الاقتصاد الأوروبى يفلت من خطر الانهيار مع نمو بطيء.. خبير إسباني: ارتفاع اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.1٪.. إسبانيا تتصدر القائمة.. المتسوقون يخفضون شراء المواد الغذائية والصابون بسبب استمرار ارتفاع الأسعار

الثلاثاء، 02 مايو 2023 03:00 ص
الاقتصاد الأوروبى يفلت من خطر الانهيار مع نمو بطيء.. خبير إسباني: ارتفاع اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.1٪.. إسبانيا تتصدر القائمة.. المتسوقون يخفضون شراء المواد الغذائية والصابون بسبب استمرار ارتفاع الأسعار التضخم
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاعت منطقة اليورو من النجاة من أزمة الاقتصاد العميقة التى تعانى منها اوروبا، وهو ما تناقض مع توقعات خبراء الاقتصاد الذين توقعوا انزلاق المنطقة، وفقًا للمكتب الإحصائي الأوروبي ، يوروستات ، في الربع الأول من عام 2023 ، نما الناتج المحلى الإجمالى المعدل موسمياً بنسبة 1.3٪ في منطقة اليورو (19 دولة) وفي الاتحاد الأوروبى.

 

وبالنظر إلى النتائج مقارنة بالربع السابق ، كشفت المؤسسة أنه بالنسبة لمنطقة اليورو ، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.1٪ ، بينما تم تسجيل ارتفاع في الاتحاد الأوروبي بنسبة 0.3٪، وعند مراجعة التقسيم حسب الدولة ، كانت إسبانيا واحدة من الدول التي سجلت أفضل النتائج في المسائل الاقتصادية.

 

وبحسب المكتب الإحصائي ، شهد الاقتصاد الاسبانى زيادة بنسبة 3.8٪ في الربع الأول من عام 2023 ، مقارنة بالعام السابق. فيما يتعلق بنفس المؤشر ، ولكن في الربع الرابع من عام 2022 ، نمت إسبانيا بنسبة 0.5٪، حسبما قالت صجيفة "لابانجورديا" الإسبانية فى تقرير لها نشرته على موقعها الالكترونى.

 

من جانبها ، كانت أيرلندا من البلدان الأخرى التي شهدت نموًا. وارتفع في الأشهر الثلاثة الأولى إلى 2.6٪ مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ، لكن على العكس من ذلك ، فقد انخفض بنسبة 2.7٪ مقارنة بالربع الأخير من عام 2022.

 

ومن الدول الأخرى التي سجلت نتائج إيجابية مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022 البرتغال بنسبة 2.5٪ ، إيطاليا بنسبة 1.8٪ مثل النمسا التي حققت نفس نتيجة البلد السابق، وحصلت بلجيكا من جهتها على 1.3٪ ، بينما زادت فرنسا 0.8٪ وارتفعت لاتفيا 0.3٪. وتجدر الإشارة إلى أن هذه هى الاختلافات مقارنة بنتائج نفس الربع من العام السابق.

 

كان الاقتصاد الأكثر تضرراً هو اقتصاد ألمانيا، وفقًا لتقديرات يوروستات ، كان السلوك الذي شوهد حتى مارس مقارنة بالربع السابق صفرًا،  ليس هذا فقط ، ولكن بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2022 ، كان هناك انكماش بنسبة -0.1٪.

 

في مواجهة الوضع الاقتصادي فى أوروبا ، صرح بابلو جيل ، كبير المحللين الاستراتيجيين لشركة XTb لأمريكا اللاتينية وإسبانيا ، أن الزيادة بنسبة 0.1٪ في منطقة اليورو هي مؤشر على أن المنطقة لا تشهد أي نمو.

مع هذه البيانات وبيانات التضخم الأساسي عند أعلى مستوياتها على الإطلاق فوق 5.5٪ ، يجد البنك المركزي الأوروبي (ECB) في اجتماعه الأسبوع المقبل نفسه في وضع صعب، أوروبا في وضع حقيقي من الركود التضخمي مع نمو ضعيف للغاية في حين أن معركتها ضد التضخم لا تعمل ".

 

وقالت صحيفة "20 مينوتوس " الإسبانية إن الاوروبيين بدأوا فى تقليل شراء المواد الغذائية المواد الاخرى ، وعلى سبيل المثال، تراجعت مبيعات صابون بنسبة 3 % في أوروبا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة