجموعةٌ من المؤلفات والمؤلفين مختلفَ العلوم فى التراث الإسلامى، بهدف صياغة رؤية مساواتية للزواج فى الإسلام.
 
وقد تدارس المؤلفات والمؤلفون القيم والأحكام التى تؤطّر الزواج فى القرآن والسنة وتراث الفقه الإسلامى وممارسات الزواج القديمة وقوانين الأسرة المعاصرة، وتطرح هذه الدراسات مجتمعة إطارًا مفاهيميًّا للزواج يتأسس على مبدأي العدل والإحسان، ويسترشد بقيم المساواة والرعاية المتبادلة.
 
ويؤكد هذا الكتاب أن مفهوم الزواج السائد فى الإسلام يمكن أن يتغير من كونه عقدًا ينصّ على أن تطيع الزوجة زوجها مقابل الحماية والنفقة من جانبه، إلى شراكة مبنية على المساواة والعدل والمصلحة المشتركة.
 
ويضم هذا الكتاب اثني عشر فصلاً تتناول مجموعة من الأسئلة المتشابكة: كيف لنا أن نتعامل مع القيم الأخلاقية الأبوية التي صاغت مفهوم الزواج في الإسلام، كما تتضح لنا في أحكام الفقه القديم وفي عدد من قوانين الأسرة الحديثة في المجتمعات المسلمة؟ ما الأفكار التي يقدمها لنا القرآن والسنة النبوية والتراث القانوني الإسلامي، التي يمكن أن تُعيننا على صياغة خطاب أخلاقي وقانوني يقدم الزواج فى صورة شراكة مساواتية وعلاقة تُفضى إلى الترقّى والازدهار الروحانى؟ ما الدور الذى يمكن أن تلعبه أعراف الزواج التي كانت سائدة قديمًا فى دفع الجهود الساعية إلى تحقيق المساواة بين النساء والرجال في قوانين الأسرة المسلمة المعاصرة؟ وأخيرًا، وعلى مستوى أوسع، كيف نستطيع خلخلة الخطاب الدينى الأبوى من داخله وإنتاج خطاب بديل يُعلى قيمتى العدل والإحسان؟









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة