بيع أقدم كتاب مقدس مقابل 38 مليون دولار فى مزاد عالمى

الجمعة، 19 مايو 2023 02:00 م
بيع أقدم كتاب مقدس مقابل 38 مليون دولار فى مزاد عالمى الكتاب المقدس
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بيع الكتاب المقدس العبرى الذي يبلغ عمره 1100 عام، وهو أحد أقدم المخطوطات التوراتية الباقية في العالم مقابل 38 مليون دولار في نيويورك.

تم شراء Codex Sassoon، وهو مجلد مخطوطة بخط اليد ومجلد بالجلد ويحتوي على الكتاب المقدس العبري الكامل تقريبًا، من قبل السفير الأمريكي السابق في رومانيا ألفريد إتش موسى، وتم عرض المخطوطة في متحف ANU في مارس كجزء من جولة حول العالم قبل المزاد.

وقالت شارون ليبرمان مينتز ، المتخصصة في المخطوطات اليهودية في دار سوثبي، إن سعر 38 مليون دولار، والذي يشمل رسوم دار المزاد، "يعكس القوة والتأثير والأهمية العميقة للكتاب المقدس، وهو ركيزة لا غنى عنها للإنسانية".

وسجل المخطوط بذلك وفقا للجارديان واحدًا من أعلى أسعار المخطوطات التي تباع في المزادات ففي عام 2021، بيعت نسخة نادرة من دستور الولايات المتحدة مقابل 43 مليون دولار كما تم بيع Codex Leicester لليوناردو دافنشي مقابل 31 مليون دولار في عام 1994، أو حوالي 60 مليون دولار من دولارات الولايات المتحدة اليوم.

وقالت مينتز إنها "مسرورة للغاية بالنتيجة الهائلة لهذا البيع"، بينما يُعتقد أن Codex Sassoon قد تم كتابته في وقت ما بين عامى 880 و960.

وحصلت المخطوطة على اسمها في عام 1929 عندما اشتراها ديفيد سولومون ساسون، ابن رجل أعمال يهودي عراقي ملأ منزله في لندن بمجموعته من المخطوطات اليهودية، ولقد تم تفكيك ملكية ساسون بعد وفاته وبيعت مخطوطة الكتاب المقدس من قبل مزاد سوثبى في زيورخ عام 1978 إلى صندوق تقاعد السكك الحديدية البريطاني مقابل 320 ألف دولار أو 1.4 مليون دولار بدولارات اليوم.

باع صندوق المعاشات Codex Sassoon بعد 11 عامًا إلى جاكى صفرا، وهو مصرفي وجامع أعمال فنية ، اشتراه في عام 1989 مقابل 3.19 مليون دولار (7.7 مليون دولار في دولارات اليوم).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة