مهنة صناعة الشماسى وبرجولات الشواطئ تبدأ من الإسكندرية.. «اليوم السابع» داخل أقدم ورشة عمرها 120 سنة.. والاستعداد للصيف بألوان جديدة.. والأقمشة والخامات بجودة عالية لتحمل حرارة الشمس.. فيديو وصور

الأربعاء، 17 مايو 2023 05:30 ص
مهنة صناعة الشماسى وبرجولات الشواطئ تبدأ من الإسكندرية.. «اليوم السابع» داخل أقدم ورشة عمرها 120 سنة.. والاستعداد للصيف بألوان جديدة.. والأقمشة والخامات بجودة عالية لتحمل حرارة الشمس.. فيديو وصور صناعة الشماسى والبرجولات تبدأ من الإسكندرية
الإسكندرية -أحمد الزغبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر محافظة الإسكندرية بصناعة شماسي وبرجولات الشواطئ، وهي مهنة يعمل قاطنيها في هذه المهنة منذ أكثر من 100 سنة بمنطقة باب الكراستة في اللبان وشارع الكوبري القديم ، وليد النحاس تعلم مهنة صناعة الشماسي من والده الذي ورثها من جده على مدار ما يقرب من 120 سنة .

أجرى" اليوم السابع"، جولة داخل أقدم ورشة لصناعة الشماسي والبرجولات في وسط الاسكندرية، ويقول وليد النحاس ،أن عائلته أقدم من عمل في مهنة صناعة الشماسي، وجده كان واحد اول من إنشاء ورشة يدوية لتصنيع الشماسي في المحافظة، حيث كانت منطقة اللبان أقدم مكان لتجمع الصناعات اليدوية في ذلك الوقت .

واضاف وليد النحاس ، لـ " اليوم السابع"  أن رحلة صناعة الشماسي، تبدأ من أول من اختيار أنواع الخشب حتى الوصول إلى المنشار ويتم تقطيعها وتخرم الأجزاء المستخدمة في أعمال التجميع ثم يتم  تسويتها وتركيب العامود الخشبي الكبير، بعد أن بأن  تجميع تلك الأجزاء عليها  ، وبعد ذلك مرحلة تفصيل الأقمشة المخصصة في أعمال التجهيز باشكال والوان مختلفة، وتكون أقمشة صناعة الشماسي من نوعين فقط يكونوا بجودة عالية لتحمل حرارة الشمس ، وايضا في حالة الأمطار والرياح .

وواضح صاحب ورشة الشماسي ،أن سعر الشمسية يتحدد عن طريق نوع الأقمشة والخامات والخشب المستخدم والمتاح الجهاز من المقاسات تبدا من  3 الى 4 مترا، أما المقاسات  المختلف تكون على حسب رغبة الزبون، ومكان يختلف من حيث  لون الشماسي على حسب متطلبات الزبائن والوجهات للمحلات أو المطاعم والشواطئ ، وأن فى فصل الصيف يعتمد الكثير من أصحاب المحلات والورش المختلفة على الشواطئ البحر ومتطلباتها من كميات لتزين الشاطئ وتوفيرها للمصطفين ، وبالنسبة لفصل الشتاء يكون النصيب الأكبر فى الاعتماد على الكافتريات والمقاهى والفنادق والمطاعم، وغيرها فى احتياجاتهم إلى جانب الزبائن من الساحل الشمالي  .

وأشار، أنه يتم وضع أجزاء حماية لمنع احتكاك المسامير بداخل الشمسية ببعضها، ووضعها أسفل وأعلى الشمسية لتحريكها بطريقة سهلة ومريحة مع تصنيع  قواعد خرسانية  لوضع الشمسية على حسب مقاسها "موضحا"، أن الوقت  المحدد فى صناعة الشمسية ياتى على حسب الكمية والمتطلبات، وعند تجهيز الخامات تستغرق صناعة الشمسية ساعتين فقط .

 

ادوات-صناعة-الشماسي-داخل-اقدم-ورشة-بالإسكندرية
ادوات-صناعة-الشماسي-داخل-اقدم-ورشة-بالإسكندرية

 

الوان-الشماسي-استعدادا-للصيف-بالإسكندرية
الوان-الشماسي-استعدادا-للصيف-بالإسكندرية

 

اليوم-السابع-داخل-اقدم-ورشة-لصناعة-الشماسي-بالإسكندرية
اليوم-السابع-داخل-اقدم-ورشة-لصناعة-الشماسي-بالإسكندرية

 

صناعة-الشماسي-بالوان-مختلفه-في-الاسكندرية
صناعة-الشماسي-بالوان-مختلفه-في-الاسكندرية

 

صناعة-الشماسي-والبرجولات-في-الاسكندرية
صناعة-الشماسي-والبرجولات-في-الاسكندرية

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة