"فتحى كولة" كفيف من الإسكندرية يبدع فى العزف والابتهالات على خطى عمار الشريعى.. موهبة فنية تعلمها من والده.. عمل مع كبار المطربين.. حاصل على ليسانس آداب قسم تاريخ وآلة "الكولة" المفضلة لديه.. فيديو وصور

الجمعة، 19 مايو 2023 12:21 ص
"فتحى كولة" كفيف من الإسكندرية يبدع فى العزف والابتهالات على خطى عمار الشريعى.. موهبة فنية تعلمها من والده.. عمل مع كبار المطربين.. حاصل على ليسانس آداب قسم تاريخ وآلة "الكولة" المفضلة لديه.. فيديو وصور فتحى كوله يبدع فى العزف والابتهالات
الإسكندرية -أحمد الزغبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "اليوم السابع" تقريرا مصورا من محافظة الإسكندرية، مع فتحى كوله موهبة فنية فى العزف على الآلات الموسيقية الكوله والناى والإنشاد، وعزف مع عدد من المطربين على مدار 30 عاما، وتميز بين أصدقائه بأنه يسير على خطى الموسيقار الراحل عمار الشريعى، الذى يعتبره ايقونته الفنية ومثله فى الحياة. 

وقال فتحى كوله من محافظة الإسكندرية، عازف كوله وناى خريج مدرسة النور وحاصل على ليسانس اداب قسم تاريخ من جامعة الإسكندرية، ويعزف آله الكوله منذ 30 سنة، وبدايته فى العزف عندما كان طفلا يجلس مع والده فى رعاة الغنم فى طنطا، وكان والده يعزف على السلامية ومن هنا بدأت الموهبة، بعد أن قام والده بتعليمه على أساسيات طريقة العزف.

وأضاف فتحى كوله لـ" اليوم السابع"، انه بعد دخوله مدرسة النور للمكفوفين فى زيزينيا، اكتشف أحد المدرسين تلك الموهبة لديه وساعده فى العزف فى حفلات المدرسة، وحتى وصوله إلى الجامعة وهو يعزف الة الكولة، وكان يستمع إلى عدد من كبار المطربين، منهم عمار الشريعى الذى يعتبره هو مثاله ويسير على خطاه فى الموسيقى، ويعزف لها العديد من ألحانه، وأصدقائه كانوا يقولون أنه فيه شبه كبير من الموسيقار الراحل عمار الشريعى، وكذلك هناك من المطربين منهم الشيخ سيد مكاوى والشيخ سلامة حجازى، وسيد درويش، وإيمان البحر درويش، واصاله وشرين لحبه للفن الاصيل.

وذكر فتحى كوله: أن نقطة فقد البصر أعطته دافع إلى النجاح وأن تكافح من أجل النجاح وتصل إلى ما تسعى إليه وإنه احسن من ناس كتير لا تعمل وتجتهد وأنه لقى هوايته فى عزف آلة الكوله والناى لأنها بها إحساس بالموسيقى الشرقية، كما أنه له مواهب أخرى منها الابتهالات ومن مشايخ الابتهالات الشيخ محمد عمران، وايضا يحب أداء الآذان بصوته فى المساجد، أما المواهب الخاصة أنه يقوم بممارسة لعب الدومينو على المقاهى.

وفى النهاية قال فتحى كوله، أنه عمل مع عدد من كبار المطربين منهم على الحجار فى حفلات مكتبة الإسكندرية، مصطفى كامل منذ عام 2010 ومحمد الحلو، وكذلك عمر كمال فى عدد من أغانيه وأشرهم موال الغربة، وعدد كبير من كبار فنانيين الإسكندرية، أنه يحلم خلال الفترة المقبلة أن يصل صوته فى الإنشاد والابتهالات والموشحات الدينية فى الانتشار بشكل كبير، وذلك لحفظه العديد من الإنشاد لكبار المنشدين المصريين.

 

شاب-سكندري-موهبة-في-العزف-على-آلة-الكوله-بالإسكندرية
شاب-سكندري-موهبة-في-العزف-على-آلة-الكوله-بالإسكندرية

 

فتحي-كوله-عازف-الآلات-موسيقية-بالإسكندرية
فتحي-كوله-عازف-الآلات-موسيقية-بالإسكندرية

 

فتحي-كوله-موهبة-فنية-من-الإسكندرية
فتحي-كوله-موهبة-فنية-من-الإسكندرية

 

موهبة-فنية-عملت-مع-كبار-المطربين-من-الإسكندرية
موهبة-فنية-عملت-مع-كبار-المطربين-من-الإسكندرية

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة